سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النفقة على الوالدين والأقارب من الفائدة الربوية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد الزواج ولكني ضعيف الجسد؛ وقد لا أستطيع الدفاع عن زوجتي وأولادي.
- سؤال وجواب | كفارة الحلف المتكرر وما يلزم من جهل عدد الأيمان التي تلزمه كفاراتها
- سؤال وجواب | هل يشرع للمغترب أن يوصي بأن يدفن بعد موته في بلده
- سؤال وجواب | بعد اختفاء الوساوس أصبت باكتئاب وفقدان المشاعر!
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار الفطريات في الحلق، فهل لذلك آثار سلبية خطيرة؟
- سؤال وجواب | حكم إلزام الدائن الولد بدفع دين أبيه
- سؤال وجواب | التهاب الحلق والجيوب الأنفية كيف علاجها مع عدم التحسن بالمضادات؟
- سؤال وجواب | اقتداء المسلم بمن يجهل هل يحسن قراءته أم لا
- سؤال وجواب | هل تمكن المرأة نفسها من زوجها الذي لا يصلي؟
- سؤال وجواب | إلى متى يجب علي الاستمرار على علاج السبرالكس؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في الصدر والظهر، فهل هو عضوي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم الدخول إلى مكان فيه تصاوير
- سؤال وجواب | حالة من الخوف والقلق وأصحو مفزوعاً عند إرادة النوم نهاراً
- سؤال وجواب | الرد على من عيّرني. هل في ذلك تعدٍ وظلمٌ؟
- سؤال وجواب | هل تقبل توبة زوجة رقصت أمام رجل أجنبي؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
18 مشاهدة

أودعت مالي في أحد البنوك الربوية، وأعلم أن أخذ الفائدة منه حرام، وعلمت أنه لا بد من سحب المال، وإيداعه في البنوك الإسلامية، أو غيرها مما لا ربا فيه، والفائدة التي أخذتها في هذه المدة أعلم أنه يجب التخلص منها في منافع المسلمين، فهل هذه الفائدة تجوز للوالدين، أو الأعمام، والعمات، علمًا أن حالتهم ميسورة بشكل بسيط جدًّا؟ وهل يجوز إعطاؤها للأقارب الميسورين، أو غير الميسورين؟ وما هي كيفية التخلص منها؛ لضمان عدم حمل وزرها؟ وشكرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالفائدة الربوية لا يجوز تملكها، وإنما يُتخلص منها في المصالح العامة للمسلمين، أو تنفق على الفقراء والمساكين.وعلى هذا؛ فإن من كان من أقربائك ميسورًا فليس مصرفًا لها، ومن كان منهم فقيرًا محتاجًا فيجوز إعطاؤه منها.أما والداك: فإن كانا موسرين، فالحكم فيهما كالحكم في غيرهما، وإن كانا فقيرين، فعليك نفقتهما، كما بينا في الفتوى رقم:

39229.

ومن ثم؛ فلا يجوز أن تعطيهما من الفائدة، إلا إذا كنت لا تجد ما تنفقه عليهما غيرها، فلك أن تنفق عليهما منها، بل وعلى نفسك أيضًا بقدر حاجتك، قال النووي في المجموع: وإذا دفعه ـ المال الحرام ـ إلى الفقير لا يكون حرامًا على الفقير، بل يكون حلالًا طيبًا، وله أن يتصدق به على نفسه، وعياله إن كان فقيرًا؛ لأن عياله إذا كانوا فقراء، فالوصف موجود فيهم، بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته، لأنه أيضًا فقير.

انتهى كلامه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كوابيس وأعراض جسدية ونفسية مصاحبة. ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | هل يدل قوله تعالى : ( الله خالق كل شيء ) على أن القرآن مخلوق ؟
- سؤال وجواب | المعتمد في تحديد صفة الرضعة هو العُرْف
- سؤال وجواب | مشكلة الشعر الكثيف في الوجه لدى النساء . تشخيصها وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي ينزل متقطعا خلال الشهر بسبب حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | هل في مفارقة المرأة للزوج الذي لا يتحرى الحلال ظلم له؟
- سؤال وجواب | حدود زينة المرأة أمام النساء والمحارم
- سؤال وجواب | قال المأذون : تزوج فلان من فلانة قولوا نعم فهل يصح العقد ؟
- سؤال وجواب | حكم مس جزء القرآن بغير وضوء
- سؤال وجواب | النسيان وعدم المبادرة في الكلام، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يصح الزواج من امرأة محسودة؟
- سؤال وجواب | وجوب الحذر من العلاقة غير الشرعية
- سؤال وجواب | ظهرت لدى والدتي بقعة داكنة بنية على الجفن، ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | هي يصاب بمكروه من لم يأت بأذكار الصباح في وقتها؟
- سؤال وجواب | هل تطلب الطلاق لكون زوجها يسيء إليها أمام الناس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل