سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم دفع البنك لجزء من ثمن السلعة ثم استيفاؤه بزيادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد اسم كريم يحتوي على فيتامين (e)
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأمومين إذا تذكر الإمام عدم طهارته أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | للمظلوم استيفاء حقه ممن ظلمه ولو بدون علمه
- سؤال وجواب | حكم الدعاء للزواج بقوله تعالى: قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق
- سؤال وجواب | كيف أحبب زوجتي في العلم والتدين؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام يدعو بين التسليمتين
- سؤال وجواب | التحايل على شركة التأمين للحصول على قيمة إصلاح السيارة
- سؤال وجواب | هل يُقضى النفل الذي قبل صلاة العشاء إذا فات؟
- سؤال وجواب | أرغب بالحمل ولكني أعاني من التهاب فطري!
- سؤال وجواب | هل للرجيم والجوع خطورة وأضرار مع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | معنى اللات في قوله تعالى: أفرءيتم اللات والعزى
- سؤال وجواب | تعويض نقص الراتب من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | ماذا يأخذ صاحب عقد التأمين عند تعويضات الكوارث
- سؤال وجواب | ما هي وسائل تحفيظ الطفل للقرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | عصيت الله بعد أن تبت توبة نصوحا وأشعر بعدم القبول، فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا مسلم جزائري لي مكتب دراسات وأحتاج بعض الأجهزة التي تعينني في عملي، لكن عجزي المالي جعلني أتصل بالبنك لطلب قرض بصيغة المرابحة، والتي طلبت شروحات من البنك فيما يخص مضامينها، فكان جواب البنك: أن أدفع نسبة عشرة بالمائة من ثمن الجهاز والباقي يدفعه هو، فما الحكم الشرعي في هذه المعاملة؟ مع العلم أن البنك هو فرع لبنك فرنسي بالجزائر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كانت المعاملة قائمة على أن يدفع البنك بعض الثمن عنك ولا يشتري الأجهزة لنفسه أولا: فهذه معاملة محرمة، لكونها قرضا ربويا صريحا، حيث إن البنك سيدفع عنك باقي الثمن ثم يستوفيه منك بزيادة ربوية، وهذا ربا.وأما الطريقة المشروعة: فهي الدخول في عقد مرابحة حقيقة يتملك فيه البنك السلعة قبل بيعها للعميل، ثم إذا أراد عقد البيع فلا مانع أن يدفع العميل إلى البنك 10% أو أقل أو أكثر من ثمنها ثم يقسط الباقي.

واعلم أن البنوك الربوية لا يجوز التعامل معها مطلقا عند وجود بنوك إسلامية تندفع بها الحاجة، فإن لم توجد بنوك إسلامية فلا بأس بالتعامل مع البنوك الربوية فيما هو مباح شرعا، ولمزيد حول المرابحة يرجى مراجعة الفتاوى التالية أرقامها:

45858�

131601

،

139754

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى اللات في قوله تعالى: أفرءيتم اللات والعزى
- سؤال وجواب | تعويض نقص الراتب من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | ماذا يأخذ صاحب عقد التأمين عند تعويضات الكوارث
- سؤال وجواب | ما هي وسائل تحفيظ الطفل للقرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | عصيت الله بعد أن تبت توبة نصوحا وأشعر بعدم القبول، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | زوجتي تكثر من مخالطة الرجال بحجة أنهم من الأقارب!
- سؤال وجواب | لدي أفكار غير منطقية حول قضية الأكل، فهل هي وساوس؟
- سؤال وجواب | أنتظر عقاب الله تعالى في ظلم زوجي لي
- سؤال وجواب | أسباب ضعف السائل المنوي وعلاجه
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب والحزن لأني لم أجد وظيفة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم التزوير في أوراق التأمين لأخذ التعويض
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب خاصة في الصباح، أفيدوني.
- سؤال وجواب | بمجرد سماعي للقرآن أشعر برعشة وببرودة، وألم في الرأس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لا يحل لك إلا مقابل ما دفعت.
- سؤال وجواب | النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل