سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يجوز للزوج الانتفاع بمال حصلت عليه زوجته غصبا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أثر ضعيف عن عمر في تفسير قوله تعالى : (أُولئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوى).
- سؤال وجواب | دواء (ميتافاج) لخفض السكر . وأعراضه الجانبية
- سؤال وجواب | هل يمكن إلغاء فريضة الحج والعمرة بسبب انتشار مرض "انفلونزا الخنازير" ؟
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى: (والرجز فاهجر).
- سؤال وجواب | هل تؤثر الحركة في الصلاة على الحامل؟
- سؤال وجواب | الترادف في القرآن والفرق بين الغضب والبغض
- سؤال وجواب | الشر من خلق الله ونفي نسبته إلى الله من التأدب اللفظي
- سؤال وجواب | هل صح أن التوراة أنزلت على موسى عليه السلام في رمضان ؟
- سؤال وجواب | آلام الصدر والكتفين وعلاقتها بأعراض القولون العصبي
- سؤال وجواب | كمية المياه حول الجنين قليلة. فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | من هو ذو الكفل المذكور في القرآن ؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وعنبًا وقضبًا) .
- سؤال وجواب | الجمع بين قوله تعالى : ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً ) ، وقوله تعالى : ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ) .
- سؤال وجواب | سبب التعبير بقوله تعالى: (خالدين فيها) مع أنه قال قبل ذلك: (يدخله)
- سؤال وجواب | هل المحرم غير المنصوص عليه أخف من المنصوص؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أخذت زوجتي حقوق الورثة، فهل على زوجها إثمٌ في الاستفادة من هذا المال؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإذا كان الواقع أن الزوجة أخذت حقّ غيرها من الورثة دون رضاهم؛ فهي غاصبةٌ؛ والواجب رد الحقّ إلى أصحابه، ولا يجوز لزوجها -أو غيره- أن ينتفع بهذا المال المغصوب.
جاء في مسائل أبي الوليد ابن رشد -رحمه الله -: وأما القسم الثاني، وهو أن يكون الحرام قائماً بعينه، عند آخذه، لم يفت؛ رده بعينه إلى ربه، ومالكه، وسواءً كان له ماٌل سواه، أو لم يكن، لا يحل لأحدٍ أن يشتريه منه إن كان عرضاً، ولا يبايعه فيه إن كان عيناً، ولا يأكله إن كان طعاماً، ولا يقبل شيئاً من ذلك هبةً، ولا يأخذه منه في حقٍ له عليه، ومن فعل شيئاً من ذلك، وهو عالمٌ، كان سبيله سبيل الغاصب، في جميع أحواله.

انتهى.
وفي مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: ما في الوجود من الأموال المغصوبة، والمقبوضة بعقودٍ لا تباح بالقبض، إن عرفه المسلم اجتنبه، فمن علمت أنه سرق مالاً، أو خانه في أمانته، أو غصبه، فأخذه من المغصوب قهراً بغير حقٍ، لم يجز لي أن آخذه منه؛ لا بطريق الهبة، ولا بطريق المعاوضة، ولا وفاءً عن أجرةٍ، ولا ثمن مبيعٍ، ولا وفاءً عن قرضٍ، فإن هذا عين مال ذلك المظلوم.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب التعبير بقوله تعالى: (خالدين فيها) مع أنه قال قبل ذلك: (يدخله)
- سؤال وجواب | هل المحرم غير المنصوص عليه أخف من المنصوص؟
- سؤال وجواب | بم تنصحونني في الأشهر الأخيرة من الحمل؟
- سؤال وجواب | من هم أصحاب الأعراف؟
- سؤال وجواب | بيان الحصر الإضافي في قوله: (وما أنا إلا نذير مبين)
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أعراض القلق المستمر؟
- سؤال وجواب | ما معنى (كهعيص) في بداية سورة مريم؟
- سؤال وجواب | هل نسخ القتال في الأشهر الحرم ؟
- سؤال وجواب | أنا حامل ولم أشعر بحركة الجنين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الغيب المطلق لا يعلمه إلا الله
- سؤال وجواب | هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟
- سؤال وجواب | معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام
- سؤال وجواب | ما هي التمارين الرياضية المفيدة للحامل؟
- سؤال وجواب | كيف أرجع لدواء الرهاب الاجتماعي بعد الانقطاع؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يدعي أنه غير مسلم ؛ ليتمكن من دعوة غير المسلمين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل