سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم تسجيل الأب لممتلكاته بأسماء أولاده الذكور دون البنات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف سيُخرِج أهل الجنة إخوانهم الذين في النار- سؤال وجواب | أعاني من سرعة دقات القلب أثناء إمامة المصلين جهرًا، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما حكم من قال لزوجته: "أنت طالك"؟
- سؤال وجواب | حكم التشاؤم من مغنٍ معين بأنه عندما يغني لشيء تحدث له مشكلة
- سؤال وجواب | فتح الكتاب وأخذ الفأل من المصحف
- سؤال وجواب | حكم المزاح بكلام يتضمن التشاؤم
- سؤال وجواب | اللحن الذي يحيل المعنى في غير الفاتحة هل يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | ما يفعله إذا دخل فوجد رجلين يصليان
- سؤال وجواب | أصاب بالتقيؤ والغثيان بين حين وآخر
- سؤال وجواب | هل الخوف من حدوث مصيبة من سوء الظن بالله ؟ وهل الخوف منها يؤدي إلى وقوعها؟
- سؤال وجواب | يراعى في فستان الفرح الحشمة والستر
- سؤال وجواب | تغيير أخلاق الزوجة مع أهل الزوج
- سؤال وجواب | والداي يقسوان عليّ. فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | علاج الوسواس في الوضوء هو علاجه في الغسل
- سؤال وجواب | المقصود بالزنا في حديث خروج المرأة متعطرة
حرمنا أبي نحن البنات من حقنا الكامل في الإرث سجل العقارات بأسماء الذكور عندما كان عمرهم عامين، خص الأكبر بحصة أكثر من حصص الآخرين مجتمعين ،اختلف الأخ الأكبر ع مع ص لأسباب مادية حكمت المحكمة لصالح ص، حجز على أموال ع ـ (في الأساس جزء كبير من أمواله إرث بالإضافة إلى أموال تجارة ).
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا من قبلُ حكم المفاضلة بين الأولاد في الهبة، وذكرنا أن ذلك لا يجوز إلا إذا كان له مبرر شرعي؛ كأن يحتاج الولد لمرض أو لكثرة عيال أو لاشتغال بطلب العلم دون البقية، أو يصرف العطية عن بعض ولده لفسقه أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله ونحو ذلك، ولك أن تراجع في هذا فتوانا رقم: 6242.ثم إن تسجيل العقارات والممتلكات بأسماء الأولاد الذكور دون البنات يعتبر منعا لهن من الإرث، ومنع البنات من الإرث هو إحدى عادات الجاهلية التي هدمها الإسلام، فليس لأبيكم أن يفعله، ولا تلزم طاعته فيه.وعليه، فجوابنا هنا - بغض النظر عما حكمت به المحكمة، وعما قصصته في الموضوع- هو أن من حق أي منكم أن يأخذ الحق الذي جعله الله له بالكيفية التي يستطيع أخذه بها، بشرط أن يأمن حدوث فتنة في ذلك، ويأمن الوقوع في رذيلة.
قال خليل بن إسحاق: وإن قدر على شيئه فله أخذه إن يكن غير عقوبة وأمن فتنة ورذيلة.وهذا هو الذي نراه راجحا في المسألة، مع أنه مختلف فيه بين أهل العلم، ولك أن تراجعي فيه فتوانا رقم:
28871.
ونعتقد أن جميع أسئلتك مشمولة في هذا الجواب.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المقصود بالزنا في حديث خروج المرأة متعطرة- سؤال وجواب | ترك المشاريع في شعبان خوفا من فشلها يعد من الطيرة
- سؤال وجواب | أول من يحاسب يوم القيامة، وأول من تسعر بهم النار
- سؤال وجواب | عدم التركيز المفرط أثر على عبادتي ودراستي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز القول بأن الله قد خلق نفسه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وحدتي وانسحابي من أهلي
- سؤال وجواب | كيف أحسن من العلاقة بين زوجتي وأهلي؟
- سؤال وجواب | الزكاة في ثمن بيع منزل السكن
- سؤال وجواب | أخذ الموكّل بالشراء فارق سعر السلعة بعد التخفيض
- سؤال وجواب | حكم تطويل الأظافر
- سؤال وجواب | زكاة العقارات
- سؤال وجواب | ما علاقة القولون العصبي بالخفقان وضيق النفس؟
- سؤال وجواب | هجرني زوجي بعد خلاف كبير بين أهله وأهلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وضع الكحل أو اللون على الحواجب لا حرج فيه
- سؤال وجواب | التصدي للملحدين المنكرين لوجود الرب سبحانه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا