سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للحرام يحددها الشرع وليس البشر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير (وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ .)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ومن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا.
- سؤال وجواب | الدوخة والغثيان والاختناق لازمتني خلال الحمل وسببت لي رعبا من الولادة
- سؤال وجواب | المقصود بقول الله (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ.)
- سؤال وجواب | معنى قوله (ولا جناح عليكم فيما عرضتم بهمن خطبة النساء. )
- سؤال وجواب | حكم تأخير سنة الفجر إلى ما قبل الإقامة
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن يشترط ( التأمين على الحياة )
- سؤال وجواب | الجهة المختصة تحدد لمن تؤول قيمة مثل هذه التذاكر
- سؤال وجواب | زميلاي في العمل يسبان أثناء الدرس. فما دوري؟
- سؤال وجواب | عقد على امرأة ثم طلقها قبل الدخول
- سؤال وجواب | طلقها برسالة على الجوال ثم أنكر أو نسي
- سؤال وجواب | الشعور بالفراغ وألم الفراق بعد سفر الصديق الوحيد
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاج في المخ ودوخة وصداع بسبب الحادث.
- سؤال وجواب | تفسير: وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى
- سؤال وجواب | تفسير: فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أخذت مبلغ عشرة آلاف جنيه مصري قرضا من البنك للضرورة وأقوم بسدادها كل شهر بدفع 80% منالمرتب فهل علي هذا المبلغ زكاة وأنا لا أملك دفع أي شيء آخر وشكراً؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن كان هذا القرض بغير فائدة ربوية فالزكاة فيه واجبة إذا كان قد بلغ النصاب الشرعي وحال عليه الحول وهو بالغ النصاب بعد أن يخصم منه الدين الذي عليك، فإذا لم يفضل بعد خصم الدين نصاب فلا زكاة؛ لأن الراجح من أقوال أهل العلم أن الدين يمنع الزكاة.وراجع الفتوى رقم: 6336.أما إن كان هذا القرض بفائدة ربوية فإنه قرض ربوي محرم يلزمك التوبة منه والاستغفار والندم على ما فعلت، وليس كل ضرورة تبيح للمسلم أكل الحرام والتعامل به، وإنما يجوز ذلك عند الضرورة التي تبيح أكل الميتة، أما قبل أن يصل المسلم إلى هذا الحد من المشقة والضرورة فلا، كما هو مبين في الفتوى رقم: 9666، والفتوى رقم:

22106.

وعليه؛ فإن هذا المال قد قبضته بعقد فاسد محرم، والمقبوض بعقد فاسد لا يفيد ملكه ولا يجيز لك الانتفاع به ولا التصرف بأي وجه من وجوه التصرف حكمه حكم ما لا تملك.قال شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم: المقبوض بالعقد الفاسد يجب فيه التراد من الجانبين، فيرد كل منهما على الآخر ما قبضه منه، كما في تقابض الربا عند من يقول: المقبوض بالعقد الفاسد لا يملك كما هو المعروف من مذهب الشافعي وأحمد.

انتهى.وعليه؛ فإذا كان هذا المال لازال معك فيلزمك إرجاعه إلى البنك ولا يلزمك دفع فوائده، فإن أجبرت عليها فتؤديها، ولا يكون ذلك مبرراً لك في أخذ المال المقترض بالربا والتصرف فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تأخير سنة الفجر إلى ما قبل الإقامة
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن يشترط ( التأمين على الحياة )
- سؤال وجواب | الجهة المختصة تحدد لمن تؤول قيمة مثل هذه التذاكر
- سؤال وجواب | زميلاي في العمل يسبان أثناء الدرس. فما دوري؟
- سؤال وجواب | عقد على امرأة ثم طلقها قبل الدخول
- سؤال وجواب | طلقها برسالة على الجوال ثم أنكر أو نسي
- سؤال وجواب | الشعور بالفراغ وألم الفراق بعد سفر الصديق الوحيد
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاج في المخ ودوخة وصداع بسبب الحادث.
- سؤال وجواب | تفسير: وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى
- سؤال وجواب | تفسير: فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
- سؤال وجواب | إذا قال لزوجته : أنت علي حرام
- سؤال وجواب | ما هو التكلف المنهي عنه؟
- سؤال وجواب | السر في استخدام "خالدين"و"خالداً" في آيتي النساء 13-14
- سؤال وجواب | حكم تشبيه النساء بالملائكة
- سؤال وجواب | رتبة حديث "عجبا إن الله اتخذ من خلقه خليلاً."
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل