سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم شراء السلعة ممن حازها بطريق غير مشروع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر دائم خصوصا بعد دخولي في الوظيفة
- سؤال وجواب | فسخت الخطبة بعد المشاورة والاستخارة، فهل تتراجع؟
- سؤال وجواب | خبر منكر في اتهام عائشة بقتل عثمان وإرادة قتل علي رضي الله عنهم .
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخ الساخر
- سؤال وجواب | استمرار عادة مص الأصابع عند بعض الأطفال
- سؤال وجواب | هل يجوز التصدق بالمبلغ المأخوذ بدون علم صاحبه
- سؤال وجواب | هل باستطاعتي استعمال مرهم نزع الشعر vet على الإبط؟
- سؤال وجواب | التصرف في الأمانة دون إذن المودع
- سؤال وجواب | وسواس الطهارة أتعبني كثيرا.
- سؤال وجواب | من شروط الاستثمار المباح
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووساوس وغازات في البطن.
- سؤال وجواب | أمر بعدة ابتلاءات، كيف أصلح علاقتي بربي وأجعله يرضى عني؟
- سؤال وجواب | النفقة الواجبة للأم
- سؤال وجواب | حكم ادعاء المرض للمدين للحصول على الضمان الاجتماعي
- سؤال وجواب | ماذا يلزم الطبيب إن تسبب في وفاة المريض عن طريق دواء غير مناسب؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

رجل حاز سلعة بطريق غير مشروع، كأن أخذها بطريق الربا، أو القمار، ثم جاء رجل آخر يريد شراءها وهو يعلم أن الأول حازها بطريق غير مشروع، فهل يجوز لمن يريد شراءها أن يشتريها، وهو عالم أن البائع حازها بطريق غير مشروع؟ وهل المسألة محل خلاف أم محل إجماع؟.

خلاصة الفتوى:المقبوض بالعقد الفاسد شرعا مختلف في تملكه بين أهل العلم.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمسألة المذكورة فيها خلاف بين أهل العلم، وليست محل إجماع.

فمن أهل العلم من ذهب إلى الجواز ووجه القول بالجواز أن الحرام صار متعلقا بذمة المكتسب لا بعين المال.جاء في التاج والأكليل: قال ابن أبي زيد من قول مالك : وأهل المدينة أن من بيده مال حرام فاشترى به دارا أو ثوبا من غير أن يكره على البيع أحدا فلا بأس أن تشتري أنت تلك الدار أو الثوب من الذي اشتراه بالمال الحرام.

قال ابن رشد: ووجه هذا أن الحرام ترتب في ذمة البائع.

انتهىجاء في فتاوى ابن عثيمين رحمه الله : وأما الخبيث الكسب فمثل المأخوذ عن طريق الغش أو عن طريق الربا.

وهذا محرم على مكتسبه وليس محرما على غيره إذا اكتسبه منه بطريق مباح ويدل لذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعامل اليهود مع أنهم كانوا يأكلون السحت ويأخذون الربا.

انتهىوذهب آخرون إلى أن المقبوض بالبيع الفاسد لا يملك ولا يصح تصرف حائزه فيه بالبيع والهبة ونحوها.جاء في الفتاوى الكبرى لابن تيمية: وقد تنازع الفقهاء في المقبوض بالعقد الفاسد هل يملك أولا يملك أو يفرق بين أن يفوت أو لا يفوت.

انتهىوجاء في مطالب أولي النهى: ولا يصح تصرف في مقبوض لعقد فاسد لأنه لا يملك به فلا ينعقد فيه تصرف.

انتهى.والذي نرى رجحانه في المسألة هو القول الأول لقوة دليله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم ادعاء المرض للمدين للحصول على الضمان الاجتماعي
- سؤال وجواب | ماذا يلزم الطبيب إن تسبب في وفاة المريض عن طريق دواء غير مناسب؟
- سؤال وجواب | أنا قلق، فقد أصبت بآلام جسدية مختلفة بعد لقاح كورونا>
- سؤال وجواب | أصاب بقلة الشهية عندما تكون عليّ مسؤولية ما!
- سؤال وجواب | الحياة الزوجية تعتريها معوقات لا يمكن تجاوزها إلا بالدين والخلق
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأم مالا من أحد أبنائها لتعطيه لابنها الآخر
- سؤال وجواب | أصاب بالقلق والوسواس عند العبادة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم رد أمانة الأوراق النقدية بأوراق نقدية غيرها مستوية معها في القيمة
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من بقايا الخبر والأطعمة المخصصة للطلاب
- سؤال وجواب | حكم من شك هل تسبب في إحداث عيب في السلعة أم لا
- سؤال وجواب | هل يجب على الابن تسليم راتبه لأبيه
- سؤال وجواب | تحريم الخيانة ووجوب أداء الأمانة
- سؤال وجواب | هناك فرق لافت للنظر بين حجم الثديين عندي مما يحرجني ويقلل خروجي من البيت
- سؤال وجواب | لا يصح التصدق بحقوق الآخرين إلا في حالة العجز عن إيصالها
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من لديه أمانة ولم يجد صاحبها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل