سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | موقف العامي إذا اختلفت عليه الفتوى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رتبة حديث: ما من أحدٍ يموتُ سقْطًا. وحديث: لسقط أقدمه بين يدي أحب.
- سؤال وجواب | النامصة ملعونة على لسان النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة متنقلة في الجسم، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يجب الاستفسار عند الشك بوجود لحم الخنزير في الطعام؟
- سؤال وجواب | ما يباح في التعامل مع الكفار وما يحرم
- سؤال وجواب | عاد لي الوسواس بعد أخذي لعلاج سبب لي خفقانا وأعراضا أقلقتني!
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن مع صداع بعد تناول الطعام
- سؤال وجواب | أعاني من احمرار كف اليد وحرارة في جسمي كله، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تكرر ارتفاع درجة الحرارة لدي، هل سببه التدخين؟
- سؤال وجواب | أعاني من التعب والإرهاق وضعف الذاكرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع يأتيني بعد الاستيقاظ من النوم. ما علاجه؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل مع الصداع المستمر؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج حقيقي لتضخم البرستاتا المزمن؟
- سؤال وجواب | ما حكم الكحول السكرية؟
- سؤال وجواب | ما سبب تراجع مستواي الدراسي، وكيف أعود مجتهدة؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات.

أحيانا أتعرض لمواقف ولا أعلم الحكم الشرعى فيها ولكن يكون عندي شك فيها.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا أشكل على المسلم حكم من أحكام الشرع فليس له الهجوم على الفعل دون تحر وسؤال لأهل العلم، ومن ثم فإذا شككت في حكم أمر ما هل هو مباح أو لا، فلا يجوز لك الإقدام على الفعل حتى تسأل أهل العلم عن حكم الشرع فيه.

قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام ـ رحمه الله ـ في من فعل مختلفا في تحريمه من غير سؤال أهل العلم: إنه آثم من جهة أن كل أحد يجب عليه أن لا يقدم على فعل حتى يعلم حكم الله تعالى فيه، وهذا أقدم غير عالم فهو آثم بترك التعلم، وأما تأثيمه بالفعل نفسه، فإن كان مما علم من الشرع قبحه أثمناه وإلا فلا.

انتهى بواسطة نقل القرافي عنه.

وإذا كان الشخص عاميا فأفتاه عالم بقول، وكان مثل هذا العالم أو من هو أفضل منه يفتي بخلاف هذا القول، كانت المسألة في حق هذا العامي من الشبهات، وكان المستحب له أن يخرج من هذا الخلاف وأن يحتاط لدينه فيترك ما اختلف في جوازه، وقد أوضحنا هذا في الفتوى رقم:

60175

وهو لو أخذ بفتوى من يثق بعلمه وورعه لم يكن آثما فإن الاحتياط بترك الشبهات مستحب لا واجب، وانظر لبيان ما يجب على العامي فعله إذا اختلفت عليه أقوال العلماء الفتوى رقم:

120640

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التعب والإرهاق وضعف الذاكرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع يأتيني بعد الاستيقاظ من النوم. ما علاجه؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل مع الصداع المستمر؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج حقيقي لتضخم البرستاتا المزمن؟
- سؤال وجواب | ما حكم الكحول السكرية؟
- سؤال وجواب | ما سبب تراجع مستواي الدراسي، وكيف أعود مجتهدة؟
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في أكل لحم الخيل والحمار
- سؤال وجواب | أخي مصاب بحرارة داخلية منذ 3 أشهر. ما أسبابها؟
- سؤال وجواب | هل هناك أدعية وأذكار خاصة بصلاة المغرب ؟
- سؤال وجواب | تركيب الرموش الصناعية فيه وصل واتباع للشيطان في تغيير خلق الله
- سؤال وجواب | البواسير، أنواعها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل يكرر دعاء سماع الرعد إذا كان مستمرا؟
- سؤال وجواب | أعاني من تدهور حالتي النفسية والصحية، أفيدوني
- سؤال وجواب | الخطوبة ليست عقدا ملزما
- سؤال وجواب | تناولت أدوية تحتوي على الكورتيزون فأصبت بألم وحرقة في المعدة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل