سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حصل على راتب مع توقفه عن العمل فهل ينتفع به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المنهج السليم في التعامل مع الأبناء
- سؤال وجواب | وصف المبتلى لحالته هل يدخل في باب الشكوى
- سؤال وجواب | التوبة بابها مفتوح ما لم تبلغ الروح الحلقوم
- سؤال وجواب | يستحب للزوجة أن تقول دعاء الجماع
- سؤال وجواب | تفنيد بعض الشبهات حول أبي هريرة رضي الله عنه
- سؤال وجواب | حكم منع الرجل زوجته غير المدخول بها من الحج
- سؤال وجواب | ليس في امرأتي من الجمال ما يشدني إليها!
- سؤال وجواب | حكم الدخول في النهار إلى الزوجة في يوم غيرها
- سؤال وجواب | شرب قبل عقد نية الصيام
- سؤال وجواب | عجز الزوجة عن توفير مشاعر الحب والحنان لزوجها
- سؤال وجواب | إذا وقف الإمام في التلاوة وقفا قبيحا فهل يصحح له المأموم؟
- سؤال وجواب | زوجي غير مقصر معي إطلاقاً لكني لا أحب شكله ولا نظافته
- سؤال وجواب | إهمال الزوج لزينته وأناقته وأثر ذلك على الزوجة
- سؤال وجواب | لا يستطيع الإقلاع عن معصية فيكثر من الاسغفار والصدقة للتكفير
- سؤال وجواب | اكتشفت أنه متزوج ولم أستطع تركه، فماذا أعمل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
20 مشاهدة

أرشدوني أرشدكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا المال ليس حقا لك لأنه أجرة لم تقابل بعمل فلم تكن مستحقا لها، وانظر الفتوى رقم:

18565

.ولكن إذا كان مدير المؤسسة قد علم بتغيبك وكان مأذونا له من قبل الجهة المختصة في إعطائك راتبك أو إيقافه، ولم يفسخ العقد فهذا الراتب يعتبر هبة من تلك الجهة لك، وجائز لك الانتفاع به.وعلى التقدير الأول وهو أن هذا المال ليس حقا لك فالواجب عليك التخلص من هذا المال بصرفه في مصالح المسلمين العامة، أو دفعه إلى الفقراء والمساكين، وإن كنت محتاجا إلى هذا المال في البحث عن عمل كما ذكرت، فلا مانع من أن تنتفع به، قال النووي نقلا عن الغزالي: وله أن يتصدق به أي بالمال الحرام على نفسه وعياله إذا كان فقيرا، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيه، بل هم أولى من يتصدق عليه،وله أن يأخذ قدر حاجته، لأنه أيضا فقير.

انتهى.وقال النووي معلقا على قول الغزالي: وهذا الذي قاله الغزالي في هذا الفرع ذكره أخرون من الأصحاب، وهو كما قالوه.

انتهى.والأولى لك إذا انتفعت بهذا المال أن تتصدق به في مصالح المسلمين العامة إذا أيسرت خروجا من خلاف من منع الانتفاع به.وإنما يجوز لك الانتفاع به إذا كان مالا عاما لا يعرف له مالك معين.أما إذا كان مالك هذا المال معلوما فلا بد من رده إليه، ولا يجوز الانتفاع به بغير إذنه لما ثبت في الصحيح من قوله صلى الله عليه وسلم: كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أهل خطيبتي يؤجلون الزواج. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم توبة من لم يستطع حذف حسابه المحتوي على منكرات
- سؤال وجواب | أصبحت أتجاهل زوجي بعد إهماله لي ولأولادي، فهل أنا مخطئة؟
- سؤال وجواب | مبيحات الهجر
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في ظهري ومن حرقة في البول وتنميل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل زوجتي ودودة وتتزين لي بدون أن أطلب منها؟
- سؤال وجواب | زوجي حنون وكريم لكنه يستفزني بكلماته وحركاته وكذبه!
- سؤال وجواب | نصيحة لمن أراد أن يحفظ الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | هل السيئات تتضاعف في رمضان ؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج ببنت الخال الذي رضع معه من أمه
- سؤال وجواب | يشترط لصوم النفل المعين تبييت النية من الليل .
- سؤال وجواب | حكم دخول الحائض للمسجد للتعلم
- سؤال وجواب | ابتلاع ما وصل إلى الفم من الجشاء يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | ليس كل ابتلاء شرا وعقوبة للمبتلى
- سؤال وجواب | ما بال أبي هريرة يكثر في رواية الحديث الشريف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل