سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الكتابة والإشهاد في الديون ليسا بواجبين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما الحكمة في تمكين إبليس من إغواء الناس؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بقول: "جهّزي أغراضك، سوف أذهب بك إلى أهلك"؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع مخالطة الناس والتفاعل معهم؟
- سؤال وجواب | علاج ضيق ذات اليد لا يكون باللجوء للحرام
- سؤال وجواب | بعض أصدقائي يستهزؤون بعذاب القبر وعذاب النار، فكيف أتصرف معهم؟
- سؤال وجواب | ما هو مانع الحمل المناسب لحالتي هذه؟
- سؤال وجواب | يبتلى المرء على قدر دينه ، والبلاء أنواع ، بعضه أشد من بعض .
- سؤال وجواب | شهد زورا على عامل أنه أخذ مكافأة نهاية الخدمة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أذى ذلك الخاطب؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرقبة ودوخة مستمرة وزغللة عيون
- سؤال وجواب | ضميري يعذبني بسبب استغلالي جسديًا في فترة جنوني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجتي تركت حبوب منع الحمل لكن لم يحدث حمل حتى الآن!
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على أداء الصلوات في أوقاتها
- سؤال وجواب | هل يكفي شهران من الزواج لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | من مات حرقاً أو غرقاً أو بأي سبب كان ، فقد مات لأَجَلِه
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

1- في الآيات (282 و 283 ) من سورة البقرة يأمر الله سبحانه وتعالى المؤمنين بكتابة الدين إذا تداينوا.فهل يأثم من لم يكتب وخاصة إذا كان المدين أحد الأقارب ؟.

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فتندب كتابة الدين والإشهاد على البيع، وليس ذلك بواجب، فلا يأثم من تركه، سواء كان المدين من قرابته أو من غيرهم، لأن الأمر بهما ورد مقروناً بقوله تعالى: ( فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) [البقرة: من الآية283]فثبت بذلك أن الأمر بهما ندب وليس بواجب.

قال أبو بكر بن العربي رحمه الله في أحكام القرآن: ( ولا خلاف بين فقهاء الأمصار أن الأمر بالكتابة والإشهاد والرهن المذكور جميعه في هذه الآية ندب وإرشاد لنا إلى ما لنا فيه الحفظ والصلاح والاحتياط للدين والدنيا، وأن شيئاً منه غير واجب.

وقد نقلت الأمة خلف عن سلف عقود المداينات والأشرية والبياعات في أمصارهم من غير إشهاد، مع علم فقهائهم بذلك من غير نكير منهم عليهم، ولو كان الإشهاد واجباً لما تركوا النكير على من تركوه مع علمهم به، وفي ذلك دليل على أنهم رأوه ندباً، وذلك منقول من عصر النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا لو كانت الصحابة والتابعون تشهد على بياعاتها وأشريتها لورد النقل به متواتراً مستفيضاً، ولأنكرت على فاعله ترك الإشهاد، فلما لم ينقل عنهم الإشهاد بالنقل المستفيض، ولا إظهار النكير على تاركه من العامة، ثبت بذلك أن الكتابة والإشهاد في الديون والبياعات غير واجبين) انتهى.

وقد ذهب ابن جرير الطبري وبعض السلف إلى وجوب كتابة الدين، لقوله سبحانه وتعالى: (فاكتبوه) والصواب ما عليه عامة الفقهاء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يبتلى المرء على قدر دينه ، والبلاء أنواع ، بعضه أشد من بعض .
- سؤال وجواب | شهد زورا على عامل أنه أخذ مكافأة نهاية الخدمة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أذى ذلك الخاطب؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرقبة ودوخة مستمرة وزغللة عيون
- سؤال وجواب | ضميري يعذبني بسبب استغلالي جسديًا في فترة جنوني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجتي تركت حبوب منع الحمل لكن لم يحدث حمل حتى الآن!
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على أداء الصلوات في أوقاتها
- سؤال وجواب | هل يكفي شهران من الزواج لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | من مات حرقاً أو غرقاً أو بأي سبب كان ، فقد مات لأَجَلِه
- سؤال وجواب | لماذا تأخر ظهور حملي رغم أن دورتي انقطعت؟
- سؤال وجواب | أبي وأخي لا يصليان فكيف أدعوهما إلى الصلاة؟
- سؤال وجواب | هل الرجل أفضل من المرأة
- سؤال وجواب | خِطبة بنتٍ أمُّها تقيم علاقات مع الرجال
- سؤال وجواب | أركز على سلبياتي كثيرا وأفكر في الأشياء بشكل وسواسي!
- سؤال وجواب | المحافظة على الصلوات مما يعين على التوبة والإقلاع عن المعاصي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل