سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم صلاة المؤذن على النبي صلى الله عليه وسلم عقب الأذان جهرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التحاليل ممتازة لكني مازلت أعاني من ألم حاد في البطن.
- سؤال وجواب | السعي في تحسين الوضع المادي وظروف المعيشة والفشل الدائم في ذلك
- سؤال وجواب | الشعور بالدوخة بعد تناول حبوب تأخير الدورة الشهرية هل يعد طبيعيا؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الاستمرار في الخشوع لله؟
- سؤال وجواب | حكم مبايعة شيخ على فعل عبادة محددة في وقت محدد والوفاء بهذا الوعد
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لاسوداد الخد ؟ وهل هناك حل آخر غير الملقط لإزالة الشعر؟
- سؤال وجواب | كيف أتوقف عن التفكير في موضوع الإنجاب؟
- سؤال وجواب | منذ صغري أشرع في العمل ثم أتملل منه وأتركه!
- سؤال وجواب | لا بأس بتقديم مشروبات وأطعمة لدى فتح محل
- سؤال وجواب | أريد علاجا يخلصني من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | مشكلة التعرق الشديد وعلاجها
- سؤال وجواب | الفرق بين السنة والبدعة. حسنة أو سيئة
- سؤال وجواب | رغم مرور سنوات على وفاة أمي، إلا أنني ما زلت أعاني حزن فراقها.
- سؤال وجواب | خطر تتبع شبهات المبتدعة
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج جذري للتخلص من التعرق الزائد؟
آخر تحديث منذ 47 دقيقة
3 مشاهدة

ما حكم قول المؤذن في نهاية الأذان (وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين).

وهل هي بدعة؟ وماهي الكيفية التي يجوز له التلفظ بها ؟وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان المقصود من السؤال أن المؤذن يقول ذلك جهراً متصلاً بالأذان، فلا شك أن هذا القول بدعة محدثة، والأذان ينتهي بقول: لا إله إلا الله.

والزيادة على ذلك داخلة في قوله صلى الله عليه وسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.

متفق عليه.

وفي رواية لمسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

وكما أنه لا يشرع للمؤذن هذه الزيادة فكذلك لا يشرع للسامع متابعته عليها.

وأما إن كان المقصود أنه يقول ذلك بعد الانتهاء من الأذان سرا وليس متصلاً بالأذان، فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان مشروعة للمؤذن والسامع لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليّ فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا ينبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة.

رواه مسلم.

وانظر الفتوى رقم: 3976 لمعرفة الوسيلة ولفظها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يوجد علاج جذري للتخلص من التعرق الزائد؟
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة أفضل وأكثر تأثيرا لتطوير النفس؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة وتحليل الحمل سالب، هل يمكن أن يكون خاطئًا؟
- سؤال وجواب | كلما قمت لأصلي أرى شكل عين على سجادتي تنظر إلي فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تبولي ضعيف وبطيء جداً بعد القسطرة، لماذا؟
- سؤال وجواب | طرق محاولات الحمل بعد تأخره
- سؤال وجواب | شرح حديث : " مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر "
- سؤال وجواب | حكم استعمال اللولب الهرموني وما يمنع التصاق البويضة الملقحة بالرحم
- سؤال وجواب | بسبب موقف أصبت بالرهاب الاجتماعي، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | إيقاد الشموع على الموائد. رؤية احتياطية
- سؤال وجواب | زوجها لا شهوة له ، ويهمل حقها
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع إنزيمات الكبد خلال الحمل؟ وهل تضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | أتكاسل عن العبادات وأشعر أني منافقة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | استقدام الأبوين لمنزل الزوجية ومعارضة الزوجة. الحلول المقترحة
- سؤال وجواب | حكم صنع لعب للمسابقات بعوض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل