سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الزيادة في السلف وبيع التقسيط وبيع الصكاك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أستطيع تغيير سلوك أخي المراهق إلى الأفضل؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في مسألة أكل الناذر من نذره
- سؤال وجواب | أخذ الأجرة مقابل فتح الاعتماد المستندي للغير
- سؤال وجواب | أشعر بحركات غريبة في أماكن عديدة من جسدي، فما دلالتها؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل البنك للآمر بالشراء في القبض وبيع السلعة عليه
- سؤال وجواب | شروط صحة بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | أحوال تمديد فترة التقسيط على المبيع
- سؤال وجواب | شروط صحة بيع المرابحة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضعف الشخصة وسهولة تأثير العير علي؟
- سؤال وجواب | ليس للوكيل التصرف إلا فيما أذن له فيه موكله
- سؤال وجواب | حكم شراء بعض أنواع الخضار بالعدد دون الوزن وثبات سعرها مع اختلاف أوزانها
- سؤال وجواب | الحيازة الحكمية كالحيازة الحقيقية
- سؤال وجواب | زوجي يشاهد الأفلام الجنسية
- سؤال وجواب | حكم من باع سلعة بالأجل ثم اشتراها أو اشترك في شرائها من غير من باعه إياها
- سؤال وجواب | فقدت الكثير من السوائل والدم أثناء الحجامة فهل الأمر خطير؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

عندي ثلاثة أسئلة :.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كنت تقصد أن هذا الشخص يأخذ منك 90 ريالا قرضاً على أن يرد لك بطاقة هاتف بمائة ريال فلا يجوز ذلك لأنه قرض جر نفعاً وهو مقدار العشرة ريالات الزائدة على قدر دينك، قال الإمام ابن عبد البر: وكل زيادة في سلف أو منفعة ينتفع بها المسلف فهي ربا، ولو كانت قبضة من علف ، وذلك حرام إن كان بشرط.

وقال الإمام ابن المنذر: أجمعوا على أن المسلف إذا اشترط على المستلف زيادة أو هدية فأسلف على ذلك أن أخذه الزيادة على ذلك ربا.

وأما إذا كانت تقصد أنك تشتري منه بطاقة الهاتف فئة مائة ريال بتسعين ريالا نقداً وتستلم البطاقة بعد شهر فهذا بيع جائز ما لم يتخذ حيلة على الاقتراض الربوي ، وإلا حرم لعموم قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :" إنما الأعمال بالنيات " متفق عليه ، قال ابن رجب : وقد استدل بقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :" الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى " على أن العقود التي يقصد بها في الباطن التوصل إلى ما هو محرم غير صحيحة ، كعقود البيع التي يقصد بها معنى الربا ونحوها ، كما هو مذهب مالك وأحمد وغيرهما ، فإن هذا العقد إنما نوى به الربا ، لا البيع وإنما لامرئ ما نوى " ولا مانع من بيع بطاقة الجوال بالأجل بأكثر من سعرها نقداً إذا توفرت الضوابط الشرعية اللازمة لجواز البيع بالتقسيط ، وراجع في ذلك الفتويين 1084،

61113.

ولا يجوز بيع الراتب لأن ذلك بيع نقد بنقد ويشترط فيه التساوي والتقابض، مع اتحاد الجنس ، فإن اختلف اشترط فيه التقابض فقط ، وهذا غير متحقق في الصورة المعروضة في السؤال.

وبيع الراتب داخل عند الفقهاء فيما يسمى ببيع الصكاك ، قال ابن رجب في القواعد : " بيع الصكاك قبل قبضها وهي الديون الثابتة على الناس وتسمى صكاكاً لأنها تكتب في صكاك ، وهي ما يكتب فيه من الرق ونحوه فيباع ما في الصك فإن كان الدين نقداً وبيع بنقد لم يجز بلا خلاف لأنه صرف بنسيئة " .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اشتراط العوض لفسخ العقد في عقد البيع
- سؤال وجواب | أصبح الطب كابوسا بعد أن كان أجمل أحلامي!
- سؤال وجواب | أريد أن أعيش مكتفيا بأسرتي دون مشاكل، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | العفو والصفح ليس من ضعف الشخصية.
- سؤال وجواب | تكوين الشخصية القوية
- سؤال وجواب | بطني مكور للأمام بعد الولادة، كيف يعود لطبيعته؟
- سؤال وجواب | خطيبي أدمن الحشيش بسبب ظروف حياته، فكيف أساعده لتخطي أزمته؟
- سؤال وجواب | لا يلزم أن يباع المفرق بسعر الجملة
- سؤال وجواب | كيف يصح البيع والشرط باطل؟
- سؤال وجواب | هل تشترط ملكية البائع للسلعة في بيع المرابحة
- سؤال وجواب | هل يسقط الحق المالي بموت الكفيل والمكفول عنه معا
- سؤال وجواب | حكم اجتماع بيع وشرط مخل بالثمن
- سؤال وجواب | يبرأ الميت من الدَّين إن تحمَّله أحد عنه ولو تأخر في سداده
- سؤال وجواب | حكم خدمة أهل الزوج
- سؤال وجواب | أخي الصغير لا يطيع والدي. كيف أوجهه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل