سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم وضع الأقمشة الموجودة في الأضرحة في المسجد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلي يعاني من السرحان، والصوت المنخفض، ما هو الحل؟
- سؤال وجواب | مسائل في التشهد الأخير وما يُشرع فيه
- سؤال وجواب | ما حكم قراءة القرآن على القبر؟
- سؤال وجواب | بيع الذهب القديم على أنه جديد، ومسائل في بيع الذهب
- سؤال وجواب | أشكو من وحدة قاتلة ولا أحد يقف معي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يخفي عن امرأته امتلاكه قطعة أرض ، وأوصى بنيه من زوجته المتوفاة أن يقتسموها بينهم .
- سؤال وجواب | لا تسقط الزكاة ولو نوى الحج بها
- سؤال وجواب | مات عن أم وأخ شقيق وأبناء إخوة أشقاء ، فكيف يقسم الميراث ؟
- سؤال وجواب | زكاة الذهب المعد للتجارة ويلبس أحيانا
- سؤال وجواب | توفي والدهم قبل جمع المحصول فهل يكون لجميع الورثة أو لمن يعمل معه في الأرض فقط؟
- سؤال وجواب | ساعدوني في فهم شخصيتي وتحليلها.
- سؤال وجواب | لو أبدلت المرأة ذهبها بذهب آخر ، فهل ينقطع الحول ؟
- سؤال وجواب | الواجب تجاه أصحاب المعاصي من الأهل وغيرهم
- سؤال وجواب | الصفات والأساب الموصلة لمحبة الله .
- سؤال وجواب | حكم زكاة (الشاليه) العقار
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

يوجد بعض الأضرحة في المقبرة بناها الصوفية والجهلة على القبور ويجعلون لها أبوابا ونوافذ ويضعون فيها فرشا من البلاستيك أو من القماش ويضعون شموعا يضيئون بها الضريح وقد تدخل هذه الأشياء الرهبة والعظمة في نفس زوار الأضرحة من صاحب الضريح مما يجعلهم يتمسحون به ويدعونه من دون الله , فهل يجوز لنا أن نأخذ الفرش من القماش وغيره ونضعها في مسجد أو في بيت من بيوت المسلمين هو أحوج إليها ويستفيد بها؟ أم يعد هذا العمل سرقة؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق لنا بيان حكم بناء الأضرحة وحكم زيارتها، وذلك في الفتوى رقم: 9943، ومنها يعرف أن بناء المقامات والأضرحة والمشاهد على القبور أمر محرم في الشريعة، وما كان كذلك لا يجوز أن يوضع فيه الفرش ولا غيرها، مما يعين على وجود المنكرات وتكثيرها.والذي يظهر لنا أن هذه الفرش إنما وضعها من وضعها في هذه الأضرحة على سبيل الوقف، والوقف لا يجوز لهذا الغرض كما سبق أن بيناه في الفتوى رقم:

76833.

والوقف ـ كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: مع الحاجة يجب إبداله بمثله، وبلا حاجة يجوز بخير منه، لظهور المصلحة.

اهـ.فمن باب أولى أن يصرف الموقوف على أمر محرم إلى ما يشرع وينتفع به المسلمون، وعلى ذلك فأخذ مثل هذه الفرش ووضعها في المسجد مما يحمد عليه فاعله، لكن ليس هذا إلى آحاد الناس، بل يراجع بشأنه جهة الاختصاص وأهل العلم والشأن في البلد، لما علم من أن التصرف في هذه الأمور بدون الرجوع والتنسيق مع هذه الجهات والشخصيات يكون له أضرار وفتنة بين المسلمين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصفات والأساب الموصلة لمحبة الله .
- سؤال وجواب | حكم زكاة (الشاليه) العقار
- سؤال وجواب | تشبه الرجال بالنساء من المنكرات
- سؤال وجواب | عرض الرجل قريبته على الرجل الصالح
- سؤال وجواب | تطويل الركعة الثانية وتقصير الأولى
- سؤال وجواب | ذهب ريع العقار في الصيانة . فهل فيه زكاة ؟
- سؤال وجواب | طفلي كثير الحركة ضعيف الحفظ قليل التركيز!
- سؤال وجواب | صديقتي تمر بأزمة مع زوجها أثرت على نفسيتها وطاعاتها
- سؤال وجواب | الدعوة على بصيرة من أفضل الأعمال
- سؤال وجواب | حكم من جامع زوجته النفساء يظنها طاهرًا فعاودها الدم
- سؤال وجواب | علمتني الحياة ألا أثق بأحد حتى لو كان أقرب الناس إليّ. هل أنا على صواب؟
- سؤال وجواب | من أعان على شرب الخمر بوجه من الوجوه فهو آثم
- سؤال وجواب | زكاة المبلغ المودع في البنك
- سؤال وجواب | ما حكم أن يشتري الزبون من محل أخيها بالتقسيط، ثم يبيع لها السلعة، ثم تعود وتبيعها لأخيها؟
- سؤال وجواب | من أحكام الوقف والابتداء في القرآن الكريم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل