سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل النهي عن سماع الأغاني فيه تنفير عن الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | غفرت لك على ما كان ‏منك ولا أبالي
- سؤال وجواب | المفهوم الشامل لطاعة الله تعالى
- سؤال وجواب | كلما ابتعدت عند الله تسهل أمر الدنيا.وسوسة شيطانية!
- سؤال وجواب | مشكلة الرشح الدائم في الأنف بسبب الحساسية المزمنة
- سؤال وجواب | البكاء وسرعة الغضب عند الأطفال . سببه وعلاجه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخجل وأدير الحوار بشكل جيد؟
- سؤال وجواب | هل يستطيع مريض الفصام الزواج؟ وما نصيحتكم في ذلك؟
- سؤال وجواب | الشخصية الاجتماعية وتأثير المحيطين بها سلباً وإيجاباً
- سؤال وجواب | حكم الدخول على روابط تحوي صورا لنساء متبرجات
- سؤال وجواب | أحب كثيرًا المأكولات الحلوة والمالحة، فما الكمية المسموح بها يوميًا؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في تحليل السكر، هل الرقم طبيعي أم منخفض؟
- سؤال وجواب | ربط الشباب بالمسجد بوساطة لعب الشطرنج. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أحس نفسي ضائعاً بسبب ذنوب الخلوات، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الكحة المزمنة؟
- سؤال وجواب | كيف يتوب من ضرب شخصا على وجهه ولم يعثر عليه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

اختلفت مع بعض أقراني في الحديث عن حكم الغناء، وأنا أوقن أنه ـ بشكله الحالي ـ محرم، لكن أحدهم قال لي: لماذا تحرمون كل شيء؟ فأنتم بهذا تنفرون الناس من الدين، ولم يقتنع بحرمة الغناء بحجة أنه لا يوجد نص واضح وصريح يحرمه، ويقول: أنا أسمع الأغاني ولا يحدث لي ما تحدث عنه هؤلاء المشايخ.

أفيدونا جزاكم الله خيرا، وماذا أفعل معه؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فههنا أمر ينبغي التنبيه عليه، وهو تذرع كثير ممن أراد مخالفة أوامر الشرع المطهر والتخفف من ربقة التكاليف ووضعها عن كاهله بأن في الإلزام بها تنفيرا من الدين، ومثل هذا غير مقبول البتة، فإنه لو كانت هذه الحجة مسلمة لكان في مكنة كل من أراد استباحة محرم ولو كان مقطوعا بتحريمه أو ترك واجب ولو كان مقطوعا بوجوبه أن يفعل ذلك بدعوى أن تحريم هذا أو إيجاب ذاك يفضي إلى التنفير من التدين، وأيضا فإن أحكام الشرع المطهر ليست مملوكة للناس حتى يبيحوا أو يحرموا، والعلماء إنما يخبرون عن أحكام الله تعالى ويبينونها للناس، فهل كان أئمة الإسلام الذين بينوا حرمة المعازف وآلات الله و عبر العصور منفرين عن التدين؟ حاشا وكلا، والتكاليف الشرعية فيها مما يخالف أهواء النفوس وشهواتها شيء كثير، وبمخالفة تلك الأهواء يميز الله الخبيث من الطيب، كما قال تعالى: فَأَمَّا مَن طَغَى * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى * وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى.

{ النازعات: 41 ـ 40 ـ 39 ـ 38 ـ 37 }.

فالمسلم الصادق هو الذي يترك ما يهواه إذا علم أن فيه سخط ربه تبارك وتعالى، والتنفير لا يكون في تبليغ الأحكام الشرعية على وجهها بالطريقة التي يرضاها الله تعالى ويحبها، فمن بلغ الناس أحكام الشرع بالحكمة والموعظة الحسنة، واستعمل ما أمر به من اللين والرفق في الدعوة والبيان، فأي تنفير في فعله هذا؟ إننا ننهى عن الفظاظة والغلظة ونحذر منها، لما فيها من تنفير المدعوين ونأمر بالرفق واللين، فإن الرفق ما كان في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لما في الرفق من تأليف القلوب والإقبال بها على الامتثال والانقياد للشرع، ولكننا نحذر كذلك من التهاون في التمسك بأحكام الشرع واتباع الرخص وزلات العلماء بالمزاعم المردودة كدعوى ترك تنفير الناس، وخير الأمور الوسط.
وأما المسألة التي تناقشت فيها معه: فإننا ننصحك بأن تبين له الحق بلين ورفق وتذكر له الأدلة على التحريم وهي ظاهرة كل الظهور، وتبين له أن هذا هو مذهب الجماهير من العلماء، وهو الذي قامت عليه الأدلة التي لا مدفع لها، قال ابن تيمية ـ رحمه الله : مذهب الأئمة الأربعة: أن آلات الله و كلها حرام، فقد ثبت في صحيح البخاري وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير.
والمعازف: هي الملاهي كما ذكر ذلك أهل اللغة، جمع معزفة، وهي الآلة التي يعزف بها: أي يصوت بها.

ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات الله و نزاعا، ولكن تكلموا في الغناء المجرد عن آلات الله و: هل هو حرام؟ أو مكروه؟ أو مباح؟ وذكر أصحاب أحمد لهم في ذلك ثلاثة أقوال.

وذكروا عن الشافعي قولين.

ولم يذكروا عن أبي حنيفة ومالك في ذلك نزاعا.

وذكر زكريا بن يحيى الساجي - وهو أحد الأئمة المتقدمين المائلين إلى مذهب الشافعي: أنه لم يخالف في ذلك من الفقهاء المتقدمين إلا إبراهيم بن سعد ـ من أهل البصرة.

انتهى بتصرف.
وكلام العلماء في هذا يطول جدا، فكيف يعدل عن الأخذ بمذهب الجماهير الذي دلت عليه النصوص؟ إلى قول شاذ قد أنكره الأئمة وبينوا ضعفه، بل إن من أباحوا المعازف من المتأخرين ضبطوا ذلك بضوابط لا يتصور وجودها في أكثر الموجود من الغناء الحالي، فعليك أن تذكره بتقوى الله تعالى، وأن عليه أن يحتاط لدينه، ويطلب السلامة في العاقبة، وقد عقد ابن القيم فصلا نفيسا في تحريم المعازف وآلات الله و فانظره، وكذا كتاب تحريم آلات الطرب للألباني فإنه مفيد، وسواء شعر صاحبك بمفاسد الغناء أو لم يشعر، فإن الواجب عليه أن يتركه امتثالا لأمر الله تعالى، فإذا تاب الله عليه منه وخالطت بشاشة الطاعة قلبه فسيعرف أنه كان محروما من خير كثير، وأن عدم شعوره بمفاسد الغناء إنما كان لاستغراق روحه في تلك السكرة التي تحول بينه وبين إدراك الأشياء على حقيقتها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحس نفسي ضائعاً بسبب ذنوب الخلوات، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الكحة المزمنة؟
- سؤال وجواب | كيف يتوب من ضرب شخصا على وجهه ولم يعثر عليه
- سؤال وجواب | هل علم الله آدم كل اللغات
- سؤال وجواب | تخيلات كثيرة بأني سأموت أو سأسقط أو . فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة التبول والتردد إلى الحمام كثيراً؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في يداي في منطقة العضد، هل هي حب شباب؟
- سؤال وجواب | حكم من ارتكب ذنبا فوعظ فضحك
- سؤال وجواب | ما سبب نوبة التشنج والتي أدت لخروج الزبد من الفم؟
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة، وتنزل في الشهر مرتين، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخصية ولا أستطع التبول بسهولة، فهل هي دوالٍ؟
- سؤال وجواب | علاج ضعف الذاكرة والتركيز
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل بدون إيلاج؟ أرجو التوضيح
- سؤال وجواب | قريبتي تعاني من صعوبة في الكلام والانطوائية. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الانطواء والوحدة، فهل هناك علاج لحالتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل