سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين التحريم وعدم الجواز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس لدي أصدقاء وأتوتر عند مغادرة المنزل. أرشدوني
- سؤال وجواب | أجهضت سابقاً، فما هي نصيحتكم لي حتى لا يتكرر الإجهاض؟
- سؤال وجواب | حديث عن غزو الهند
- سؤال وجواب | التحليل والتحريم لا يخلو من حكمة
- سؤال وجواب | هل الوسواس القهري عيب يجب إخبار الخاطب به ؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة بعض شعر الحاجبين
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج كل طلاق سيقع مني فهو معلق على إجازة القاضي
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أمن نطفة الرجل يخلق الإنسان أم من نطفة المرأة ؟
- سؤال وجواب | التأثيرات السلبية عند الإسراف في تناول القهوة والشاي والشوكولاته والمشروبات الغازية.
- سؤال وجواب | رقابة الوالدين لأولادهما
- سؤال وجواب | مدى إمكانية الإنجاب واستمراره بمبيض بعد استئصال الآخر.
- سؤال وجواب | تكون الرضاعة في المجاعة وغيرها
- سؤال وجواب | كيف أحبب ابني الصغير في القرآن ؟
- سؤال وجواب | حديث ارحموا موتاكم بالصدقة
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل كلمة لا يجوز في الإسلام تعني كلمة حرام ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحكم على الشيء بأنه لا يجوز يساوي الحكم عليه بأنه حرام هذا في الغالب ، لكن الفقهاء أحيانا يطلقون عدم الجواز على المكروه، قال ابن أمير الحاج في التقرير والتحرير: لا تنافي بين غير الجائز والحرام لأن غير الجائز إما مساوي الحرام أو أعم منه فلا جرم.

قال ابن حجر الهيثمي: وينبغي حمل قول من قال لا يجوز ذلك على أن مرادهم نفي الجواز المستوي الطرفين فيصدق بأن ذلك مكروه أو خلاف الأولى.

انتهى موضع الشاهد منه، وفي حاشية الخرشي قال: غير جائز أي جوازا مستوي الطرفين إذ فعلهما حينئذ مكروه لا ممنوع.

انتهى كما قد يطلقون عدم الحل على المكروه قال المناوي في فيض القدير: مراده الحل المستوي الطرفين.

فيكره ذلك تنزيها ، ومن قال لا يجوز كابن عبد البر أراد نفي الحل المستوي الطرفين كما أشار إليه النووي { ص 343 } ونحو هذه الإطلاقات كثيرة في كتبهم، وحمل بعضهم قوله صلى الله عليه وسلم : سبع مواطن لا يجوز فيها الصلاة.

" حمل نفي الجواز على الكراهة فمذهب الشافعي أن الصلاة تكره في هذه المواضع وتصح والحديث مؤول بأن المنفي الجواز المستوي الطرفين.

ويصدق على المكروه أنه غير حلال لكونه غير مستوي الطرفين إذ هو راجح الترك.

ولعله أراد بكونه غير جائز أنه غير مباح مستوي الطرفين بل مكروه.

انتهى من فيض القدير بتصرف يسير، فدل هذا على أنهم قد يطلقون عدم الجواز ويقصدون به المكروه لا الحرام فلينتبه لذلك.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رقابة الوالدين لأولادهما
- سؤال وجواب | مدى إمكانية الإنجاب واستمراره بمبيض بعد استئصال الآخر.
- سؤال وجواب | تكون الرضاعة في المجاعة وغيرها
- سؤال وجواب | كيف أحبب ابني الصغير في القرآن ؟
- سؤال وجواب | حديث ارحموا موتاكم بالصدقة
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن
- سؤال وجواب | بسبب نحافتي الشديدة أستخدم خميرة البيرة لتحسين الوزن، فهل لها مضاعفات؟
- سؤال وجواب | هل حديث ( إن الله يغفر الكبائر فلا تيئسوا، و يعذب على الصغائر فلا تغتروا ) صحيح؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي دمر حياتي وجعلني صغيرا في عيون الناس!
- سؤال وجواب | خوف أهلي عليّ يعيق نمو شخصيتي. فكيف أطور منها؟
- سؤال وجواب | عند التحدث بالفصل تعتريني كل أعراض الرهاب الاجتماعي.
- سؤال وجواب | أعاني من نقص شديد في الوزن، وأقاوم رغبتي في الأكل رغم جوعي!
- سؤال وجواب | منافع اللبان كثيرة
- سؤال وجواب | من أحكام المضاربة وحكم الأجرة على الضمان
- سؤال وجواب | هل للقولون العصبي دور في النحافة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل