سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الاتفاق على كون أجرة السمسرة نسبة من ثمن المبيع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد حفظ كتاب الله تعالى. كيف أدافع الرياء والمعاصي؟
- سؤال وجواب | أفشل في الحوار مع الخاطب. فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل صورة الاستمتاع هذه فيها إهانة للحية
- سؤال وجواب | حكم مواصلة التنفل يوم الجمعة حتى يدخل الخطيب المسجد
- سؤال وجواب | من يعمل في شركة ويأخذ عمولة من شركة أخرى
- سؤال وجواب | هل أستسلم للواقع المرير لأني لست جذابا ومن بيئة فقيرة؟
- سؤال وجواب | هل هناك دواء آمن للتخلص من الرهاب والقلق؟
- سؤال وجواب | لا ينبغي تجاهل تحقيق حاجة الزوجة من الجماع
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الضغط العصبي بلا أدوية؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تسويق الدورات لقاء عمولة
- سؤال وجواب | زوجتي تشكو من ألم في الساقين بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.
- سؤال وجواب | حكم ما يأخذه الوسيط بين البائع والمشتري
- سؤال وجواب | ما هي فوائد عسل السدر، وخاصة لكبار السن؟
- سؤال وجواب | أجهضت مرتين، والآن أريد الحمل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المفاضلة بين العيش في بلد خليجي والعيش في بلد غربي.
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

توجد محلات لبيع وشراء السيارات المستعملة، ونشاطها الفعلي كالآتي: الشخص الذي يريد أن يبيع سيارته يذهب ويسجل بيانات السيارة ولا يتركها، بل يمشي ويأخذها معه ثم يأتي الشخص الذي يريد أن يشتري ويقول المواصفات التي يريدها فيقوم المسؤول في المحل بتحديد أنسب سيارة له ويتصل بصاحبها ليحضر معه السيارة ليراها المشتري، فإذا أعجبته اشتراها، والمحل إما أن يأخذ نسبة من ثمن البيع أو أن يأخذ قيمة مالية من البائع والمشتري، فهل طريقة البيع والشراء هذه حلال شرعا على أساس أن صاحب المحل لم يشتر ولم يبع ولم يتعرض لحالتي المكسب والخسارة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فصاحب المحل هنا ليس بائعا ولا مشتريا، وإنما هو سمسار ـ دلال ـ وهو الذي يتوسط بين البائع والمشتري، ويسهل مهمة العقد مقابل مبلغ يأخذه منهما أو من أحدهما، ولا حرج في أخذ السمسار أجرة على عمله هذا، لكن يشترط لصحة أجرة السمسار أن تكون معلومة، فلا يجوز أن تكون نسبة من ثمن المبيع إذا كان غير معلوم للطرفين عند عقد السمسرة، لأنها حينئذ جعالة بمجهول، وقد أخرج الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.وفي رواية للنسائي: إذا استأجرت أجيراً فأعلمه أجره.هذا هو مذهب الجمهور، وذهب بعض أهل العلم إلى جواز كون الأجرة نسبة، قال في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصانا ليبيعها وله نصف ربحها بحق عمله جاز، نص عليه في رواية حرب، وإن دفع غزلاً إلى رجل ينسجه ثوباً بثلث ثمنه أو ربعه جاز، نص عليه، أو دفع ثوباً إلى من يخيطه أو غزلاً إلى من ينسجه بجزء منه مشاع معلوم جاز.

انتهى.

وقال ابن سيرين: إذا قال بعه بكذا، فما كان من ربح فهو لك، أو بيني وبينك، فلا بأس به.وعلى القول بفساد العقد تكون الأجرة المستحقة للسمسار هي أجرة المثل، أي أجرة مثله في مثل هذا العمل، ولمزيد من الفائدة تنظر الفتاوى التالية أرقامها:

12546�

51386�

66937�

99072.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تطهير الأرض بصب الماء على الموضع المتنجس فقط
- سؤال وجواب | حكم أخذ المندوب عمولة ممن يجلبهم للعمل
- سؤال وجواب | صديقة معلمتي تغار مني، فكيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | كيف أتصبر مع فوات من كنت أريد الزواج بها؟
- سؤال وجواب | هل يفيد عصير الزنجبيل الأخضر لمن يعانون من قرحة المعدة والاثني عشر؟
- سؤال وجواب | بطني لم تعد لطبيعتها بعد العملية القيصيرية
- سؤال وجواب | اتفق مع السمسار على أن له كذا وللسمسار الباقي
- سؤال وجواب | ما هي أفضل وسيلة لتوحيد لون البشرة؟
- سؤال وجواب | حكم من فاتته الجماعة بسبب النوم
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مجال هندسة الكهرباء
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تأمين تكافلي تستثمر أموالها في شراء سندات وأذونات خزانة حكومية
- سؤال وجواب | إذا ادعت أن البكارة قد زالت بوطئه
- سؤال وجواب | أسقط حقه فأراد شركاؤه أن يردوه إليه فهل يحق له أخذه
- سؤال وجواب | أبي يفرق بيني وبين أخوتي، لذلك كرهتهم وأضربهم!
- سؤال وجواب | لماذا لا أستطيع الاستمرار في أي وظيفة ألتحق بها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل