سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الوساطة مقابل نسبة محددة من المبلغ المدفوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تركت أدوية الهلع فأصبت بانتكاسة
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الأحذية التي يشترك في لبسها الرجال والنساء
- سؤال وجواب | ضوابط في مسألة إقامة الحجة لتكفير المعين
- سؤال وجواب | حكم دعاء الشخص ربه أن ييسر له نكاح فتاة مخطوبة
- سؤال وجواب | نحن في بداية الزواج ولم تعد زوجتي تهتم بي كما السابق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الشعور بكراهية الآخرين نحو الشخص . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالحرارة والألم بين الكتف والكوع عند النوم؟
- سؤال وجواب | عاودتني فكرة قديمةٌٌ أثرت عليّ. فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين الوساوس والفصام
- سؤال وجواب | نصائح وإرشادات لمن يعاني من الاكتئاب الناتج عن مصاعب في الحياة
- سؤال وجواب | حلف زوجها بالطلاق ألا تذهب إلى بيت أهلها
- سؤال وجواب | هل هناك أضرار في استخدام إبر التبييض؟
- سؤال وجواب | حكم تزوير الوثائق والعقود بقصد الوصول إلى حق
- سؤال وجواب | هل نشر مثل هذه الرسائل يعد بدعة أم لا؟
- سؤال وجواب | أجلس مع خطيبتي في حضور أهلها.فهل هذا حرام؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

طلب مني شخص أن أوفر له شخصا يفهم في الرسوم المتحركة لكي يقوم بتنفيذ 30حلقة كرتونية عن القيم الإنسانية وبحكم قربي من هذا المجال توفر لدي شخص أعرفه ولأن حجم القيمة المدفوعة في الحلقات كبير اشترطت على الشخص الذي أتيت به أن لي عمولة من هذا المبلغ هي 15% فوافق فهل علي شيء، وهل هناك مشكلة في عدم معرفة الطرف الأول فيما دار بيني وبين الشخص الذي أتيت به؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما أردت القيام به من الوساطة بين الشخصين للغرض الذي بينته يسمى سمسرة، والسمسرة عقد جائز، وهي داخلة في باب الجعالة.

والذي عليه جمهور أهل العلم هو أن الجعالة لا يصح أن تكون نسبة مئوية، وأن الواجب أن تكون مبلغا محددا، ولك أن تراجع في هذا فتوانا رقم:

50615.

وعليه فإذا كان المبلغ الذي تقرر دفعه مقابل الحلقات التي سيقام بها هو مبلغ معلوم القدر جاز هذا العقد، لأن النسبة إذا كانت من مبلغ معلوم كانت معلومة.

وأما إذا كان المبلغ مجهولا فقد علمت اختلاف أهل العلم في ذلك، وأن جمهورهم على فساده، فالورع تجنبه إذاً.

وما ذكرته من عدم علم الطرف الأول بما دار بينك وبين الطرف الثاني فإنه ليس فيه من حرج إذا لم تكن أجيرا خاصا عند الطرف الأول، وأما لو كنت كذلك فليس من حقك أن تأخذ الأجرة من الطرف الثاني إلا برضا من الطرف الأول.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تزوير الوثائق والعقود بقصد الوصول إلى حق
- سؤال وجواب | هل نشر مثل هذه الرسائل يعد بدعة أم لا؟
- سؤال وجواب | أجلس مع خطيبتي في حضور أهلها.فهل هذا حرام؟
- سؤال وجواب | أخبرها أهل زوجها أنه قد طلقها ولم تسمع ذلك من زوجها ولم يكتب لها بالطلاق
- سؤال وجواب | أصدقائي وأهلي ينفرون مني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اختلال افراز الغدة للكرتزون وعلاجه
- سؤال وجواب | فوائد استخدام العنزروت والرشاد للنساء
- سؤال وجواب | سفر المرأة للعمل خارج بلدها
- سؤال وجواب | كيف أتحكم في الأفكار التي تراودني في الانتقام من الآخرين؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في الرقبة والظهر ووخز في الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأفضل لنوبات الهلع والقلق؟
- سؤال وجواب | كثرة القلق والخوف من كل جديد في حياتي يجعلني طريحة الفراش، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الشخصية المائلة إلى سوء التأويل
- سؤال وجواب | أريد التخلص من الأفكار الغريبة التي تنتابني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الموت بعرق الجبين ورؤية الميت في المنام في ثياب بيض مما يُستبشَر به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل