سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحالف بالكفر مريدًا للكفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الذهاب إلى الطبيب النفساني لا يتنافى مع الدين
- سؤال وجواب | حكم إصلاح السيارة عن طريق شركة التأمين
- سؤال وجواب | يلازمني قلق وخوف وتفكير منذ 3 سنوات. أريد الاطمنئان
- سؤال وجواب | محتارة في الزواج من قريبها الذي لم يكمل دراسته
- سؤال وجواب | استصدار شهادة خبرة مزيفة لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم ومخاطر إنجار مشاريع البحوث للطلبة وبيعها لهم
- سؤال وجواب | حموضة زائدة سببت لي رائحة كريهة، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام تحت السرة يسارا، وكثرة الغازات والإسهال. ألهذا نهاية؟
- سؤال وجواب | ما تُصُدِّق به على الشخص ومات عنه فهو من جملة تركته
- سؤال وجواب | متى يكون الدم حيضا أو استحاضة
- سؤال وجواب | أحكام ما تراه المرأة من صفرة وكدرة قبل وبعد نزول الدم
- سؤال وجواب | أحكام الدم العائد بعد أسبوع من الدورة
- سؤال وجواب | حكم جلوس الحائض على الدرج المؤدي إلى صحن الكعبة
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد الطهر
- سؤال وجواب | مس الحائض للمصحف عند الحاجة
آخر تحديث منذ 16 ساعة
4 مشاهدة

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية -عليه رحمة الله -: ولو حلف بالكفر، فقال: "إن فعل كذا، فهو بريء من الله ورسوله، أو فهو يهودي أو نصراني، لم يكفر بفعل المحلوف عليه، وإن كان هذا حكمًا معلقًا بشرط في اللفظ؛ لأن مقصوده الحلف به بغضًا له، ونفورًا عنه، لا إرادة له"، فما حكم من حلف بالكفر مريدًا له، ثم تاب؟ وما حكم فعله للمحلوف عليه؟ وهل يكفر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فبقية كلام شيخ الإسلام ابن تيمية بعد العبارة التي نقلها السائل في سؤاله -كما في مجموع الفتاوى-: بخلاف من قال: إن أعطيتموني ألفًا كفرت؛ فإن هذا يكفر.

اهـ.وهذا يدل على اختلاف حكم الحالف بالكفر مريدًا للكفر، عن حكم الحالف به مبغضًا له نافرًا منه!.

كما يختلف أيضًا عن حكم من حلف بالكفر، وهو يعتقد وقوع الكفر عليه إذا حنث، فحلف ليمنع نفسه، أو يحملها على عمل معين، لا مريدًا للكفر، يوضح ذلك كلام الشيخ في موضع آخر، حيث قال: إن فعلت كذا، فأنا يهودي، وفعله، لم يصر يهوديًّا بالاتفاق.

وذهب بعض أصحاب أبي حنيفة إلى أنه إذا اعتقد أنه يصير كافرًا إذا حنث وحلف به، فإنه يكفر.

قالوا: لأنه مختار للكفر.

والجمهور قالوا: لا يكفر؛ لأن قصده أن لا يلزمه الكفر؛ فلبغضه له حلف به.

اهـ.وبذلك تعلم أن من حلف بالكفر مريدًا للكفر -أي: عازمًا عليه-، كفر -والعياذ بالله -.ثم التوبة معروضة بعد، فمن تاب، تاب الله عليه.

وانظر الفتوى:

330220

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي اللامبالي بمشاعري؟
- سؤال وجواب | أمر بحالة اكتئاب تأتي وتذهب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وجريئة ولم يعجبني جمالها
- سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟
- سؤال وجواب | إعطاءُ تقييمات لمنتج دون علم، غش وَزُور
- سؤال وجواب | فقدان الثقة في الناس بسبب خداع صديق.
- سؤال وجواب | والدة زوجي تتدخل في تفاصيل حياتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع سبيرات لشركات الخمور
- سؤال وجواب | التبرع بمال الورثة
- سؤال وجواب | جواز معاشرة الزوجة على قول من يرى التلفيق
- سؤال وجواب | ينبغي أن يكون الدِّين، والخُلُق محل نظر المرأة من خاطبها
- سؤال وجواب | كيف تخرج زكاة الأراضي التي يحصل فيها انخفاض وارتفاع في أثناء الحول؟
- سؤال وجواب | قد يوجد دواء يزيل آثار النيكوتين
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثم كتب لها أنت حرة
- سؤال وجواب | حكم من تسرع بالحلف كاذبا دون إرادة اليمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل