سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إيضاحات حول حمل المطلق على المقيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم المصوغات على هيئة الأبراج
- سؤال وجواب | أشعر بسرعة خفقان القلب ودوخة عند مواجهة الجمهور أو موقف محرج
- سؤال وجواب | النامصة ملعونة على لسان النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | اضطراب في الغدة الدرقية وملل من استعمال الدواء يومياً/ تساقط الشعر وأكزيما بالجلد
- سؤال وجواب | فقدان الثقة بالنفس.
- سؤال وجواب | يشكو من تحرش والده بزوجته وزوجة أخيه
- سؤال وجواب | ترجمة ابن أبي حاتم الرازي وفخر الدين الرازي
- سؤال وجواب | من شكّ في التلفظ بالطلاق المعلق على أمر ثم فعل ذلك الأمر
- سؤال وجواب | أحيانًا أكون طليق اللسان وأحيانًا أصاب بتأتأة وتلعثم. فأين الخلل؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر بعض الأطعمة والأشربة على امتصاص أدوية الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة بعد الإجهاض، هل هو دليل على الحمل؟
- سؤال وجواب | هل الأنثى في الإسلام مهانة؟
- سؤال وجواب | هل حديث: ( لاَ يَأْتِي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ إِلَّا الَّذِي بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ ) يتعارض مع التفاؤل؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في المضاربة بالعروض
- سؤال وجواب | كيف يُعالج الإنسان نفسه إذا دعته إلى الرياء
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

كما هو معلوم لديكم أن نحمل المطلق على المقيد، ففي القرآن ورد حرمة الدم، وفي أية حرمة الدم المسفوح، فإذن يكون التحريم على الدم المسفوح لا غيره، للقاعدة الأصولية بأن نحمل المطلق على المقيد وفق الحكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فحمل المطلق على المقيد هو واحد من الأصول المتبعة في استنباط الأحكام الشرعية، لكن منه ما كان محل اتفاق ومنه ما كان فيه اختلاف، وذلك على النحو التالي: 1- أن يتحد المطلق والمقيد في الحكم والسبب، فهذا يجب فيه حمل المطلق على المقيد، ومثال ذلك قوله تعالى: فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ (النساء: 44).

وقال تعالى في سورة المائدة: فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ (المائدة: 6)، فيجب هنا حمل المطلق على المقيد، وبمسح الوجه واليدين بالصعيد الطيب.
ومن هذا النوع الحكم المسؤول عنه، فيجب حمل الدم في الآيات الوارد فيها إطلاقه على ما ورد التقييد به في سورة الأنعام من قوله تعالى: إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا {الأنعام:145}.
2- أن يختلف الحكم والسبب، نحو قوله تعالى: وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا {المائدة: 38} مع قوله تعالى: فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ {المائدة: 6}، فالحكم مختلف، فهو قطع وغسل، والسبب مختلف فهو سرقة، وحصول حدث مع إرادة الصلاة، فلا يحمل المطلق على المقيد هنا.
3- أن يختلف الحكم ويتحد السبب، مثاله قوله تعالى: فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ {المائدة: 6}، مع قوله تعالى: فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ {المائدة: 6}، فالحكم مختلف، فهو غسل في الوضوء ومسح في التيمم، والسبب متحد، وهو الحدث وإرادة الصلاة، فالجمهور على أن المطلق في هذه الحالة لا يحمل على المقيد.
4- أن يتحد الحكم ويختلف السبب، مثاله: قوله تعالى: فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا {المجادلة: 3}، كما في كفارة الظهار، وقال في كفارة القتل: فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ {النساء: 92}، فالحكم متحد في الآيتين وهو التحرير، والسبب مختلف، فهو في الظهار إرادة العودة إلى الاستمتاع بالزوجة، وفي القتل خطأ، فهذه الصورة مختلف فيها، فالجمهور على حمل المطلق فيها على المقيد، وقال الأحناف: إنه لا يحمل، وعليه، فواجبنا أن نحمل المطلق على المقيد حيث اتفق الحكم والسبب وأن لا نحمله إذا اختلفا وإن اتفق أحدهما واختلف الآخر، فنعمل بما عليه الجمهور بعدم الحمل في اختلاف الحكم، وبالحمل في اتحاده.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النامصة ملعونة على لسان النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | اضطراب في الغدة الدرقية وملل من استعمال الدواء يومياً/ تساقط الشعر وأكزيما بالجلد
- سؤال وجواب | فقدان الثقة بالنفس.
- سؤال وجواب | يشكو من تحرش والده بزوجته وزوجة أخيه
- سؤال وجواب | ترجمة ابن أبي حاتم الرازي وفخر الدين الرازي
- سؤال وجواب | من شكّ في التلفظ بالطلاق المعلق على أمر ثم فعل ذلك الأمر
- سؤال وجواب | أحيانًا أكون طليق اللسان وأحيانًا أصاب بتأتأة وتلعثم. فأين الخلل؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر بعض الأطعمة والأشربة على امتصاص أدوية الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | هل أدوية الاكتئاب تؤخذ مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة بعد الإجهاض، هل هو دليل على الحمل؟
- سؤال وجواب | هل الأنثى في الإسلام مهانة؟
- سؤال وجواب | هل حديث: ( لاَ يَأْتِي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ إِلَّا الَّذِي بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ ) يتعارض مع التفاؤل؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في المضاربة بالعروض
- سؤال وجواب | كيف يُعالج الإنسان نفسه إذا دعته إلى الرياء
- سؤال وجواب | إقرار الموسوس كإقرار المكره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل