سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الاتفاق على مبلغ معين مقابل إصلاح الجهاز وشراء قطع الغيار دون تفصيل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش وحيدا وعلاقتي مع والدتي متوترة
- سؤال وجواب | أعاني من خروج قطرات من البول بعد خروجي من الحمام، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كلام الخطيبين في أمور المعاشرة
- سؤال وجواب | الأجدر بالعاصي الحياء والخشية من الله
- سؤال وجواب | تحسنت من جرثومة المعدة وما زلت أعاني من الغازات!
- سؤال وجواب | المخطوبة إذا طلقها زوجها كتابة
- سؤال وجواب | أشعر أن طولي لن يرضي زوجتي ولا أستطيع إشباعها جنسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | أُعاني من وسواس في وجود الله ، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض الخوف والتوتر والهلع، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تصوير المرء الألعاب التي يلعبها ووضعها على اليوتيوب
- سؤال وجواب | ضوابط لتمييز كون الخنثى ذكرا أو أنثى
- سؤال وجواب | الطلاق قد يكون من النعم
- سؤال وجواب | ما تأثير حبوب الدوجماتيل على هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في إطلاق ألفاظ لا تدل على الطلاق مع نيته
- سؤال وجواب | رسم ذوات الأرواح محرم
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قرأت أنه لا يصح البيع دون حضور المال، أو البضاعة -كأن يشتري شخص شيئًا من الإنترنت دون أن يدفع ثمنه، ودون قبضه فورًا، بل يختار الدفع عند الاستلام-، ومنذ مدّة تعطّل هاتفي؛ فذهبت إلى محل التصليح، فأخبرني أنه يحتاج قطعة ما، فاتفقنا على أن يأخذ (70) للتصليح والقطعة مع بعضهما دون تفصيل، ولم أدفع له المال إلا بعد انتهاء التصليح، فهل هذه المعاملة لا تصحّ؛ لأني لم أستلم القطعة، أو أسلمه المال وقت الاتفاق، أم إنها صحيحة؟ وإذا كانت لا تصحّ، فماذا يجب عليَّ فعله؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فما فهمته من عدم صحة البيع إذا لم يتم قبض الثمن، أو المُثمَن بمجلس العقد، ليس على إطلاقه، وإنما يُشترَط ذلك في بيع السَّلَم، وهو بيع موصوف في الذمّة؛ فهنا لا بدّ من تسليم الثمن بمجلس العقد -حقيقةً أو حكمًا-، وإلا كان من بيع دَين بدَين، وهو ممنوع، كما يشترط قبض العِوَضين بمجلس العقد في بيع الربويات.
وأما بيع عين غائبة عن مجلس العقد؛ فيصحّ، ولا يلزم تسليم الثمن بمجلس العقد، هذا من حيث الإجمال.
وأما موضع العقد مع المهندس الذي أصلح الجوال مع كون إصلاحه يستلزم قطعة مقابل مبلغ معلوم لذلك كله؛ فهو من قبيل الجمع بين الإجارة والبيع في عقد واحد، وهذا جائز في أظهر قولي أهل العلم، وهو المشهور عند المالكية، والأصحّ عند الشافعية، وأقوى الروايتين عند الحنابلة، جاء في الإنصاف: وإن جمع بين البيع وإجارة بثمن واحد؛ صح فيهما، أي من أحد الوجهين.

وهذا هو المذهب.

قال ابن تيمية -رحمه الله -: ويجوز الجمع بين البيع والإجارة في عقد واحد، في أظهر قوليهم.

اهـ.
وللفائدة انظر الفتاوى:

450856

،

11368�

12753.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط لتمييز كون الخنثى ذكرا أو أنثى
- سؤال وجواب | الطلاق قد يكون من النعم
- سؤال وجواب | ما تأثير حبوب الدوجماتيل على هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في إطلاق ألفاظ لا تدل على الطلاق مع نيته
- سؤال وجواب | رسم ذوات الأرواح محرم
- سؤال وجواب | ما أقصى مدة للحكم على مدى فاعلية أو فشل الدواء؟
- سؤال وجواب | مسائل في الحقوق الزوجية
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض وأريد علاجا نهائيا؟
- سؤال وجواب | من رأى شخصًا يتكلم اللغة الأجنبية وقال في نفسه: " كافر" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | من مسائل الطلاق
- سؤال وجواب | جواز تصوير وبيع المناظر الطبيعية
- سؤال وجواب | اختاري أخف الضررين. البقاء أو الفراق
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ:
- سؤال وجواب | أشعر بنعاس طوال اليوم وصداع عند الاستيقاظ!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل