سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اقتناء جهاز سحب الأموال بإمرار البطاقات من خلاله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وسائل تقوية الذاكرة وتحسين التركيز
- سؤال وجواب | يريد أن يصلي في المدرسة ولا يوجد مكان يصلي فيه
- سؤال وجواب | تأثرت حياتي وحالتي النفسية بسبب خيانة زوجي الذي أحبه!
- سؤال وجواب | شروط جوزاز استخراج فيزا بنكية
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة برميوم كارد
- سؤال وجواب | حكم استعمال البطاقات الائتمانية في الشراء للآخرين وأخذ زيادة عند السداد
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل " أرميا " نبي من أنبياء الله ، يجب علينا الإيمان به ؟
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي انقطاع الدورة أثناء فترة الرضاعة؟
- سؤال وجواب | عمري 15 سنة، وظهرت لي علامات البلوغ إلا الاحتلام. لماذا؟
- سؤال وجواب | إذا صلى إلى غير القبلة ناسياً ، فهل تلزمه الإعادة ؟
- سؤال وجواب | بلغت ثلاث عشرة سنة ولا تصوم رمضان
- سؤال وجواب | إكثار الفتاة من التفكير في الزواج، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في السنة القبلية دخول وقت فريضتها ؟
- سؤال وجواب | العنوسة والزواج بالجميلات
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
5 مشاهدة

شخص يمتلك مستشفى، ويحتاج إلى تحصيل مبالغ كبيرة بعض الشىء من المرضى عند إجراء بعض الفحوصات، وفي الغالب لا يكون المبلغ بحوزة المريض وقت إجراء الفحص..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا حرج على صاحب المستشفى في اقتناء هذه الماكينة لتسهيل معاملات الناس، وما دام حسابه في الفرع الإسلامي ويستطيع تحويل الأموال التي سيجنيها من خلال التعامل بالماكينة إلى حسابه فيه فلا حرج عليه، وكون بعض الزبائن يتعاملون مع بنوك ربوية فإن ذلك لا يمنعه من استيفاء حقه منهم ولو بالبطاقة الائتمانية إن كانت ذات رصيد مغطى، وذلك لأنه إنما يستوفي حقه ممن أحاله عليه الزبون ، فلا يكون بذلك آكلا للربا ولا موكلا له ولا معينا عليه، وإنما هو كالمحال على شخص مراب ليأخذ منه دينا له على المحيل.

وأما لو كانت بطاقة العميل الائتمانية صادرة من بنك ربوي وهي غير مغطاة فلا يجوز له التعامل مع حاملها لئلا يكون معينا له على الدخول في عقد ربوي ما لم يكن المريض مضطرا للعلاج، ويجوز له ارتكاب الحرام فلا حرج حينئذ.

هذا مع أنه لايلزمك البحث والسؤال عن أنواع البطاقات إلا أن يغلب على ظنك حرمتها، فعليك حينئذ الامتناع عن التعامل بها وفق ما بيناه سابقا، وذلك لأن البطاقات الائتمانية غير المغطاة عند التعامل بها يكون مصدرها مقرضا لحاملها، فإن كان القرض ربويا حرم الدخول فيه والإعانة عليه .وأما كون البطاقة صادرة من بنك ربوي مع كونها مغطاة فلا يمنع ذلك من العامل مع صاحبها، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يتعاملون مع اليهود بيعا وشراءا وقرضا ورهنا وإجارة فيما لا إثم فيه ولا إعانة على الإثم، مع أن اليهود هم أكلة الربا والحرام، وفي صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاما بنسيئة ورهنه درعه، ولمزيد فائدة راجع الفتوى رقم:

23520.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا لم يسمح لها بالصلاة في المستشفى فهل يجوز تأجيلها ؟
- سؤال وجواب | بات الحزن يلازمني دائماً من إهمال أبي وفراغي العاطفي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين أدوية الاكتئاب وزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية للبروزاك والسبراليكس
- سؤال وجواب | ألم خفيف في السن المسحوب عصبه رغم سلامة الفحوصات، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ضوابط المرابحة الشرعية
- سؤال وجواب | مسألة حول تحديد أوقات الكراهة
- سؤال وجواب | صلى بالناس وهو محدث ناسيا
- سؤال وجواب | حكم الشراء ببطاقات الائتمان وتسديد الثمن بالتقسيط بفائدة
- سؤال وجواب | ضيق النفس المصاحب لألم في الصدر . وعلاجه الدوائي والسلوكي
- سؤال وجواب | هل يجوز لها أن تصلي أمام الموظفين في الشركة ؟
- سؤال وجواب | دعاء الاستفتاح بين الوجوب والاستحباب
- سؤال وجواب | حديث ( كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي ) والجمع بينه وبين قوله تعالى ( فلا أنساب بينهم يومئذٍ )
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الأحاديث في الذين تحولوا إلى الكعبة وهم يصلون
- سؤال وجواب | أجتهد كثيرا في دراستي ولكن النتيجة عكسية، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل