سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم شراء كروت الهاتف المكتسبة بالرشوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا اجتمع المباشر والمتسبب أضيف الحكم إلى المباشر
- سؤال وجواب | إهداء القاضي بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | أحكام خروج المني والمذي من الصائم
- سؤال وجواب | ضرب المرأة زوجها وشتمها له، هل يعد نشوزًا؟
- سؤال وجواب | كيف أرد على من يتهمني بالعنوسة بطريقة دبلوماسية؟
- سؤال وجواب | أشك أن جدتي تبالغ في مرضها لأنها تحب اهتمامنا الزائد بها
- سؤال وجواب | حكم طلب المرأة الطلاق من زوجها الذي يتعاطى المخدرات ويهجرها
- سؤال وجواب | من وقف بعرفة قبل طلوع فجر يوم النحر فحجه صحيح
- سؤال وجواب | هبة ما لا يملكه المرء لا أثر له
- سؤال وجواب | لأجل هذه المفاسد لا يجوز شراء رخصة القيادة
- سؤال وجواب | لا يتحقق للعبد التوفيق ولا يثبت عليه إلا بتقدير الله له
- سؤال وجواب | دفع المرأة زكاتها لزوجها ولأخيها لإكمال بناء بيته
- سؤال وجواب | حق الزوجة المختلعة في القائمة إذا كان المهر كله مؤجلًا
- سؤال وجواب | المرأة إذا أغضبت ربها وعصت وزوجها
- سؤال وجواب | الأعمال التي يصل ثوابها إلى الموتى
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

أعمل فى مجال الموبايلات وقد عرض علي صاحب إحدى المحلات أن أدخل معه شريكا بالمال في شراء كروت الشحن التي تجلبها فتاة بسعر أقل من سعر الكروت الطبيعية وقد علمنا أن هذه الفتاة تجلب الكروت من زوجها أحد ضباط الشرطة الذي يأخذها رشوة من الناس والربح يقسم بيني وبين صاحب المحل، فهل هذا الربح حرام، وماذا أفعل بالربح الذي أخذته قديما، مع العلم بأنني كنت أعلم مصدر الكروت من البداية؟.

خلاصة الفتوى:إذا علم الشخص أن ما في يد الآخر رشوة فلا يجوز له التعامل معه فيها، فالرشوة لا تملك، وإذا كان الراشي استوفى منفعته المحرمة بها لا ترد إليه وتنفق في منافع المسلمين العامة.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالرشوة من المحرمات العظيمة التي استحق آخذها ومعطيها بدون وجه حق اللعنة، وفي الحديث: لعن الله الراشي والمرتشي والرائش.

رواه أحمد.

وإذا كان السائل يعلم أن الكروت التي تجلبها هذه الفتاة هي من تلك الرشى التي يأخذها الضابط المذكور، فلا يجوز له شراؤها أصالة أو توكيلاً عن طريق شريكه صاحب المحل فإنه بهذا يكون متصرفاً في مال غيره بالباطل كحال المرتشي نفسه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما في الوجود من الأموال المغصوبة والمقبوضة بعقود لا تباح بالقبض إن عرفه المسلم اجتنبه، فمن علمت أنه سرق مالاً أو خان في أمانة أو غصبه لم يجز أن آخذه منه لا بطريق الهبة ولا بطريق المعاوضة.

انتهى.وبناء على ما تقدم فإن هذه الكروت لا تنتقل إلى ملك المشتري لها لعدم انتقال ملكيتها إليه بوجه سائغ شرعاً، ولا ترد إلى المرتشي ولا إلى الراشي إذا كان استوفى منفعته المحرمة التي بذل في سبيل تحصيلها الرشوة، فلم يبق لها مصرف إلا أن ينفق ثمنها في منافع المسلمين العامة، وأما ما زاد على قيمتها من ربح فهو للبائع مقابل جهده وضمانه، وراجع المزيد في الفتوى رقم:

53640.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي الأمور التي تساعدني على إكمال دراستي والاستفادة منها؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثمانية إخوة لأب وخمسة أبناء أخ شقيق
- سؤال وجواب | معنى الأثر: إن منا المخارج والمضارب
- سؤال وجواب | الانتحار لتجنب الوقوع في المعاصي سقوط في المعصية
- سؤال وجواب | المريض العاجز عن الصيام يطعم عن كل يوم مسكينا
- سؤال وجواب | صيام من خرج منه المني بسبب النظر. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | حقيقة تعرض حامل فيروس الكبد (B) لأمراض خطيرة وأهمية حصول أفراد أسرته على التطعيمات ضد المرض
- سؤال وجواب | تريد الشركة التي ترسو عليها المناقصة منحه نسبة من الربح بدون اتفاق أو طلب منه، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التحايل على القوانين الموضوعة للمصلحة العامة
- سؤال وجواب | هل سهل انتقال الفيروس (B) من شخص لآخر بواسطة كوب؟
- سؤال وجواب | ميراث من ماتت عن عشرة أبناء، وثلاث بنات
- سؤال وجواب | تزوج امرة فوجدها غير عذراء ماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | علم عائشة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | شبهات وأباطيل حول القرآن تفنيدها والرد عليها
- سؤال وجواب | من استمنى نهار رمضان وحبس المني ثم نزل سائل شفاف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل