سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من وُضِع له مسكر في طعامه فقتل وزنى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرجل محرم لأم زوجته
- سؤال وجواب | عم المرأة وخالها من محارمها
- سؤال وجواب | أحكام من ورث شهادات بنكية، وقام بوضعها بشهادات بنكية، وندم
- سؤال وجواب | كيف تتغلب على إغراءات بنت زوجتك
- سؤال وجواب | حكم ربط المال بالذهب أو بعملة أخرى
- سؤال وجواب | هل تواصل احتجابها عمن ثبت أنهم محارمها من الرضاعة
- سؤال وجواب | حكم شهادة الاستثمار بفائدة ثابتة مضمونة
- سؤال وجواب | فوائد الخلع بالنسبة للزوجين
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في نفسي بسبب اسم عائلتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كثيرة السهر، وإن نمت ليلا أستيقظ وكأني تعرضت للضرب!
- سؤال وجواب | مرور الحوالة ببنكٍ تابع لشركة التحويل قبل دخولها في الحساب
- سؤال وجواب | بنت الجدّ من زوجة ثانية هل تعدّ من المحارم؟
- سؤال وجواب | جمهور العلماء أن من تزوج امرأة حرم عليه كل أم لها
- سؤال وجواب | شروط جواز بيع العملات من البورصة
- سؤال وجواب | نوم الزوجة في البيت بوجود والد زوجها وغياب الزوج
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
1 مشاهدة

إذا وضع لشخص خمر في شرابه أو طعامه وسكر ثم ارتكب إثما كالزنا أو القتل.

فما الحكم هل يعاقب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن ارتكاب جريمة القتل أو فاحشة الزنا أو تناول المسكرات جرائم عظيمة وكبائر من أكبر الذنوب، حذر الله عز وجل منها في محكم كتابه، وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.فإذا ارتكب الشخص شيئا من هذه الجرائم في حال ذهاب عقله فإن ثبت أنه لم يتسبب في ذلك ولم يعلم به فإنه لا إثم عليه ولا حد، لأن التكليف مناطه العقل.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: رفع القلم عن ثلاثة: عن المجنون المغلوب على عقله، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم.

رواه أصحاب السنن.والإثم في هذه الحالة على من وضع له المسكر في طعامه أو شرابه.وأما القتل فإن الدية تلزم عاقلته إن وجدت، وإلا، فعلى بيت مال المسلمين إن وجد، وإلا، فمن ماله الخاص.وأما إذا كان يعلم بما وضع له وتناوله فإنه يأثم بتناوله ويقام عليه حد السكر وحد الزنا والقصاص.

قال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة ممزوجا بالشرح: والسكران سكرا حراما إن قتل معصوما قتل حيث كان بالغا، ولا يعذر بغيبوبة عقله، لأنه أدخله على نفسه.ولمزيد من الفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

49683.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الأختين لأب
- سؤال وجواب | الرعشة في الجسم واليدين. ما سببها؟
- سؤال وجواب | لا يلزم المختلعة ذكر سبب طلبها الخلع لزوجها
- سؤال وجواب | كفالة اليتيم ليست بمجردها سببا في حصول المحرمية
- سؤال وجواب | هل ثبت دعاء أن سليمان أخذ عهداً على الجن أن من قاله لا تؤذيه الجن ؟
- سؤال وجواب | لا عبرة بإنكار من أنكر الرضاع
- سؤال وجواب | من زنا بامرأة متزوجة أو معتدة فهل تحرم عليه على التأبيد
- سؤال وجواب | حكم نكاح بنات الزوجة المطلقة
- سؤال وجواب | أدلة مشروعية الخلع
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين المرأة وبين بنت ابن أختها
- سؤال وجواب | تحرم المرأة على الأبناء بمجرد عقد الأب عليها
- سؤال وجواب | صلاة المصاب بسلس البول
- سؤال وجواب | أنواع المحرمات من النساء تحريما مؤبدا
- سؤال وجواب | عندي تقطع في الجلدة المرنة قبل رأس العضو الذكري ما علاجها؟
- سؤال وجواب | جواز خلع الزوج سيء الخُلق والمعاشرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07