سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | إذا اشترطت المرأة على زوجها ألا يطأها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية تمتع الإنسان في هذا الزمان بالصحة النفسية- سؤال وجواب | رتبة حديث "ولا تعلموهن الكتابة وعلموهن المغزل"
- سؤال وجواب | شعري بدأ يتساقط بعد أن كان كثيفا
- سؤال وجواب | ما سبب التغير المفاجئ في تصرفاتي طفلي؟
- سؤال وجواب | أعاني من فرط نشاط المثانة، وضعف الانتصاب، وصعوبة النوم
- سؤال وجواب | أحاديث ضعيفة
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي عزلني عن الناس. فما الحيلة؟
- سؤال وجواب | مقابلة أذية الكلام بالضرب ظلم
- سؤال وجواب | التذكير بهذا الكلام على سبيل الوعظ لا بأس فيه
- سؤال وجواب | القنوط من رحمة الله خطأ وكفارته التوبة والعمل الصالح
- سؤال وجواب | الضعف الجنسي عند تقدم العمر . نظرة طبية
- سؤال وجواب | هل يمكنني أن أطيل قامتي؟
- سؤال وجواب | تغيير النفس للأحسن يبدأ من داخلها
- سؤال وجواب | هل حديث (من صلى مع الإمام حتى ينصرف.) يقصد به صلاة العشاء أم التراويح؟
- سؤال وجواب | هل دعا النبي لعمه أبي طالب بالهداية؟
خطيبتي لديها أفكار سلبية عن معاشرة الرجل زوجته وترى أن ذلك غير صحيح وتشترط على عدم المساس بها بعد عقد الزواج ، وهي مصممة على ذلك بحيث لو رفضت طلبها لن تقبل الزواج مني ، وهي فتاة متدينة جداً .
.
الحمد لله.
أولاً : لا يجوز للمسلم أن يحرم على نفسه شيئاً أحله الله له ، قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِين ) المائدة/87.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا رهبانية في الإسلام ) ذكره الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (4/387).
ووصف المعاشرة بين الزوجين بأنها أمر غير صحيح وأنها أمر سلبي ، منكر من القول ، إذ كيف تكون كذلك وقد أحلها الله تعالى لعباده ، وتمتع بها أفضل البشر وهم الأنبياء والمرسلون، قال الله تعالى : (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً) الرعد/38.
ثم لو أخذ الناس بهذا القول المنكر ، كيف يبقى الجنس البشري على الأرض ؟ وكيف تتحقق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم للأنبياء يوم القيامة بأن أمته أكثر الأمم ، ولهذا السبب فقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على التزوج بالمرأة كثيرة الولادة.
فقال صلى الله عليه وسلم : (تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الْأُمَمَ) رواه أبو داود (2050).
ثانياً : إذا اشترطت المرأة أو وليها على الزوج ألا يطأها مطلقا ، أو ألا يطأها إلا مرة ، فالشرط باطل ؛ لأنه ينافي مقصود العقد ؛ إذ الزواج يراد منه الاستمتاع ، والإحصان ، وإنجاب الذرية.
وهل يصح العقد ويلغى هذا الشرط الباطل ؟ أم يبطل العقد من أصله ؟ خلاف بين الفقهاء.
فالمالكية والشافعية يرون بطلان العقد حينئذ ، والحنفية والحنابلة يرون صحة العقد مع إلغاء الشرط.
قال في "مغني المحتاج" (4/377) من كتب الشافعية : " وإن أخل الشرط بمقصود النكاح الأصلي كأن شرط أن لا يطأها الزوج أصلا , وأن لا يطأها إلا مرة واحدة مثلا في السنة أو أن لا يطأها إلا ليلا فقط أو إلا نهارا فقط أو أن يطلقها ولو بعد الوطء ، بطل النكاح لأنه ينافي مقصود العقد فأبطله " انتهى بتصرف.
وقال ابن قدامة في "المغني" (7/72) وهو من كتب الحنابلة : " ما يبطل الشرط , ويصح العقد , مثل أن يشترط أن لا مهر لها.
أو تشترط عليه أن لا يطأها , أو يعزل عنها.
فهذه الشروط باطلة في نفسها ; لأنها تنافي مقتضى العقد.
فأما العقد في نفسه فصحيح.
فإن شرط عليه ترك الوطء , احتمل أن يفسد العقد ; لأنه شرط ينافي المقصود من النكاح , وهذا مذهب الشافعي " انتهى.
وينظر : "حاشية ابن عابدين" (3/131) ، "فتاوى عليش المالكي" (1/333) ، "حاشية الدسوقي" (2/237).
وبناء على ذلك فلا يجوز لك الموافقة على هذا الشرط ، ولا يجوز للمرأة أن تشترطه ، لأنه شرط فاسد مخالف لمقصود النكاح ، والواجب عليها أن تتوب إلى الله تعالى ، وأن تحذر من القول على الله بلا علم.
واعلم أن الخاطب أجنبي عن مخطوبته فلا يجوز له الحديث معها إلا للحاجة ، شأنها شأن سائر الأجنبيات.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يسكن الابن في مسكن بناه أبوه بقرض ربوي- سؤال وجواب | هل يوجد علاج حقيقي لتضخم البرستاتا المزمن؟
- سؤال وجواب | كلام لا ينعقد به الزواج
- سؤال وجواب | حكم من وعد زوجته بالطلاق بعد العودة للبلد
- سؤال وجواب | الرغبة المستمرة في التبول مرض عضوي أم قلق وتوتر؟
- سؤال وجواب | كيفية تمتع الإنسان في هذا الزمان بالصحة النفسية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: نَهَى عَنْ دِرْهَمَيْنِ بِدِرْهَمٍ
- سؤال وجواب | رتبة حديث "ولا تعلموهن الكتابة وعلموهن المغزل"
- سؤال وجواب | شعري بدأ يتساقط بعد أن كان كثيفا
- سؤال وجواب | ما سبب التغير المفاجئ في تصرفاتي طفلي؟
- سؤال وجواب | أعاني من فرط نشاط المثانة، وضعف الانتصاب، وصعوبة النوم
- سؤال وجواب | أحاديث ضعيفة
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي عزلني عن الناس. فما الحيلة؟
- سؤال وجواب | مقابلة أذية الكلام بالضرب ظلم
- سؤال وجواب | التذكير بهذا الكلام على سبيل الوعظ لا بأس فيه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا