سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح قاعدة: ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عقد النكاح في المسجد والمداومة على افتتاحه بالقرآن والموعظة
- سؤال وجواب | لا حرج على من فتح موقع دليل مباح على النت فدخل الزائر لموقع محرم
- سؤال وجواب | هل أعاني من الاكتئاب واضطراب النوم؟
- سؤال وجواب | رفض أبوها الخاطب لعدم كفاءته، فوكلت ابنها ليعقد لها؟
- سؤال وجواب | أصبت برهاب حاد ومخاوف عامة، ما العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | خطر التفكير في الانتحار للتخلص من المصائب
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابتلائي في هذه الحياة وأحمي نفسي من فتنها؟
- سؤال وجواب | لا حرج في دهن الجسم بزيت الحلبة
- سؤال وجواب | مشاكلي الصحية متعددة، ولا أستجيب لأي علاج!
- سؤال وجواب | عندما أتوتر تتسارع أنفاسي وأصاب بتنميل وشد في الأطراف.
- سؤال وجواب | انتفاخ وعسر الهضم وخوف من الأصوات المفاجئة!
- سؤال وجواب | أخذ منه أبوه مالا على سبيل المشاركة ثم لم يرده إليه!
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من تسمم الحمل، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم طلاق الكناية المعلق
- سؤال وجواب | قال لزوجته لا أريد زوجة كاذبة
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

العمل يتكون من مقاصد، ووسائل، ومتممات، فهل وسائل العمل هي أسباب العمل؟ وإذا كانت توجد أسباب كثيرة، كل سبب منها وحده أكثر من كافٍ لأداء عمل ما فرض، فهل حكم اتخاذ الأسباب عمومًا لأداء هذا العمل الفرض هو نفس حكم العمل الفرض؟ وهل حكم اتخاذ قليل من هذه الأسباب لا يأخذ حكم العمل الفرض، بل وليس بفرض أصلًا؛ وذلك لوجود أسباب أخرى غيرها أكثر من كافية لأداء العمل الفرض؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فكأن مدار سؤالك هو بيان القاعدة الأصولية: ما لا يتم الواجب إلا به، فهو واجب، فقد قرر الأصوليون أن ما لا يتم الواجب إلا بفعله، ففعله واجب، ومن ذلك: ما ذكرته من تناول الأغذية، فإن حفظ النفس واجب، ومن ثَمَّ؛ يكون الأكل واجبًا لأداء هذا الواجب.
وأما تناول أغذية بعينها، فإنه ليس واجبًا، ما لم يتعين هذا الغذاء وسيلة لحفظ النفس الواجب، فما كان المقصود -وهو حفظ النفس- يتحقق به، ففعله كافٍ في براءة الذمة.
وكذا إذا اشتبهت ثياب طاهرة بثياب نجسة، وأريد الصلاة في أحدها، فإن بعض العلماء يرى أنه يصلي بعدد الثياب النجسة، ويزيد صلاة؛ ليتبين أنه أدّى الصلاة بثوب طاهر يقينًا، ولو غسل أحدها، وصلى فيه، أجزأه ذلك.

ويرى بعض العلماء أنه يعمل بغلبة الظن، فيتحرى ويجتهد، وأيها ترجح عنده طهارته، صلى فيه، وقد فصّلنا القول في هذه المسألة في الفتوى:

201172

فلتنظر.
وأما ما لا يتم الوجوب إلا به، فليس بواجب؛ كتحصيل النصاب لأداء الزكاة، وتحصيل الاستطاعة للحج، ولتنظر الفتوى:

258970

، ولتنظر أيضًا الفتوى:

381982

.
وقد أجبنا بحسب ما ظهر لنا من مقصود السؤال.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرط جواز تلقيب من حج بالحاج
- سؤال وجواب | خطوات للتخلص من الشخصية الانعزالية
- سؤال وجواب | أضواء على فقه الصحابة لدلالات النصوص الشرعية
- سؤال وجواب | كيف أحرر نفسي من الخوف؟
- سؤال وجواب | شخصيتي قوية لكني أضعف وأخاف من مقابلة مديري في العمل!
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه رهاب أم اضطراب الشخصية التجنبية أم غير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل أعلم الله رسوله عليه الصلاة والسلام بكل ما هو كائن إلى يوم القيامة فحدث به أصحابه؟
- سؤال وجواب | يسمع ألفاظا شركية ويجهل كيفية الرد على قائليها فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للقلق والتوتر والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | حكم شراء حساب في موقع (انستغرام)
- سؤال وجواب | حبسة الكلام تحرجني وتحول دون تواصلي مع الآخرين. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | ما علاج تأخر الكلام عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | خجل شديد وعدم ثقة بالنفس أين الحل؟
- سؤال وجواب | تعرضت لصدمة عاطفية فأصبت بأعراض غريبة!
- سؤال وجواب | أحس بالقلق والخوف ولا أثق بنفسي. هل الفافرين مناسب لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل