سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط البيع بالأجل مع زيادة الثمن، ومعاملة من لا يُعرف مصدر أمواله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أستطيع تغيير سلوك أخي المراهق إلى الأفضل؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في مسألة أكل الناذر من نذره
- سؤال وجواب | أخذ الأجرة مقابل فتح الاعتماد المستندي للغير
- سؤال وجواب | أشعر بحركات غريبة في أماكن عديدة من جسدي، فما دلالتها؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل البنك للآمر بالشراء في القبض وبيع السلعة عليه
- سؤال وجواب | شروط صحة بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | أحوال تمديد فترة التقسيط على المبيع
- سؤال وجواب | شروط صحة بيع المرابحة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضعف الشخصة وسهولة تأثير العير علي؟
- سؤال وجواب | ليس للوكيل التصرف إلا فيما أذن له فيه موكله
- سؤال وجواب | حكم شراء بعض أنواع الخضار بالعدد دون الوزن وثبات سعرها مع اختلاف أوزانها
- سؤال وجواب | الحيازة الحكمية كالحيازة الحقيقية
- سؤال وجواب | زوجي يشاهد الأفلام الجنسية
- سؤال وجواب | حكم من باع سلعة بالأجل ثم اشتراها أو اشترك في شرائها من غير من باعه إياها
- سؤال وجواب | فقدت الكثير من السوائل والدم أثناء الحجامة فهل الأمر خطير؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ظهر عندنا رجل يأخذ سِلَعًا (بيعا بالأجل) من الناس لفترة معينة، مع رفع سعرالسلعة ثلث قيمتها الحالية، وأحيانا الضعف..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالذي فهمناه من سؤالك؛ أنّ بعض الناس يبيع السلع بالأجل، ويربح فيها ثلث قيمتها، أو ضعف قيمتها، وبعض الناس ممن يبيعون بالأجل لا يُعرف مصدر أمواله، وأنت تسأل عن حكم البيع بالأجل، وهل هو حيلة للإقراض بالربا؟ وحكم التعامل مع من لا يُعرف مصدر أمواله؟فإن كان ما فهمناه صحيحا؛ فالجواب: أنّ البيع بالأجل مع زيادة الثمن عن ثمن البيع العاجل بمقدار الثلث، أو الضعف، أو غير ذلك؛ جائز، وليس حيلة على الربا، بشرط أن يملك البائع السلعة ملكا حقيقيا، ويقبضها إن كان اشتراها، ثمّ يبيعها بيعا حقيقيا، بثمن معلوم إلى أجل معلوم.ومن اشترى سلعة بالأجل؛ فلا حرج عليه في بيعها لغير البائع، وراجع الفتويين:

78601�

46968.

والأصل جواز معاملة التاجر الذي لا يعرف مصدر أمواله.، جاء في مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: الأصل فيما بيد المسلم أن يكون ملكا له، إن ادعى أنه ملكه.

وما تصرف فيه المسلم أو الذمي بطريق الملك أو الولاية، جاز تصرفه، فإذا لم أعلم حال ذلك المال الذي بيده، بنيت الأمر على الأصل، ثم إن كان ذلك الدرهم في نفس الأمر قد غصبه هو ولم أعلم أنا، كنت جاهلا بذلك، والمجهول كالمعدوم.

انتهى.لكن ينبغي الحذر في مثل هذه المعاملات؛ لكثرة النصب والاحتيال فيها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اشتراط العوض لفسخ العقد في عقد البيع
- سؤال وجواب | أصبح الطب كابوسا بعد أن كان أجمل أحلامي!
- سؤال وجواب | أريد أن أعيش مكتفيا بأسرتي دون مشاكل، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | العفو والصفح ليس من ضعف الشخصية.
- سؤال وجواب | تكوين الشخصية القوية
- سؤال وجواب | بطني مكور للأمام بعد الولادة، كيف يعود لطبيعته؟
- سؤال وجواب | خطيبي أدمن الحشيش بسبب ظروف حياته، فكيف أساعده لتخطي أزمته؟
- سؤال وجواب | لا يلزم أن يباع المفرق بسعر الجملة
- سؤال وجواب | كيف يصح البيع والشرط باطل؟
- سؤال وجواب | هل تشترط ملكية البائع للسلعة في بيع المرابحة
- سؤال وجواب | هل يسقط الحق المالي بموت الكفيل والمكفول عنه معا
- سؤال وجواب | حكم اجتماع بيع وشرط مخل بالثمن
- سؤال وجواب | يبرأ الميت من الدَّين إن تحمَّله أحد عنه ولو تأخر في سداده
- سؤال وجواب | حكم خدمة أهل الزوج
- سؤال وجواب | أخي الصغير لا يطيع والدي. كيف أوجهه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل