سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إحياء الموات بدون إذن السلطان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يمكنني علاج طنين الأذنين؟
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من العادة السرية ومن المذي
- سؤال وجواب | وجود المني على الأشياء لا ينجسها
- سؤال وجواب | خوف وأفكار وسواسية نشأت لديّ منذ الصغر. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام من عمله محرم
- سؤال وجواب | ماهية الإحصان الموجب للرجم
- سؤال وجواب | بسبب الاكتئاب كرهت حياتي وزاد وزني، فكيف أخرج من معاناتي؟
- سؤال وجواب | إبرام عقود المعاملات عبر وسائل الاتصال الحديثة وكيفية تحقيق القبض الحكمي
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الولد مع والده الذي يأخذ ماله لغير حاجة؟
- سؤال وجواب | القاتل في القتل الخطأ لا يقتل
- سؤال وجواب | العمة والخالة الفقيرة هل تصح عليهما الزكاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحزن والاكتئاب المسيطر علي؟
- سؤال وجواب | حديث : ( لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالْوُضُوءِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ ) حديث ثابت
- سؤال وجواب | عدم قدرة أو معرفة الشخص لطرق استثمار أمواله ليس مسوغا للتعامل بالربا
- سؤال وجواب | إذا تصارف اثنان واقترض الصارف من ثالث ليوفي المبلغ لمَن صرف عنده
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

نعيش في مصر في خمس مساحه الدولة، وهناك أراض فضاء واسعة صحراوية بكل معنى الكلمة المسؤول عن هذه الأرض يسلمنا إياها ويأخذ مبلغا من المال نظير أتعابه وندعي جميعا أن هذه الأرض أننا قد وضعنا أيدينا عليها من عشر سنوات وهو لم يحدث حتى يتسنى لنا استخراج أوراق من الدولة تثبت ملكيتنا لها مع العلم أن هذه هي الطريقة الوحيدة لامتلاك الأرض وعليه نقوم بزراعتها نأكل منها ويأكل الناس معنا من خيرات الله ، علما أن هذه الأرض للزراعة فقط ونحن ليس عندنا أي أرض نأكل منها ونتعيش منها، والحياة صعبة وعندنا أولاد وبيوت مفتوحة فهل هناك وزر إذا أخذنا الأرض وصرفنا عليها وأحييناها؟ فهي الآن أرض صحراوية بور ليس فيها أي نوع من أنواع الحياة لنأكل منها ويأكل معنا الناس هل هناك وزر في ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم تبينوا في سؤالكم من هو هذا المسئول عن الأرض؟ وهل هو معين من قبل الدولة لحفظ الأرض لأن الدولة خصصتها لمشاريع أو أمور مستقبلية؟ ولماذا يأخذ منكم المال؟ وسنجيب على سؤالكم حسب تفصيل سنذكره في الإجابة فإن كان الواقع غير ما أجبنا عنه، فبينوا مرادكم في سؤال آخر لتكون الإجابة مطابقة لواقعكم.وبناء على ما تقدم نقول: هذه المسألة متعلقة بما يسمى عند الفقهاء بإحياء الموات، قال الشيخ الفوزان في الملخص الفقهي: والموات - بفتح الميم والواو - : هو ما لا روح فيه , والمراد به هنا الأرض التي لا مالك لها.

ويعرفه الفقهاء - رحمهم الله - بأنه الأرض المنفكة عن الاختصاصات وملك معصوم .فيخرج بهذا التعريف شيئان :الأول: ما جرى عليه ملك معصوم من مسلم وكافر بشراء أو عطية أو غيرها .الثاني: ما تعلقت به مصلحة ملك المعصوم ; كالطرق , والأفنية , ومسيل المياه , أو تعلقت به مصالح العامر من البلد ; كدفن الموتى وموضع القمامة والبقاع المرصدة لصلاة العيدين والمحتطبات والمراعي ; فكل ذلك لا يملك بالإحياء.

فإذا خلت الأرض عن ملك معصوم واختصاصه , وأحياها شخص ; ملكها.

انتهى .ففي ضوء التقييدات السابقة في تعريف الأرض التي من أحياها ملكها نقول:إذا كانت سيطرتكم على الأراضي مسبوقة بإحيائها لها إحياء صحيحاً على وفق ما سبق بيانه، فهي ملك لكم، ولو لم يأذن لكم السلطان في إحيائها على القول الراجح من أقوال أهل العلم، وهو مذهب الجمهور.

قال في كشاف القناع: (ولا يشترط إذن الإمام، وهو مذهب الجمهور) وقال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ: (إن معارضة البلدية لمن سبق إلى الأرض لا محل لها، للأدلة الكثيرة الدالة على إباحة الإحياء، والملك به، ولو بلا إذن الإمام) .ودليل هذا قوله صلى الله عليه وسلم :مَنْ أَحْيَا أَرْضًا مَيْتَةً فَهِيَ لَهُ.

رواه مالك في الموطأ، وأبو داود والترمذي وصححه الألباني.وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَحْيَا أَرْضًا مَيْتَةً فَهِيَ لَهُ، وَمَا أَكَلَتْ الْعَافِيَةُ مِنْهُ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ.

رواه الإمام أحمد وصححه الألباني، والعافية: يعني السباع والطير.وعامة فقهاء الأمصار على أن الموات يملك بالإحياء وإن اختلفوا في بعض التفصيلات، وقد بينا إحياء الموات، وضابطه، وشروطه في الفتويين رقم:

11567�

50062.

وأما عن ادعائكم وضع اليد عليها من عشر سنوات، فإن كان هذا قبل إحيائكم لها فلا يجوز ذلك؛ لأنه حينئذ كذب محرم لتحصيل حق ليس لكم، ويشترك فيه جميع المسلمين ولستم بأولى منهم في ذلك.وأما إن ادعيتم ذلك بعد إحياء الأرض ولم تتوصلوا لإثبات حقكم فيها إلا بهذا، فلا بأس في ذلك، فإن الكذب للمصلحة الشرعية جائز كما نص على ذلك أهل العلم، وقد بينا هذا في الفتوى رقم:

48814.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز للزوج قتل اللص الذي قام بتقبيل زوجته
- سؤال وجواب | مذهب الحنابلة في تطهير ما يصيبه المذي
- سؤال وجواب | لا أعرف سبب نفوري من زوجي على الرغم من أن ارتباطي به كان عن حب؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في الكليتين فهل هو حصى أم فشل كلوي؟
- سؤال وجواب | عقوبة من اختلى ببنت بكر برضاها
- سؤال وجواب | لعبة السلم والثعبان داخلة في النهي عن النرد
- سؤال وجواب | حبوب قاسية ومؤلمة تحت الجلد في المنطقة الحساسة، ما هي؟
- سؤال وجواب | لا يقيم الحدود إلا ولي الأمر أو المكلف من قبله
- سؤال وجواب | هل دواء الروأكتين يفيد في علاج آثار الحبوب والتصبغات؟
- سؤال وجواب | أنا مدرسة وأعاني من بعض الطلبة المشاغبين. فكيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | بيع الأم أرض أولادها الموروثة عن أبيهم ووضع المال في البنك كشهادات استثمارية
- سؤال وجواب | لدي حموضة وحرقة في المعدة وبثور حول الفم!
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر مما جعلني أشارك في المناسبات مجاملة فقط.
- سؤال وجواب | أستيقظ أثناء الاحتلام ثم يخرج المني، هل هذا مرض؟
- سؤال وجواب | وهبها أبوها هي وأختها شقة قبل موته فهل تدخل في التركة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07