سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين فوائد الربا والإجارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج في شراء النوع الجائز الذي لا يتضمن ربا
- سؤال وجواب | شراء سلعة من البنك بالتقسيط بشرط دفع مبلغ لتحصيل الأقساط
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وانطوائية ورهاب من الناس وكل شيء.
- سؤال وجواب | ابنتي فهمها وذاكرتها معدومة مع أن عمرها 11 سنة. أفيدوني
- سؤال وجواب | تبيين حرمة الإجهاض واجب
- سؤال وجواب | طنين شديد في الأذن مع ضعف السمع
- سؤال وجواب | الإجهاض من اغتصاب
- سؤال وجواب | زوجته مقصرة في حقوق بيتها وأولادها ، فهل يحضر لها خادمة ؟
- سؤال وجواب | طقطقة وصوت مزعج في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الإجهاض لاعتلال قلب الجنين
- سؤال وجواب | اضطراب في النظر وانسداد الأنف. أفيدوني
- سؤال وجواب | مدى الحاجة إلى تسريع عملية الولادة بسبب توسع إحدى الكليتين والقلب للجنين
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الصغيرة
- سؤال وجواب | قطع الإنجاب خوفا من ضرر يلحق الأولاد
- سؤال وجواب | أعاني من طنين في الأذن اليمنى وطنين وسخونة في اليسرى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

بالنسبة للربا هل إذا أعطيت البنك مالي أي أجرتهم مالي بحيث يعطيني فائدة لأن قيمة النقود تنقص مع الوقت ( أي أن الريال في السابق كان يشترى به سابقا جمل أما الآن فلا يشترى به إلا ببسي ) وما الفرق بينه وبين ما إذا أجرت بيتي بحيث يعطيني فائدة لأن قيمة البيت تنقص مع الوقت وجزاكم الله خيرا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد : فإن الفرق يبن أن يعطي الشخص ماله لبنك مقابل فائدة تدفع للشخص وبين أن يؤجر بيته لشخص يدفع له أجرة معلومة، هو الفرق بين التعامل بالربا الذي حرم الله في كتابه وعلى لسانه رسوله صلى الله عليه وسلم وبين الإجارة المشروعة بكتاب الله تعالى وسنة رسوله وإجماع المسلمين.

وتفصيل الفرق بينهما هو أن من أعطى ماله للبنك فقد أسلفه بزيادة، والسلف بزيادة حرام، والدليل على السلف هنا هو: أن رأس المال مضمون، وبالتالي فالفوائد التي تعود على صاحب الفلوس هي من باب السلف بزيادة وهو ممنوع لأنه ربا لا يجوز بوجه.

قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [البقرة:278].

وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال: هم سواء.

أما من أجر بيته من شخص مقابل أجرة معلومة فإنه إنما أخذ أجرة مقابل منفعة بيته الذي يسكنه المستأجر، وهذه جائز باتفاق العلماء.

وأما نقص قيمة الريال فلا يسوغ التعامل بالربا.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بيان عظم حق الوالدين وقبول حكم الله بالقبول
- سؤال وجواب | لا يجوز استخدام البرامج المحمية بدون إذن مالكيها
- سؤال وجواب | صورتان جائزتان للشراء بالتقسيط من البنك
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الحمل في حال وجود اللولب
- سؤال وجواب | نذر التصدق نقدًا على الفقراء أو الذبح فما الأفضل؟
- سؤال وجواب | هل سيستمر هذا الطنين معي طوال عمري؟
- سؤال وجواب | وسائل العناية بالبشرة ومنطقة تحت العينين.
- سؤال وجواب | من تجب عليه الصلاة ومن لا تجب عليه
- سؤال وجواب | حكم تناول مانع للحمل لمن تتضرر من الحمل بدون إذن زوجها
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في بنك ربوي من أجل تأجير مسكن
- سؤال وجواب | شروط جواز العزل
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب الصلاة والصيام للميت
- سؤال وجواب | طنين الأذن هل هو مرض نفسي أم جسدي؟
- سؤال وجواب | حصول الشك بعد الغسل بعدم تعميم الجسم بالماء لا أثر له
- سؤال وجواب | حكم الامتناع عن الإنجاب خشية إنجاب أولاد مشوهين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل