سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم دفع الرشوة المؤجلة للمرتشي بعد حصول المنفعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا اجتمع المباشر والمتسبب أضيف الحكم إلى المباشر
- سؤال وجواب | إهداء القاضي بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | أحكام خروج المني والمذي من الصائم
- سؤال وجواب | ضرب المرأة زوجها وشتمها له، هل يعد نشوزًا؟
- سؤال وجواب | كيف أرد على من يتهمني بالعنوسة بطريقة دبلوماسية؟
- سؤال وجواب | أشك أن جدتي تبالغ في مرضها لأنها تحب اهتمامنا الزائد بها
- سؤال وجواب | حكم طلب المرأة الطلاق من زوجها الذي يتعاطى المخدرات ويهجرها
- سؤال وجواب | من وقف بعرفة قبل طلوع فجر يوم النحر فحجه صحيح
- سؤال وجواب | هبة ما لا يملكه المرء لا أثر له
- سؤال وجواب | لأجل هذه المفاسد لا يجوز شراء رخصة القيادة
- سؤال وجواب | لا يتحقق للعبد التوفيق ولا يثبت عليه إلا بتقدير الله له
- سؤال وجواب | دفع المرأة زكاتها لزوجها ولأخيها لإكمال بناء بيته
- سؤال وجواب | حق الزوجة المختلعة في القائمة إذا كان المهر كله مؤجلًا
- سؤال وجواب | المرأة إذا أغضبت ربها وعصت وزوجها
- سؤال وجواب | الأعمال التي يصل ثوابها إلى الموتى
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

ذهبت إلى طبيب لطلب شهادة الإعفاء من التربية البدنية، لكن اعتذر لي، وقال لي لا نقدمها؛ لأنها مسؤولية كبيرة، لكن فجأة غيَّر رأيه، وقال بأنه سيقدمها لي، ولكن بمبلغ، أحسست بأنها رشوة، ورفضت، قلت له: ليست عندي، قال: ليست مشكلة، وقال إنه سيعطيها لي، وقال بشرط أنني سأعطيه المبلغ فيما بعد، وقبلت، وأخذت الشهادة.

لحد الآن لم أسدد له الدين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فمن المعلوم أن الرشوة حرام، ومن كبائر الذنوب، فيحرم طلبها، وبذلها، وقبولها.

إلا أنه إذا لم يستطع المرء التوصل إلى حقه، أو لم يستطع دفع ظلم، أو رفع ضرر عنه إلا بها، فإنها تكون جائزة في حقه عند الجمهور، ويكون الإثم فيها على المرتشي دون الراشي، كما تقدم بيانه في الفتوى رقم: 1713.وعليه، فإن بَذْلك لبعض المال مقابل الحصول على ما ذُكر، يعد جائزا في حقك إذا كنت مستحقا لشهادة الإعفاء المذكورة مجانا.لكن ما دمت قد حصلت عليها بالفعل دون أن تدفع المال المذكور، فإنه لا يجب عليك الوفاء بما وعدت به من مال، بل عليك أن لا تفي به؛ لأنه مال حرام في حق الآخذ، ولا يحل له بحال، وحيث كان كذلك، فلا يجوز بذله له، وليس له حق عليك، وإن طالبك به، فأخبره بأن ذلك المال لا يحل له.

وقد سئل الشيخ بن باز -رحمه الله - عن شخص عليه دين من فعل حرام، هل يسدده أم مَّاذا يفعل؟فأجاب: ليس للدائن حق، إذا كان الدين من خمر، فليس للمدين أن يسدّده، فإن طولب به في المحكمة، فالأمر إلى المحكمة، فإن كان يعلم أنه ثمن خمر، يقول: إن الله تاب عليَّ، وما أعطيك ثمن الخمر، أو مهر البغي، مهر الزنا، ولا يعطي ما عنده؛ لأنه لا يحلُّ للدائن أخذه، والنبي صلى الله عليه وسلم قد أكَّد في النهي عن ثمن الكلب، ومهر البغيِّ، وحلوان الكاهن ، فإذا كان المال الذي عنده في مقابل زنًا، أو خمر، أو ما أشبه ذلك، من الحرام فليس له أن يوفيه، بل يعتذر للدائن ويقول: إن الله هداني، ولا يجوز لي أن أعطيك هذا الشيء.

اهـ بتصرف.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي الأمور التي تساعدني على إكمال دراستي والاستفادة منها؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثمانية إخوة لأب وخمسة أبناء أخ شقيق
- سؤال وجواب | معنى الأثر: إن منا المخارج والمضارب
- سؤال وجواب | الانتحار لتجنب الوقوع في المعاصي سقوط في المعصية
- سؤال وجواب | المريض العاجز عن الصيام يطعم عن كل يوم مسكينا
- سؤال وجواب | صيام من خرج منه المني بسبب النظر. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | حقيقة تعرض حامل فيروس الكبد (B) لأمراض خطيرة وأهمية حصول أفراد أسرته على التطعيمات ضد المرض
- سؤال وجواب | تريد الشركة التي ترسو عليها المناقصة منحه نسبة من الربح بدون اتفاق أو طلب منه، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التحايل على القوانين الموضوعة للمصلحة العامة
- سؤال وجواب | هل سهل انتقال الفيروس (B) من شخص لآخر بواسطة كوب؟
- سؤال وجواب | ميراث من ماتت عن عشرة أبناء، وثلاث بنات
- سؤال وجواب | تزوج امرة فوجدها غير عذراء ماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | علم عائشة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | شبهات وأباطيل حول القرآن تفنيدها والرد عليها
- سؤال وجواب | من استمنى نهار رمضان وحبس المني ثم نزل سائل شفاف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل