سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم عقد بيع الهاتف إذا وجد فيه شرط يمنع من استعماله على شبكات أخرى؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وسواس المرض لا يفارقني، فما سبب ذلك؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أصبت بآلام في البطن ونقص في الحديد بعد عمل الحمية والرياضة!
- سؤال وجواب | لا حرج في تطليق الزوجة والزواج بغيرها عند التضرر من امتناعها عن الفراش
- سؤال وجواب | حكم رفض الزواج وتمني الموت بسبب زوال غشاء البكارة في حادث
- سؤال وجواب | أحس أن ذكائي واستيعابي أقل من أقراني. كيف أرفعه؟
- سؤال وجواب | أشكو من نوبات الصداع وضعف البصر وعدم تطابق الأسنان. أفيدوني
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة الغازات والريح فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لا يعطى تعويض النقل أخذ ما يوازيه من منتجات المصنع؟
- سؤال وجواب | كثرة الغازات في البطن وكيفية التخفيف منها - تأثير سلس الريح على الصلاة
- سؤال وجواب | هل السبرالكس يزيد القلق؟ وما هي الجرعة الأمثل لحالتي؟
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر دون معرفة السبب
- سؤال وجواب | حكم قول: الحمد لله على كل حال غير حال أهل النار
- سؤال وجواب | قول الزوج: أريد الطلاق أو راح نطلق لا يقع به الطلاق
- سؤال وجواب | الحلف على الامتناع عن طعام معين
- سؤال وجواب | الأدوية التي تعترض تكوين مادة السيروتونين في المخ
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هناك شركات اتصال تبيع الهواتف المشفرة على شبكتها، فما حكم فتح هذه الهواتف على شبكات أخرى؟ وما حكم عقد البيع إذا وجد فيه شرط يمنع من استعماله على شبكات أخرى، وهو نوع من أنواع الاحتكار؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فتشفير هذه الشركة للهواتف على شبكتها، في معنى الإلزام بتأجير خدمة الاتصال منها حصرًا، في حال استعمال هذه الهواتف، وبهذا تكون قد جمعت بين بيع الهواتف، وبين اشتراط تأجير الخدمة في عقد واحد، وهذا محل خلاف بين أهل العلم، فمنع منه الجمهور، وجوزه بعض المحققين من أهل العلم، وهو ما سبق أن رجحناه في الفتاوى التالية أرقامها:

294895

،

102414

،

192077

.
وإذا جاز الجمع بين البيع والإجارة في عقد واحد، كان العقد ملزمًا؛ لأن المسلمين عند شروطهم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم.

رواه البخاري تعليقًا، وأبو داود، والترمذي وقال: حسن صحيح.

وصححه الألباني.

وقول القاسم بن محمد: ما أدركت الناس إلا وهم على شروطهم في أموالهم، وفيما أعطوا.

رواه مالك في الموطأ.

ويتأكد هذا إذا كان لهذا الشرط أثر في ثمن الهاتف.
وعلى أية حال؛ فليس هذا الشرط من الاحتكار الممنوع شرعًا، وقد سبق لنا بيان معنى الاحتكار وحكمه، وشروط تحققه، في الفتوى رقم:

30462

فراجعها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رتبة حديث: من بات طاهرا بات في شعاره ملك.
- سؤال وجواب | رتبة حديث "خَالِفُوا الْيَهُودَ فإِنّهُمْ."
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال : " عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " عقب كل تلاوة وذكر لله ؟
- سؤال وجواب | دلالة صدور قرار من القاضي بوقوع الطلاق
- سؤال وجواب | وسواس المرض لا يفارقني، فما سبب ذلك؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أصبت بآلام في البطن ونقص في الحديد بعد عمل الحمية والرياضة!
- سؤال وجواب | لا حرج في تطليق الزوجة والزواج بغيرها عند التضرر من امتناعها عن الفراش
- سؤال وجواب | حكم رفض الزواج وتمني الموت بسبب زوال غشاء البكارة في حادث
- سؤال وجواب | أحس أن ذكائي واستيعابي أقل من أقراني. كيف أرفعه؟
- سؤال وجواب | أشكو من نوبات الصداع وضعف البصر وعدم تطابق الأسنان. أفيدوني
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة الغازات والريح فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لا يعطى تعويض النقل أخذ ما يوازيه من منتجات المصنع؟
- سؤال وجواب | كثرة الغازات في البطن وكيفية التخفيف منها - تأثير سلس الريح على الصلاة
- سؤال وجواب | هل السبرالكس يزيد القلق؟ وما هي الجرعة الأمثل لحالتي؟
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر دون معرفة السبب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل