سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | أثر ضعيف عن عمر في تفسير قوله تعالى : (أُولئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوى).
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يسبب دواء سيبروفلوكساسين تليفا بالكبد؟- سؤال وجواب | كثرة تناول المسكنات هل تسبب العقم؟
- سؤال وجواب | رؤية الجن
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض).
- سؤال وجواب | حكم استخدام المعاريض للاحتيال أو لتبرير بعض الأمور المحرمة
- سؤال وجواب | لا يلزم شيء إن لم يتحقق المنذور
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية وعلاقتها باضطرابات الغدد وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل يضر فيتامين (أ) بالجنين؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( طيراً أبابيل )
- سؤال وجواب | هل تكذب لحفظ المال من تبذير الزوج
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على ترك معصية ثم فعلها
- سؤال وجواب | عقد التسبيح بالأنامل أفضل من المسبحة
- سؤال وجواب | معنى النجم الثاقب
- سؤال وجواب | شرح حديث (من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه.)
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى رجل يدّعي أنه يستطيع أن يشفي جميع الأمراض باللمس باليد فقط
ما صحة التفسير المنسوب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه لقوله تعالى : ( أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى ) بأنهم الذين يشتهون المعصية ولا يعملون بها ؟.
الحمد لله.
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (7/ 344): " قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ فِي كِتَابِ الزُّهْدِ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَال َ: كُتِبَ إِلَى عُمَرَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، رَجُلٌ لَا يَشْتَهِي الْمَعْصِيَةَ ، وَلَا يَعْمَلُ بِهَا أَفْضَل ُ، أَمْ رَجُلٌ يَشْتَهِي الْمَعْصِيَةَ وَلَا يَعْمَلُ بِهَا؟ فَكَتَبَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَهُونَ الْمَعْصِيَةَ وَلَا يَعْمَلُونَ بِهَا (أُولئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ) ".
وهذا إسناد ضعيف ، رجاله كلهم ثقات ، ولكن مجاهد ، وهو ابن جبر ، لم يسمع من عمر رضي الله عنه ، توفي عمر سنة ثلاث وعشرين "التقريب" (ص412) وتوفي مجاهد سنة إحدى أو اثنتين أو ثلاث أو أربع ومائة.
"التقريب" (ص520).
وقال أبو زرعة: مجاهد عن علي مرسل، وقال أبو حاتم: مجاهد عن سعد ومعاوية وكعب بن عجرة مرسل ، وقال البرديجي: روى مجاهد عن أبي هريرة وعبد الله بن عمرو.
وقيل : لم يسمع منهما، ولم يسمع من أبي سعيد ، ولا من رافع بن خديج.
"تهذيب التهذيب " (10 /40 ).
فإذا كان لم يسمع من هؤلاء ، فلم يسمع من عمر ، لأنه مات قبلهم جميعا.
قال ابن أبي حاتم رحمه الله ، في "المراسيل" (204) : " حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شُعَيْبٍ نَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا دَاودَ يَقُولُ كُنَّا عِنْدَ شُعْبَةَ فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ ، فَقَالَ شُعْبَةُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ ؛ هَهُنَا.
فَجَلَسَ ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ: (سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ).
فَجَعَلَ شُعْبَةُ يَقُولُ : مُجَاهِدُ سَمِعَ عُمَرَ ؟! فَقَامَ الْحَسَنُ ، فَذَهَبَ " !.
وينظر : " تحفة التحصيل" للعلائي (294-295).
ولذلك أعله ابن كثير رحمه الله ، فساقه بإسناده في "الفاروق" له (866) ثم قال : " فيه انقطاع " انتهى.
والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض).- سؤال وجواب | حكم استخدام المعاريض للاحتيال أو لتبرير بعض الأمور المحرمة
- سؤال وجواب | لا يلزم شيء إن لم يتحقق المنذور
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية وعلاقتها باضطرابات الغدد وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل يضر فيتامين (أ) بالجنين؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( طيراً أبابيل )
- سؤال وجواب | هل تكذب لحفظ المال من تبذير الزوج
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على ترك معصية ثم فعلها
- سؤال وجواب | عقد التسبيح بالأنامل أفضل من المسبحة
- سؤال وجواب | معنى النجم الثاقب
- سؤال وجواب | شرح حديث (من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه.)
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى رجل يدّعي أنه يستطيع أن يشفي جميع الأمراض باللمس باليد فقط
- سؤال وجواب | الأخذ من مال الزوجة لأداء كفارة اليمين
- سؤال وجواب | حكم إلزام النفس بعبادات في مدة محددة
- سؤال وجواب | كيف أعتني بأظافري وبالمنطقة الحساسة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا