سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الشراء دون كلام، وشراء الطفل غير المميّز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أستطيع تغيير سلوك أخي المراهق إلى الأفضل؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في مسألة أكل الناذر من نذره
- سؤال وجواب | أخذ الأجرة مقابل فتح الاعتماد المستندي للغير
- سؤال وجواب | أشعر بحركات غريبة في أماكن عديدة من جسدي، فما دلالتها؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل البنك للآمر بالشراء في القبض وبيع السلعة عليه
- سؤال وجواب | شروط صحة بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | أحوال تمديد فترة التقسيط على المبيع
- سؤال وجواب | شروط صحة بيع المرابحة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضعف الشخصة وسهولة تأثير العير علي؟
- سؤال وجواب | ليس للوكيل التصرف إلا فيما أذن له فيه موكله
- سؤال وجواب | حكم شراء بعض أنواع الخضار بالعدد دون الوزن وثبات سعرها مع اختلاف أوزانها
- سؤال وجواب | الحيازة الحكمية كالحيازة الحقيقية
- سؤال وجواب | زوجي يشاهد الأفلام الجنسية
- سؤال وجواب | حكم من باع سلعة بالأجل ثم اشتراها أو اشترك في شرائها من غير من باعه إياها
- سؤال وجواب | فقدت الكثير من السوائل والدم أثناء الحجامة فهل الأمر خطير؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

كنت أجعل طفلة غير مميزة تشتري لي، فهل شراؤها لي صحيح؟ وكنت أشتري دون كلام، فما حكم ذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فبيع وشراء الطفل غير المميز؛ لا يصحّ إجماعًا، إلا في الشيء اليسير، فقد صححه بعض أهل العلم، قال ابن قدامة في المغني: يصح ‌تصرف ‌الصبي المميز بالبيع والشراء فيما أذن له الولي فيه.

وأما ‌غير ‌المميز؛ فلا يصح ‌تصرفه، وإن أذن له الولي فيه، إلا في الشيء اليسير، كما روي عن أبي الدرداء أنه اشترى من صبي عصفورًا، فأرسله.

ذكره ابن أبي موسى.

اهـ.وقال المرداوي في الإنصاف: ظاهر كلام المصنف عدم صحة ‌تصرف ‌غير ‌المميز مطلقًا: أما في الكثير، فلا يصحّ، قولًا واحدًا، ولو أذن فيه الولي.

وأما اليسير، فالصحيح من المذهب صحّة ‌تصرفه، وهو الصواب.

قطع به في المغني، والشرح.

وقيل: لا يصحّ.

وجزم به في الرعاية الكبرى.

وأطلقهما في الفروع.

اهـ.وجاء في «الموسوعة الفقهية الكويتية»: اتفق الفقهاء على بطلان تصرفات الصبي ‌غير ‌المميز من ‌بيع، وشراء، وغير ذلك؛ لأن عبارته ملغاة، لا اعتداد بها شرعًا؛ فلا تصحّ بها عبادة، ولا تجب بها عقوبة، ‌ولا ‌ينعقد معها ‌بيع، أو شراء، ويستمر هكذا حتى يبلغ السابعة، وهو سن التمييز.

اهـ.

وانظر الفتوى:

120030

.وأما الشراء دون كلام، فهو بيع المعاطاة، أو البيع بالتعاطي، وهو صحيح عند الجمهور، خلافًا للمعتمد عند الشافعية، جاء في الموسوعة الفقهية: المعاطاة هي: إعطاء كل من العاقدين لصاحبه ما يقع التبادل عليه، دون إيجاب ولا قبول، أو بإيجاب دون قبول، أو عكسه، وهي من قبيل الدلالة الحالية، ويصح بها البيع في القليل والكثير عند الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وبعض الشافعية، كالمتولي، والبغوي، خلافًا لغيرهم.

وفيها أيضًا: اختلف الفقهاء في انعقاد البيع بالتعاطي: فذهب الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وفي قول للشافعية إلى: جواز البيع بالتعاطي.

والمذهب عند الشافعية اشتراط الصيغة لصحة البيع، وما في معناه.

وللشافعية قول ثالث بجواز المعاطاة في المحقّرات.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اشتراط العوض لفسخ العقد في عقد البيع
- سؤال وجواب | أصبح الطب كابوسا بعد أن كان أجمل أحلامي!
- سؤال وجواب | أريد أن أعيش مكتفيا بأسرتي دون مشاكل، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | العفو والصفح ليس من ضعف الشخصية.
- سؤال وجواب | تكوين الشخصية القوية
- سؤال وجواب | بطني مكور للأمام بعد الولادة، كيف يعود لطبيعته؟
- سؤال وجواب | خطيبي أدمن الحشيش بسبب ظروف حياته، فكيف أساعده لتخطي أزمته؟
- سؤال وجواب | لا يلزم أن يباع المفرق بسعر الجملة
- سؤال وجواب | كيف يصح البيع والشرط باطل؟
- سؤال وجواب | هل تشترط ملكية البائع للسلعة في بيع المرابحة
- سؤال وجواب | هل يسقط الحق المالي بموت الكفيل والمكفول عنه معا
- سؤال وجواب | حكم اجتماع بيع وشرط مخل بالثمن
- سؤال وجواب | يبرأ الميت من الدَّين إن تحمَّله أحد عنه ولو تأخر في سداده
- سؤال وجواب | حكم خدمة أهل الزوج
- سؤال وجواب | أخي الصغير لا يطيع والدي. كيف أوجهه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل