سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين الأجير والمستأجِر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية التخلص من الإهمال في العمل
- سؤال وجواب | خطورة ترك الصلاة وإقامة علاقات مع الرجال الأجانب
- سؤال وجواب | شراء الأسهم في شركات تتعامل بنسبة 5% بالكحول
- سؤال وجواب | أعاني من آلام مزمنة أسفل الظهر والصدر وخمول وثقل بالرأس. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | فضل الصبر على أذى الأقارب والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | أداء الحج أم إعطاء العمال حقوقهم
- سؤال وجواب | أصابتني حالة من الخوف والقلق الشديد والأفكار الغريبة
- سؤال وجواب | حكم من عمل لغير شركته جاهلا اشتراطها المنع
- سؤال وجواب | متى يكون السجود للسهو قبل السلام ومتى يكون بعده؟
- سؤال وجواب | حكم تخصيص سجدة من الصلاة بالدعاء لأحد الأموات
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور بعض الكدمات على جسمي وأخشى أن تكون لوكيما، أفيدوني
- سؤال وجواب | الترهيب من منع البنات من حقهن في الإرث
- سؤال وجواب | كانت تقول في تشهدها (السلام علينا وعلى عبادنا الصالحين) فهل صلاتها صحيح؟
- سؤال وجواب | الرواتب التي كان عليه الصلاة والسلام يقرأ فيها بسورة معينة
- سؤال وجواب | أختي تعاني من دوخة وزغللة وتنميل وصداع شديد. فهل هي أعراض نفسية؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

أعمل كسائق سيارة أجرة بنظام متفق عليه بيني وبين صاحب السيارة كالآتي:علي ان أدفع كل يوم ٩٠ يور، فمازاد عليها فهو أجرتي، فصاحب السيارة لا يهمه الأمر ربحت أم خسرت.

علي أن أدفع ٩٠ كل يوم، علما أن السلطات تحارب هذا الاتفاق .فهل هذا الاتفاق جائز شرعا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه الصورة المذكورة في السؤال لا تجوز، لأنه يشترط لصحة الإجارة أن تكون المنفعة والأجرة معلومتين علما ينفي الجهالة المفضية للنزاع، وإلا فلا تنعقد الإجارة.

وهذا غير متحقق في الأجرة في الصورة المذكورة، مما يترتب عليه ظلم بيِّن في حال إذا لم يُحَصِّل السائق (الأجير) إلا هذه القيمة (90 يورو) أو أقل.

ويمكن أن تصحح هذه المعاملة، بأن يستأجر السائق هذه السيارة لمدة معلومة كيوم واحد مثلا، بأجرة معلومة كهذا المبلغ المذكور (90 يورو) أو غيره.

والفرق بين الصورتين أن السائق في الأولى يكون أجيرا، فلا يسعه استعمال السيارة إلا في عمله الموكول إليه على الوجه المأذون له فيه، كما يجب عليه الالتزام بكل أحكام الأجير الخاص.

وأما في الثانية فإن السائق يكون فيها مستأجِرا ـ بكسر الجيم ـ فيملك منفعة السيارة في مدة العقد، ويحق له استعمالها على الوجه الذي يريد في منافعه الخاصة.

وراجع للفائدة الفتوى رقم: 8316.

ثم ننبه السائل على أن المسلم إذا أقام في بلد يكون ملزما باحترام ما لا يتعارض مع الشرع من قوانينها، وراجع هذا المعنى في الفتوى رقم:

112158

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا رفع من الركوع وأدرك أنه لم يركع بشكل صحيح ماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | بيع الدين المؤجل بأقل من قيمته حالا ، من الربا المحرم
- سؤال وجواب | كراهة العمل لدى جهة أموالها مختلطة
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن ينزل هل اللولب بسبب الرياضة والأثقال؟
- سؤال وجواب | شعر جسمي غزير وينمو بسرعة بعد إزالته، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التحكم بالبراز ووقت خروجه
- سؤال وجواب | لدي شغف بلبس الملابس الجميلة لدرجة الوسوسة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أعراضي تدل على أني مصابة بالوسواس؟
- سؤال وجواب | الاحتكام إلى البصمة الوراثية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | عدد الأنبياء الذين صلى بهم النبي ليلة الإسراء
- سؤال وجواب | انتشار الشامات في الجسم بأعداد كبيرة. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | ذبيحة المرأة
- سؤال وجواب | فقدت الثقة بنفسي بسبب قصر قامتي!
- سؤال وجواب | عاد الاكتئاب مرة أخرى بعد التحسن على الفلوزاك، فهل أزيد الجرعة؟
- سؤال وجواب | ما هي ملابس الرجال التي يحرم لبسها على النساء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06