سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال لا يطالب فيها الوالد بالمساواة في الهبة بين أولاده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أتناول علاج الوساوس القهري منذ 15 عاما، فهل هناك ضرر من الاستمرار عليه؟
- سؤال وجواب | لا يصح الحديث الطويل في وصية النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة
- سؤال وجواب | الثآليل الشائعة. أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | العقد اللمفاوية خلف الأذن . هل تتحول إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | ما الحل مع الاكتئاب الطويل؟
- سؤال وجواب | الطلاق قد يكون من النعم
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من هو مهدد بكشف ستره المشين
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بطقطقة في الحلق عند البلع؟
- سؤال وجواب | هل يتعارض الباروكستين مع منتجات الطاقة؟
- سؤال وجواب | مشكلة زيادة التعرق، نصائح وإرشادات.
- سؤال وجواب | لدي تضخم في عضلة القلب وقولون عصبي وجرثومة في المعدة!
- سؤال وجواب | حديث حول غفران الشرك
- سؤال وجواب | أذاكر وألعب كثيراً وإذا حملت شيئاً ثقيلاً أصاب بدوخة
- سؤال وجواب | الثآليل الرطبة في الرقبة. هل هذا مرض فيروسي؟
- سؤال وجواب | أحمل المورث المسؤول عن السرطان ونصحوني باستئصال الثدي قبل وقوع المرض
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

اشتريت من أبي سيارة بسعر

20000

دولار بالتقسيط.

دفعت له

10000

دولار، وعفا عن الباقي.

أحتاج لسيارة، ولا أستطيع شراء سيارة بدون مساعدته.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد ذكر الفقهاء في مسائل الهبة ما لو أبرأ الوالد ولده من دين له عليه.

وذكروا أنه ليس له أن يرجع عن التنازل؛ لأن الإبراء إسقاط، والساقط لا يعود.

قال الرحيباني في «مطالب أولي النهى»: (‌ولا ‌رجوع) للأب (‌فيما ‌أبرأه) أي أبرأ ولده (من دين) كان له عليه، فلا يملك الرجوع به بعد أن أبرأه منه؛ لأن الإبراء إسقاط لا تمليك.

اهـ.

وإذا لم يملك الوالد الرجوع في إسقاط الدين، وقلنا إن ذلك في معنى الهبة، فالأصل أنه مأمور بالعدل فيها بين الأولاد، فعلى الوالد أن يعطي بقيتهم مثله، إلا أن يختص السائل بفقر، أو حاجة تسوغ تخصيصه بالعطية دون إخوته.
قال القسطلاني في «إرشاد الساري»: إن تفاوتوا حاجة، قال ابن الرفعة: فليس من التفضيل والتخصيص المحذور السابق.

وإذا ارتكب التفضيل المكروه، فالأولى أن يعطي الآخرين ما يحصل به ‌العدل.

وقال ابن قدامة في (المغني): إن خص بعضهم لمعنى يقتضي تخصيصه مثل اختصاصه بحاجة أو زمانة، أو عمى، أو كثرة عائلة، أو اشتغاله بالعلم، أو نحوه من الفضائل، أو صرف عطيته عن بعض ولده لفسقه، أو بدعته، أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله ، أو ينفقه فيها.

فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك.

اهـ.
وراجع في ذلك الفتوى: 6242.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلة زيادة التعرق، نصائح وإرشادات.
- سؤال وجواب | لدي تضخم في عضلة القلب وقولون عصبي وجرثومة في المعدة!
- سؤال وجواب | حديث حول غفران الشرك
- سؤال وجواب | أذاكر وألعب كثيراً وإذا حملت شيئاً ثقيلاً أصاب بدوخة
- سؤال وجواب | الثآليل الرطبة في الرقبة. هل هذا مرض فيروسي؟
- سؤال وجواب | أحمل المورث المسؤول عن السرطان ونصحوني باستئصال الثدي قبل وقوع المرض
- سؤال وجواب | الشماتة. معناها. وعقوبتها
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق على الأجرة بالدولار ثم صرفه بقيمته بالعملة المحلية
- سؤال وجواب | ألم الرأس الشديد المفاجئ المستمر لعدة ثوان
- سؤال وجواب | هل صح حديث : " من كثر ماله اشتد حسابه " ؟
- سؤال وجواب | المصلحة لا تكمن في الطلاق غالبا
- سؤال وجواب | تغير شكل الثدي وعلاقته بالإصابة بسرطان الثدي وعوامل الإصابة به
- سؤال وجواب | أخي حالته النفسية حرجة وأثرت عليه وعلينا. فبماذا تنصحونا؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء المسلمة لرجل كافر بالهداية للإسلام وأن يكون زوجا لها
- سؤال وجواب | أحكام الطلاق بالتراضي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل