سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا تبنى الأحكام على حديث النفس بل على قول أو عمل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي ضيق تنفس وتسارع بنبضات القلب، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | لا أحب النوم في الظلام ولا أحب الوحدة
- سؤال وجواب | هل تجاهل السن الضامر يؤدي لمشاكل في المستقبل؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في لبس الباروكة
- سؤال وجواب | لباس المرأة المسلمة حدده الشرع
- سؤال وجواب | كيف أنشط للدراسة وأتخلص من التسويف؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تصحيح المعلومات التي تنشر ، في العلن ، أو الواجب نصح صاحبها سرا ؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشد الذي أشعر به في مؤخر الرأس؟
- سؤال وجواب | هل يطرد خاله مدمن الخمر من السكن معه؟
- سؤال وجواب | هل يقبل المسلم الهدية من أخيه الكافر .
- سؤال وجواب | السائل الخارج بعد محادثة المخطوبة
- سؤال وجواب | تركت الدراسة وأصبحت انطوائية بسبب بعض الأعراض النفسية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا بأس للمرأة الاعتمار من كسب صالون التجميل
- سؤال وجواب | خاتم الفضة للرجل يعد من الزينة المباحة
- سؤال وجواب | المال المكتسب من المدائح النبوية المصحوبة بموسيقى حرام
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أولا أحب أن أشكركم على موقعكم هذا، وأدعو الله أن يسدد خطاكم، وسؤالي هو: كان لي عم اقترض مني مبلغا من المال، وبعد مدة توفي، ولما علمت وأنا مسافر قلت في نفسي إنني مسامح له بهذا المبلغ حتى لا يبقى عليه دين وهو متوفى، فهل لو كان في نيتي أخذ المبلغ من أولاده بعد ما يتيسر لهم الحال يكون علي ذنب؟ أم أن هذا المبلغ أصبح ليس لي الحق فيه؟ ولو أرجعه أولاده دون أن أطلبه، فهل لي أن آخذه؟ وشكرا لكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان ما حصل منك هو مجرد خاطرة وحديث نفس لم تتكلم به فلا حرج عليك في مطالبة الورثة بذلك الدين، لأن مجرد الخواطر وأحاديث النفس دون قول ما يعتبر قوله أوفعل ما يعتبر فعله لا اعتبار لها، لحديث: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم.

متفق عليه.

قال الكرماني: في الحديث أن الوجود الذهني لا أثر له، وإنما الاعتبار بالوجود القولي في القوليات والعملي في العمليات.
وأما لو كنت تلفظت بذلك الإبراء فإنه لازم وبه يسقط الدين عن الميت، ولا يجوز لك مطالبة ورثته به ولو لم يعلموا بإبرائك لمورثهم من الدين، جاء في درر الحكام شرح مجلة الأحكام عند شرح المادة 51: الساقط لا يعود، يعني إذا أسقط شخص حقا من الحقوق التي يجوز له إسقاطها يسقط ذلك الحق، وبعد إسقاطه لا يعود، مثال: لو كان لشخص على آخر دين فأسقطه عن المدين ثم بدا له رأي فندم على إسقاطه الدين عن ذلك الرجل، فلأنه أسقط الدين وهو من الحقوق التي يحق له أن يسقطها فلا يجوز له أن يرجع إلى المدين ويطالبه بالدين، لأن ذمته برئت من الدين بإسقاط الدائن حقه فيه.

اهـوالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يطرد خاله مدمن الخمر من السكن معه؟
- سؤال وجواب | هل يقبل المسلم الهدية من أخيه الكافر .
- سؤال وجواب | السائل الخارج بعد محادثة المخطوبة
- سؤال وجواب | تركت الدراسة وأصبحت انطوائية بسبب بعض الأعراض النفسية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا بأس للمرأة الاعتمار من كسب صالون التجميل
- سؤال وجواب | خاتم الفضة للرجل يعد من الزينة المباحة
- سؤال وجواب | المال المكتسب من المدائح النبوية المصحوبة بموسيقى حرام
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري وحالات اكتئاب متفاوتة منذ الصغر
- سؤال وجواب | كيف للعامي أن يبحث عن الحديث مع اختلاف المصادر ، واختلاف الترقيم ؟
- سؤال وجواب | أحس بأن الناس يراقبونني ولدي كسل وإحساس بالفشل!
- سؤال وجواب | منع النساء من التعطر عند الخروج خاص بهن
- سؤال وجواب | تركيب خصلات شعر. الجائز والمحرم
- سؤال وجواب | كثرة التبول مع الألم المصاحب.هل لها علاقة بالبرد؟
- سؤال وجواب | ما سبب الإفرازات التي تخرج عقب الانتهاء من البول؟
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة والقولون العصبي، ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل