عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | يحلف ألا يلتفت للوسواس ولكنه يغلبه أحيانا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فتاوى في كيفية قضاء الصلاة
- سؤال وجواب | بعد صلاة العشاء علمت أني كنت جنبا، فهل عليّ أن أعيد صلاة العشاء فقط؟
- سؤال وجواب | المسبوق إذا أدرك التشهد الأول هل يرفع يديه إذا قام؟
- سؤال وجواب | هل تصح التوبة من ذنب مع الإصرار على ذنب آخر؟
- سؤال وجواب | الطلاق لا يقع بالشك والأصل بقاء النكاح
- سؤال وجواب | حد الرحم الواجب صلتها وكيفية الصلة
- سؤال وجواب | نبذة عن حياة الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله
- سؤال وجواب | كيف يقرأ سورة البقرة في البيت ؟ وهل تجزئ القراءة من المسجل ؟
- سؤال وجواب | بعد حفظ كتاب الله تعالى. كيف أدافع الرياء والمعاصي؟
- سؤال وجواب | دلالة الرؤى المنامية من عدة أشخاص على أن فلانا سيتزوج فلانة
- سؤال وجواب | واجب من لا يدري كم فاته من صلوات وصيام
- سؤال وجواب | هل يجب على المرأة أن تضع الحجاب عند سماع الأذان
- سؤال وجواب | الطريقة الصحيحة لمعرفة نصاب العملات الورقية
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت الفرائض في وقت النهي
- سؤال وجواب | أصبحت أتكاسل في دراستي فهل أنا بحاجة لرقية؟
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
6 مشاهدة

ما حكم من يعاني من الوسواس خاصة قبل الشروع في العبادة، ويحلف أن لا يلتفت للوسواس ولكن يغلبه الوسواس أحيانا، كيف يكفر عن حنثه خاصة أنه لا يعرف العدد ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالوسواس داءٌ عُضال، إذا تحكم من قلب العبد أوقعه في شرٍ عظيم، وجره إلى عواقب وخيمة، فالواجبُ على من ابتليَ به أن يُجاهد نفسه في التخلص منه، وأن يعلم أن طريق ذلك هو الإعراضُ عنه وعدم الالتفات إليه، وانظر الفتوى رقم:

120774

.

وليس سبيل ذلك أن يُكثر من الأيمان التي قد يحنثُ فيها، فيوقع نفسه في حرج أكبر، ولكنه إذا كان يعلم ضرر الوسوسة، وأنها من حبائل الشيطان، وأن الاسترسال معها مخالفة للشرع المطهر، فلماذا يسترسل معها؟ إنه إذا كان يُريد مرضاة ربه عز وجل الذي أمره بتلك العبادة، فليعلم أن الاستجابة للوسوسة لا تُحقق له مقصوده، بل إنها تُنافيه، ومن ثمّ فإعراضه عنها هو الذي تحصل به مرضاة ربه جل وعلا.

وأما بخصوص تلك الأيمان المسؤول عنها، فإذا كانت صدرت عن غير قصد منك، بل غُلبت عليها فلا يلزمك فيها شيء، كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

114413

.

وكذا إذا كان حنثك تحت تأثير الوسوسة بحيثُ لا يمكنك دفعها، فإنه لا تلزمك كفارةٌ لأنك في معنى المكره والمغلوب على عقله، والراجحُ أن الكفارة لا تلزم من حنث مكرها، جاء في الروض وحاشيته: فإذا حنث مكرها، أو ناسيا فلا كفارة.

لما تقدم من قوله صلى الله عليه وسلم: عفي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.

انتهى.

أما إذا لم يكن شيء من ذلك ، فالواجبُ عليك أن تتحرى عددها، ثم تُكفر عنها جميعها حتى يغلب على ظنك أنك أبرأت ذمتك، إن لم تستطع الوصول إلى اليقين في ذلك.

ويرى بعض العلماء أن الأيمان إذا تعددت تداخلت، فلا تلزم فيها إلا كفارة واحدة، سواء كان المحلوف عليه واحداً أو متعدداً، والراجح أنه إذا تعدد المحلوف عليه، وجبت كفارة عن كل يمين وانظر الفتوى رقم:

22807.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صيغة إقامة الصلاة
- سؤال وجواب | اقتطعوا من مال أبيهم جزءا دون أن يعلم ، وحفظوه له لوقت حاجته إليه
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وقلق ووساوس، وأخشى من الأدوية
- سؤال وجواب | حكم من ترك الصلاة بسبب المرض حضرا وسفرا
- سؤال وجواب | كسل مصاحب لحرارة في الجسم في المناطق الحارة
- سؤال وجواب | تأخر زواجي لرفضي السكن مع أهل زوجي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شعرت بدغدغة الصدر بعد استعمال السجارة الإلكترونية كبديل
- سؤال وجواب | حكم إعادة صلوات حصل فيها خطأ
- سؤال وجواب | المريض. وقضاء الفوائت
- سؤال وجواب | إجابة المؤذن أفضل من قراءة القرآن
- سؤال وجواب | معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود في آية الصيام
- سؤال وجواب | هل الإدمان على العادة السرية سبب في آلام الخصية؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء الفرائض والنوافل التي صليت بوضوء ناقص
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ الله العبد بجريرة غيره
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق حتى يصدق عليها دخول الدار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل