سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأرباح الناتجة عن محل نصف ماله من حرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سماع صوت نبض في الأذن، ما هو؟
- سؤال وجواب | التخلف عن صلاة الجمعة من أجل عمل إضافيٍّ
- سؤال وجواب | ما أثر إصابة الأم الحامل بفيروس (cmv) على الجنين؟
- سؤال وجواب | أسرفت على نفسي بالمعاصي والذنوب. كيف أكفر عما فعلت؟
- سؤال وجواب | من وُجد عنده مال حرام لا يعرف صاحبه
- سؤال وجواب | حامل في الشهر الرابع، وأشعر بأزمة نفسية تعيقني عن ممارسة حياتي الطبيعية
- سؤال وجواب | ماسبب الشد والتحجر في البطن؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب خلوق لكنه يرفض عملي. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الأدوية النفسية وضعف الانتصاب وسرعة القذف؟
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة وعدم الاتزان، أريد حلاً لحالتي فقد تعبت جدا
- سؤال وجواب | الأغلب في حوادث السير كون القتل بها خطأ
- سؤال وجواب | هل تجب الجمعة على العاجز عن الركوع والسجود
- سؤال وجواب | آلام الظهر في فترة الحمل وكيفية تجنب الإصابة بالبواسير
- سؤال وجواب | حرمة قبول هدية من مال حرام
- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف أن يغير في الرسوم المتفق عليها
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم محل نصفه من مال حرام والنصف الآخر من مال حلال علما بأن الذي عمل المحل ليس هو الذي كسب المال الحرام بل أخوه ولقد تم استرجاع هذا المال الحرام عن طريق دفع بعض الديون عنه وكذلك الصرف عليه في مأكله ومشربه والمحل قائم إلى الآن ويتم الصدقة منه و كذلك الزكاة والصرف على العائلة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن السائل لم يبين أن نوعي المال الحرام هو المال المسؤول عنه، كما لم يظهر لنا من هو الذي استرجع المال الحرام أهو صاحبه أم مكتسبه؟ وعلى كل فالمال الحرام نوعان:الاول: أن يؤخذ بدون رضى صاحبه كالمسروق والمغصوب فهذا النوع لا يجوز معاملة سارقه أو غاصبه وإن عامله مع علمه أنه مسروق أو مغصوب فهو مثله في الإثم وأحد الغاصبين أو السارقين، ويجب عليه أن يتوب إل الله عز وجل، وأن يرد المال إلى صاحبه لا إلى مكتسبه، وصاحب المال المغصوب مخير بين تضمين أيهما شاء.
الثاني: أن يؤخذ برضى صاحبه على وجه غير مشروع كعقود الربا والميسر ونحوهما فهذا إن علم أنه عين المال الحرام لم يجز لأحد معاملة مكتسبه فيه، وعلى مكتسبه الذي تحصل بيده التخلص منه بصرفه في مصالح المسلمين العامة أو إنفاقه على الفقراء.

وفي هذا والذي قبله يقول ابن تيمية ما يلي: ما في الوجود من الأموال المغصوبة المقبوضة بعقود لا تباح بالقبض إن عرفه المسلم اجتنبه.

اهـ.
وجاء في المجموع قال: قال الغزالي: إذا كان معه مال حرام وأراد التوبة والبراءة منه.

وإذا كان المالك لا يعرفه ويئس من معرفته فيبنغي أن يصرفه في مصالح المسلمين العامة.

وإلا فيتصدق به على فقير أو فقراء، وينبغي أن يتولى ذلك القاضي إن كان عفيفا، فإن عجز عن ذلك تولاه بنفسه، فإن المقصود هو الصرف إلى هذه الجهة.

اهـ.
وعليه، فإذا كان المال الحرام تصرف فيه حسب ما تقدم فهذا هو المتعين، وإلا لزم من بيده المال الحرام فعل ذلك، وإن كان رده على من اكتسبه بلا وجه حق فلا يبرأ بذلك، وأما ما نتج عن هذا المال من أرباح فالقول الذي نرجحه هو أنها مباحة لمن استثمره في المباح، وراجع للمزيد الفتوى رقم:

50478.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف أن يغير في الرسوم المتفق عليها
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في الأكل مع من يعمل عملا حراما
- سؤال وجواب | حكم المال الذي يُدفع تعزيرا ثم يأخذه آخر مكافأة
- سؤال وجواب | مدى صحة أخبار أهل الكتاب المبشرة بالإسلام ونبيه
- سؤال وجواب | زيادة الماء عند الحامل. وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | آلام في الركبة وحرقة في مفاصل الجسم
- سؤال وجواب | الانتفاع بالفائدة الربوية بين الإباحة وعدمها
- سؤال وجواب | كيف أعود إلى إيماني القديم وأثبت على قيمي؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات خوف من الموت عكرت صفو حياتي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشكو من تردي أحوالي الدنيوية والدينية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من السرقة والكذب والعلاقة المحرمة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الصلاة في البيت لمن لن يدرك جماعة المسجد
- سؤال وجواب | مرض حمى البحر المتوسط وعلاقته بالحمل لدى المرأة
- سؤال وجواب | فرط تعرق اليدين ومدى إمكانية معالجته
- سؤال وجواب | حكم من اشترى سيارة من عمل خالطه حرام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل