سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية التخلص من الحرام بعينه والحرام لكسبه، وحكم الأكل منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي وسواس وعدم تركيز وأني سوف أفقد عقلي!
- سؤال وجواب | بناء المساجد في مكان لا يتوقع بقاء المسلمين فيه بصفة دائمة
- سؤال وجواب | الشعور بالخوف الدائم يقتلني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نصح صديق انحرف ومصاحبته
- سؤال وجواب | ما سبب شدة بكاء الرضيع وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في صيانة طابعة الصحف المشتملة على ما يخدش الحياء .
- سؤال وجواب | تشقق البشرة في البطن
- سؤال وجواب | دواء يساعد على تنظيم النوم، والتخلص من القلق والمخاوف
- سؤال وجواب | ما أدركه المسبوق مع الإمام يكون أول صلاته
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه وسواس توهم الأمراض، أم اضطراب ما بعد الصدمة
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة ممن وضع ماله في بنك إسلامي
- سؤال وجواب | هل يصح الجمع بين الأدوية النفسية والأعشاب المفيدة في العلاج؟
- سؤال وجواب | نهاية وقت المغرب الضروري الخاص بأصحاب الأعذار
- سؤال وجواب | أعاني من آلام صدرية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من المخاوف والوساوس؟
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

أموالي مختلطة، فيها الحلال، وفيها الحرام بعينه، وفيها الحرام لكسبه، وأنا أنوي أن أعيد المحرم بعينه إلى أصحابه.

فهل يجوز أن آكل من أموالي؟ وهل يجوز أن ألبس الثياب التي اشتريتها بها؟ وإذا كان لا يجوز؛ فمن أين آكل إلى أن يفرجها الله ، ويرزقني مصدر رزق حلال؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فكأن السائل يعني بالحرام بعينه: ما تعلق به حق الغير، كالمسروق والمغصوب.

وهذا إن كان باقيا بعينه وجب رده لصاحبه، وإن تلف أو استهلك رد مثله إن كان مثليا، وإلا فقيمته، يوم السرقة أو الغصب.

وأما ما كان حراما لطريقة كسبه، وأخذ برضا الدافع، فهذا لا يرد لدافعه، ويتوب منه مكتسبه، ويتخلص منه بإنفاقه في أوجه الخير، وإن كان محتاجا لنفسه، أو لمن تلزمه نفقته، جاز أن يأخذ منه بقدر الحاجة، أسوة ببقية الفقراء، كما يجوز له إن كان يحسن التجارة، أو امتهان صنعة يتكسب منها، أن يأخذ من هذا المال ما يكفيه لتجارته أو صنعته.جاء في الفتاوى الكبرى لابن تيمية ما ملخصه: من كسب مالًا حرامًا برضاء الدافع، ثم تاب -كثمن خمر، ومهر البغي، وحلوان الكاهن-، فالقابض إذا لم يعلم التحريم ثم علم، جاز له أكله.

وإن علم التحريم أولًا، ثم تاب، فإنه يتصدق به.

كما نص عليه أحمد في حامل الخمر.

وللفقير أكله، ولولي الأمر أن يعطيه أعوانه.

وإن كان فقيرًا، أخذ هو كفايته له.

اهـ.وجاء في مجموع فتاويه: إن تابت هذه البغي، وهذا الخَمَّار، وكانوا فقراء جاز أن يصرف إليهم من هذا المال قدر حاجتهم، فإن كان يقدر يتجر، أو يعمل صنعة كالنسج والغزل، أعطي ما يكون له رأس مال.

اهـ.

وراجع للفائدة الفتاوى:

396955

،

297055

،

148417

، ،

293872

.وهذا إذا كان المال كله حراما، فإن كان مختلطا، فالأمر أيسر، فله منه بقدر الحلال دون إشكال، وإن كان يجهل هذا القدر، فليجتهد في تقديره.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حالة من القلق بسبب التطلع إلى الدراسة الجامعية
- سؤال وجواب | زكاة الألماس واالأحجار الكريمة
- سؤال وجواب | الزكاة على المؤلفة قلوبهم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن أصاب باكتئاب النفاس بعد مرور 5 أشهر من الولادة؟
- سؤال وجواب | نصاب زكاة زيت الزيتون ومقدارها
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس حتى أشعر بأفضلية من أمامي أو بتنقصه لي.
- سؤال وجواب | هل تسبب العادة السرية تغير الصوت والدوالي؟
- سؤال وجواب | إمكانية علاج ضعف السمع الحسي العصبي
- سؤال وجواب | حكم دخول النساء المسجد من باب الرجال
- سؤال وجواب | حكم ضمان العارية
- سؤال وجواب | ما رأيكم بدواء لاروكسيل 40 ملغ، ودواء سولبيدال 50 ملغ للمرضعة؟
- سؤال وجواب | ظهور بقع صغيرة على الخصية.التشخيص والعلاج.
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من وساوس وأصبحت تنفر مني وتتضايق، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | زوجي يخبر أهله بكل ما يدور بيننا. فكيف أقنعه بخطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | من يزايد ليغرَّ غيره بالسعر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07