سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الشرع في الفصل من العمل دون تحقيق أو إخطار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوكل على الله ومقوماته وسبل القيام به
- سؤال وجواب | وازن بين الحقوق
- سؤال وجواب | كيف أحصن نفسي من أذى الجن والشياطين؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت والخوف من النوم فما تشخيص حالتي وما الحل؟
- سؤال وجواب | مسائل في تصميم الصور والشخصيات الكرتونية
- سؤال وجواب | ليس للموظف التصرف في أموال جهة العمل وأغراضها إلا بإذنٍ
- سؤال وجواب | الموقف من إجراء عملية استئصال المبيض المصاب بالسرطان لدى المسنة
- سؤال وجواب | هل أنا المسؤول عن عدم حصولي على الوظيفة أم أنه القدر؟
- سؤال وجواب | لم أحصل على العلاج الموصوف في بلدي، فما البديل المناسب؟
- سؤال وجواب | أشكو من صداع مستمر كلما ركعت في الصلاة أشعر به!
- سؤال وجواب | لدي عملية لاستئصال اللوزتين فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في السيقان والأقدام خاصة عند لعب كرة القدم.
- سؤال وجواب | الخوف من الموت يعوق حياتي اليومية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يكثر من اللعن عند الغضب وينطق بالكفر
- سؤال وجواب | أشعر كأن شيئاً منتفخاً أو عالقاً في الحلق! فما الحل؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

الحكم الشرعى للفصل من العمل دون تحقيق أو محاكمة أو حتى إخطار بالأسباب , خاصة إذا وقع الفعل من حاكم يزعم بأنه يحكم بالشريعة الإسلامية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا العمل المسؤول عنه إن كان حكوميا، فاختيار موظفيه أمانة ملقاة على أعناق القائمين عليه، فلا يسعهم المحاباة في التوظيف ولا التعسف في الفصل، بل يلزمهم ويجب عليهم العمل بالأصلح واختيار الأكفأ، وإلا فهم غاشون لرعاياهم الذين سيُسألون عنهم يوم القيامة، والوعيد الذي ينتظر الغاش لرعيته هناك هو الحرمان من الجنة والخزي والندامة.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من وال يلي رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة.

متفق عليه.

وعن أبي ذر قال: قلت: يا رسول الله ألا تستعملني؟ قال: فضرب بيده على منكبي ثم قال: يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها.

رواه مسلم.

وراجع للفائدة الفتوى رقم:

18722.


وأما إن كان هذا العمل عملا خاصا فالفصل منه أو فسخ عقده لا يعد ظلماً هكذا بإطلاق، وإنما يرجع في ذلك إلى شروط العقد وظروف الفصل، فإن كان للإجارة مدة معينة لزم الوفاء بها من الطرفين لأن عقد الإجارة عقد لازم طيلة مدة العقد، ولا يجوز لأحد الطرفين فسخه إلا لسبب يقتضي الفسخ، وقد اختلف الفقهاء في فسخ الإجارة للعذر، والراجح- وهو مذهب الجمهور- أنها تفسخ إذا وجد عذر شرعي، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

129670

.

وراجع لتمام الفائدة الفتوى رقم:

55276.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الموقف من إجراء عملية استئصال المبيض المصاب بالسرطان لدى المسنة
- سؤال وجواب | هل أنا المسؤول عن عدم حصولي على الوظيفة أم أنه القدر؟
- سؤال وجواب | لم أحصل على العلاج الموصوف في بلدي، فما البديل المناسب؟
- سؤال وجواب | أشكو من صداع مستمر كلما ركعت في الصلاة أشعر به!
- سؤال وجواب | لدي عملية لاستئصال اللوزتين فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في السيقان والأقدام خاصة عند لعب كرة القدم.
- سؤال وجواب | الخوف من الموت يعوق حياتي اليومية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يكثر من اللعن عند الغضب وينطق بالكفر
- سؤال وجواب | أشعر كأن شيئاً منتفخاً أو عالقاً في الحلق! فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت والقلق وآلام في الرأس، فهل حالتي نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | نجحت في الهندسة بتفوق ولكني لا أمارس الهندسة
- سؤال وجواب | تصرّف الزوجة في مال زوجها بعد أن صرفت راتبها على متطلبات المنزل
- سؤال وجواب | انتفاع المرأة ببدل السكن في حاجاتها دون استئذان زوجها أو صرفه في أجرة المنزل
- سؤال وجواب | حكم طلب المرأة الانفصال عن أهل زوجها في المعيشة
- سؤال وجواب | أشعر بدنو الموت كلما قمت لصلاة القيام، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل