سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أمثلة عن الضرورة المجيزة للتعامل مع البنوك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير (وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ .)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ومن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا.
- سؤال وجواب | الدوخة والغثيان والاختناق لازمتني خلال الحمل وسببت لي رعبا من الولادة
- سؤال وجواب | المقصود بقول الله (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ.)
- سؤال وجواب | معنى قوله (ولا جناح عليكم فيما عرضتم بهمن خطبة النساء. )
- سؤال وجواب | حكم تأخير سنة الفجر إلى ما قبل الإقامة
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن يشترط ( التأمين على الحياة )
- سؤال وجواب | الجهة المختصة تحدد لمن تؤول قيمة مثل هذه التذاكر
- سؤال وجواب | زميلاي في العمل يسبان أثناء الدرس. فما دوري؟
- سؤال وجواب | عقد على امرأة ثم طلقها قبل الدخول
- سؤال وجواب | طلقها برسالة على الجوال ثم أنكر أو نسي
- سؤال وجواب | الشعور بالفراغ وألم الفراق بعد سفر الصديق الوحيد
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاج في المخ ودوخة وصداع بسبب الحادث.
- سؤال وجواب | تفسير: وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى
- سؤال وجواب | تفسير: فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما هو حكم التعامل مع البنوك وماذا يجب على الذي لا يستطيع الاستغناء عن التعامل مع البنوك لسبب أو لأخر فعله إذا تعذر عليه التوقف عن التعامل مع البنك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن التعامل مع البنوك الربوية لا يجوز شرعاً، بل هو من أكبر الكبائر وأعظم الذنوب، ولا يجوز إلا في حالة الضرورة القصوى، والضرورة تقدر بقدرها، فإذا زالت الضرورة وجب على المسلم الابتعاد عن التعامل بالربا.وقد بين العلماء أمثلة على الضرورة.

ومنها: أن يخاف على ماله من التلف أو السرقة، ولا يجد مكاناً آمناً غير البنك الربوي يودع فيه ماله.

ومنها: التحويل من جهة إلى أخرى، ولا يجد لذلك سبيلاً إلا عن طريق البنك الربوي.ومنها: الاضطرار للنفقة والكسوة لنفسه أو لعياله، فلا يجد غير البنك، فإذا وجد غيره وجب عليه تركه.والسائل لم يبين لنا السبب الذي جعل الشخص لا يستطيع الاستغناء عن التعامل مع البنك الربوي حتى نعلم هل هو مضطر أم لا؟ فالمهم أن يكون مضطراً حقيقة لا بغياً ولا عدواناً، قال الله تعالى: (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [البقرة:173].ولمزيد الفائدة والتفصيل نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 1120.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تأخير سنة الفجر إلى ما قبل الإقامة
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن يشترط ( التأمين على الحياة )
- سؤال وجواب | الجهة المختصة تحدد لمن تؤول قيمة مثل هذه التذاكر
- سؤال وجواب | زميلاي في العمل يسبان أثناء الدرس. فما دوري؟
- سؤال وجواب | عقد على امرأة ثم طلقها قبل الدخول
- سؤال وجواب | طلقها برسالة على الجوال ثم أنكر أو نسي
- سؤال وجواب | الشعور بالفراغ وألم الفراق بعد سفر الصديق الوحيد
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاج في المخ ودوخة وصداع بسبب الحادث.
- سؤال وجواب | تفسير: وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى
- سؤال وجواب | تفسير: فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
- سؤال وجواب | إذا قال لزوجته : أنت علي حرام
- سؤال وجواب | ما هو التكلف المنهي عنه؟
- سؤال وجواب | السر في استخدام "خالدين"و"خالداً" في آيتي النساء 13-14
- سؤال وجواب | حكم تشبيه النساء بالملائكة
- سؤال وجواب | رتبة حديث "عجبا إن الله اتخذ من خلقه خليلاً."
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل