سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط جواز أخذ الأجرة على بذل الجاه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رفض البائع بيع السلعة للمشتري إلا بأخذ الرديء مع الجيد
- سؤال وجواب | أسباب عسر الهضم وأهمية معرفتها في العلاج
- سؤال وجواب | لا حرج لمن يساهم في نفقات بيت العائلة في ادخار جزء من ماله لنفسه
- سؤال وجواب | حكم شراء شاة من قطيع دون تعيينها ووصفها
- سؤال وجواب | النوم على البطن . وأثره على الكلى
- سؤال وجواب | وسواس الشاب بإعجاب الفتيات به
- سؤال وجواب | يرد المال الذي أخذ بغير حق لصاحبه بطريقة ما
- سؤال وجواب | لا إلزام بالضمان إلا باليقين
- سؤال وجواب | هل لمن كفل أجانب وأقام لهم شركة باسمه حق في هذه الشركة وفي أرباحها؟
- سؤال وجواب | هل وجود بقع داكنة على الجلد دليل على وجود مرض في الجسم؟
- سؤال وجواب | الفرق بين العاطفة والحب . والحث على الالتزام بالأخلاق الفاضلة
- سؤال وجواب | وقوع التلف على حيوان. ما يجب الضمان فيه وما لا يجب
- سؤال وجواب | من شروط التوبة رد الحقوق لأصحابها
- سؤال وجواب | تحسنت من الفزع بالسبرالكس ولم أتحسن من الوسواس القهري
- سؤال وجواب | أشعر أني مسحورة بسحر تعطيل الدراسة، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

1-هناك جمعية تعمل على توفير مناصب شغل شريطة أن تأخذ نصف الأجر فهل هذا جائز شرعا؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن هذه المسألة داخلة فيما يعرف عند المتقدمين ببذل الجاه، ويمكن تعريفه بأنه: بذل شخص جاهه أو نفوذه، أو صلاحيته في حصول آخر على ما هو من حقه لولا عروض بعض العوارض دونه، وقد تقدم حكم أخذ العوض على ذلك في الفتوى رقم: 9559 والفتوى رقم: 6632وعليه، فلا بأس أن تأخذ هذه الجمعية أجرة مقابل ما تقوم به.لكن يجب أن تكون الأجرة مقطوعة وليست نسبة ثابتة، فإذا كان قصدك أن هذه الجمعية تأخذ أجرة نصف شهر واحد مثلاً في مقابل سعيها للعامل في الحصول على الوظيفة فإن ذلك جائز، أما إذا كانت تأخذ هذه النسبة دائما ما دام في العمل، فالظاهر هو عدم الجواز لسببين: الأول: أن في ذلك إجحافاً كثيراً بالعامل، واستغلالاً لوضعيته وحاجته إلى أن يحصل فرصة عمل.الثاني: أن هذه النسبة الثابتة لا تتناسب بحال من الأحوال مع ما بذلته الجمعية من جهد، فكأنها جاءت نتيجة لقوة موقع الجمعية، وضعف موقع العامل، والله جل وعلا يقول: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون)[البقــرة:188]ونذكر في الأخير بأن الأولى لمن يبذل جاهه، ويشفع لأخيه المسلم أن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله ولا يأخذ على ذلك أجراً، قال صلى الله عليه وسلم: "اشفعوا تؤجروا، ويقضي الله على لسان رسوله ما يشاء" رواه البخاري ومسلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا إلزام بالضمان إلا باليقين
- سؤال وجواب | هل لمن كفل أجانب وأقام لهم شركة باسمه حق في هذه الشركة وفي أرباحها؟
- سؤال وجواب | هل وجود بقع داكنة على الجلد دليل على وجود مرض في الجسم؟
- سؤال وجواب | الفرق بين العاطفة والحب . والحث على الالتزام بالأخلاق الفاضلة
- سؤال وجواب | وقوع التلف على حيوان. ما يجب الضمان فيه وما لا يجب
- سؤال وجواب | من شروط التوبة رد الحقوق لأصحابها
- سؤال وجواب | تحسنت من الفزع بالسبرالكس ولم أتحسن من الوسواس القهري
- سؤال وجواب | أشعر أني مسحورة بسحر تعطيل الدراسة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | وجوب رد ما قبضه المرء من أموال الآخرين
- سؤال وجواب | كذب وخيانة وأكل لمال الناس بالباطل
- سؤال وجواب | شدة الرغبة في الجنس في مرحلة المراهقة وكيفية السيطرة عليها
- سؤال وجواب | هذا العمل خيانة
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج الإنفاق على أهله مثل ما ينفق على زوجته وأولاده
- سؤال وجواب | إسهال وألم أسفل البطن باستمرار
- سؤال وجواب | هل تستخدم الحجامة لعلاج الرهاب الاجتماعي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل