سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قبول هبة من يستثمر ماله بالبنك الربوي معتقدا الجواز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كلما قمت لأصلي أرى شكل عين على سجادتي تنظر إلي فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفتاء على الدساتير
- سؤال وجواب | هل من دواء لعلاج خشونة جلد الذكر؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع بسيط لا يلاحظ في القفص الصدري الأيسر
- سؤال وجواب | إبر الهيبارين للوقاية من الإجهاض
- سؤال وجواب | أفضل الطرق لحلاقة الإبط وغيره دون حساسية
- سؤال وجواب | ظهري محدب وأشعر بآلام كثيرة فيه، كيف أحسن من وضعيته؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بأموال الربا بعد تركه والتوبة منه
- سؤال وجواب | يأتيني وسواس بأنني ميت ولست حيا!
- سؤال وجواب | أعاني من خمول في الغدة الدرقية، وضعف في المبايض، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | دواء البروزاك هل يسبب الإدمان أو أي آثار أخرى؟
- سؤال وجواب | ما العلاج الأفضل للحكة في المناطق الحساسة؟
- سؤال وجواب | حكم لعن النساء المتبرجات والدعاء لهن بالهداية
- سؤال وجواب | أصبت حساسية شديدة جدا في الفرج وحكة تسبب نزول دم ليس بالقليل.
- سؤال وجواب | آلام في الركبة وحرقة في مفاصل الجسم
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

منذ سنوات وأمي تضع أموالها بالبنوك الربوية، وتحرص على شراء شهادات الاستثمار ذات العائد المحرم، وتضيف الفوائد كل فترة على رؤوس أموالها طمعا في زيادة العائد، وقد نصحتها أكثر من مرة عن حرمة فعلها هذا، وأسمعتها شريط كاسيت لأحد المشايخ التي تحبهم رغبة مني في نقل أموالها لبنك إسلامي.

وكنت أقول لها إن البنوك لا تستثمر، بل تقرض بفائدة، وإن الأرباح المتكونة على رؤوس أموالها هي نتاج لتلك الفوائد، كانت تعترض وتقول بأن البنوك تستثمر أموال المودعين، وأن تلك الأرباح حقها، وكثيرا ما كانت تقول بأن المفتي عندنا بمصر " سيد طنطاوي " أفتى بحل التعامل مع تلك البنوك، ولو كانت حراما هو الذي يتحمل الوزر، وكانت تقيس جواز ما تفعله بقولها لي بأن رواتب الموظفين من البنوك، وأنا لا أعلم هل أمي تعتقد فعلا جواز التعامل مع البنوك لاقتناعها بأنها تستثمر ولا ترابي؟ وهل فعلا مقتنعة بفتوى المفتي أم هي تتبع الهوى ورخص العلماء؟ هذا غيب لا يعلمه إلا الله ، ولكني كان ينتابني أحيانا شعور وأنا أتحدث معها بأنها تتكلم عن اقتناع لا أدري، ولكن هذا الشعور كان يخامرني أحيانا وأنا أتكلم معها مع العلم بأن أمي مبتلاة بالبخل والحرص على المال، حتى أنها كانت لا تزكي، وتكتفي بزكاة الفطر، وتعتقد أنها بذلك أدت زكاة مالها؛ رغم تحذيري لها بحرمة ذلك.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كانت أمك إنما استثمرت أموالها في البنوك الربوية معتقدة جواز ذلك لفتوى من تثق في علمه ودينه، لا متتبعة للرخص والهوى، فلا إثم عليها في الدنيا ولا في الآخرة.

وأما لو كانت تتبع الرخص، وتبحث عن فتوى توافق هواها، فهي آثمة، وإلى الله أمرها وحسابها، وأما أنتم فلا إثم عليكم في الانتفاع بذلك المال في حال الفقر، أو في حال اليسر على الراجح لكونه مالا مختلطا، ولكونها اكتسبته تعتقد حله فيما تدعي.

وانظر الفتوى رقم:

255337

.

أما أنها لم تكن تؤدي زكاة مالها فهذه مصيبة، وإخراجها لزكاة الفطر لا يغني عن زكاة المال شيئا، وقد بينت لها ذلك -كما ذكرت في السؤال- فلتتب إلى ربها قبل أن يدركها الموت، ولتؤد زكاة مالها عما مضى من السنين، ولتخش العقوبة الأليمة الواردة في قوله تعالى: يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ {التوبة:35}، ولما روى مسلم عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من صاحب ذهب ولا فضة، لا يؤدي منها حقها، إلا إذا كان يوم القيامة، صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره، كلما بردت أعيدت له، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يقضى بين العباد، فيرى سبيله، إما إلى الجنة، وإما إلى النار.

فعظها، واسلك في ذلك كل السبل التي يمكن أن تؤثر عليها لتتوب إلى ربها، وتؤوب إلى رشدها، وتؤدي زكاة مالها.

وتكف عن الربا, كما ينبغي أن تبين لها أنه يمكنها استثمار مالها في البنوك الإسلامية، وستعطى أرباحا مقابل ذلك، وشتان بين الربح الحلال والفوائد الربوية المحرمة، قال الله تعالى: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة:275].

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما العلاج الأفضل للحكة في المناطق الحساسة؟
- سؤال وجواب | حكم لعن النساء المتبرجات والدعاء لهن بالهداية
- سؤال وجواب | أصبت حساسية شديدة جدا في الفرج وحكة تسبب نزول دم ليس بالقليل.
- سؤال وجواب | آلام في الركبة وحرقة في مفاصل الجسم
- سؤال وجواب | ما هو تأثير حقنة بروفينيد على الجنين بأشهر الحمل الأخيرة؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة بعد استخدام مقشر الريتان هل هو السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق لا أعلم له سبباً! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | متى ينصح بالحمل بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | الإبهام ليس من صنيع البخاري
- سؤال وجواب | توقف الشهوة لدى كبار السن ، نظرة طبية
- سؤال وجواب | ما هي الجرعة المناسبة لتناول عقار الزولفت؟
- سؤال وجواب | هشاشة العظام نادرة الحصول لدى الرجال
- سؤال وجواب | ينزل علي دم وأنا حامل وكل التحاليل سليمة، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر ولا أستطيع الوقوف كثيرا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دواء ناجع لاقتلاع الحسد من القلب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل