سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الراغب في اعتناق الإسلام يؤمر بالنطق بالشهادتين ثم يؤمر بعد إسلامه ببقية الشرائع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الذهاب إلى الطبيب النفساني لا يتنافى مع الدين
- سؤال وجواب | حكم إصلاح السيارة عن طريق شركة التأمين
- سؤال وجواب | يلازمني قلق وخوف وتفكير منذ 3 سنوات. أريد الاطمنئان
- سؤال وجواب | محتارة في الزواج من قريبها الذي لم يكمل دراسته
- سؤال وجواب | استصدار شهادة خبرة مزيفة لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم ومخاطر إنجار مشاريع البحوث للطلبة وبيعها لهم
- سؤال وجواب | حموضة زائدة سببت لي رائحة كريهة، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام تحت السرة يسارا، وكثرة الغازات والإسهال. ألهذا نهاية؟
- سؤال وجواب | ما تُصُدِّق به على الشخص ومات عنه فهو من جملة تركته
- سؤال وجواب | متى يكون الدم حيضا أو استحاضة
- سؤال وجواب | أحكام ما تراه المرأة من صفرة وكدرة قبل وبعد نزول الدم
- سؤال وجواب | أحكام الدم العائد بعد أسبوع من الدورة
- سؤال وجواب | حكم جلوس الحائض على الدرج المؤدي إلى صحن الكعبة
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد الطهر
- سؤال وجواب | مس الحائض للمصحف عند الحاجة
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

بما أن الإيمان عند أهل السنة تصديق، وإقرار، والتزام القلب واللسان، وعمل القلب والجوارح، يزيد وينقص، فالكفر يكون بعكس ذلك، كعدم أصل الالتزام، مثل شخص لم يقبل من الله الالتزام بتحريم الخمر مثلًا، فهو لم يقبل هذا الحكم مثلًا، فإنه يكون كافرًا، فكيف نوفق بين هذا وبين قبول الرسول صلى الله عليه وسلم لإسلام بعضهم بشروط؟ كأن لا يزكي، أو يجاهد؛ لأنه يستحيل أن يقبل رسولنا صلى الله عليه وسلم الإسلام بشرط كفري..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإنه ليس فيما ذكرت أي إشكال، فالفرق ظاهر جلي بين المسلم، وبين من يريد الدخول في الإسلام، فالراغب في اعتناق الإسلام إنما نقتصر على أمره بالنطق بالشهادتين أول شيء، ويصح إسلامه بذلك، ولو اشترط ما اشترط من الشروط الفاسدة، ثم بعد نطقه بالشهادتين ودخوله في الإسلام يؤمر ببقية شرائع الإسلام، وتبين له، ويلزم بها شأنه في ذلك شأن المسلمين عامة، وهل يقول أحد: إن من يدعى إلى الإسلام يؤمر بالشرائع كلها قبل أن ينطق الشهادتين، ويدخل في الإسلام أصلًا؟!.قال ابن رجب: ومن المعلوم بالضرورة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل من كل من جاءه يريد الدخول في الإسلام الشهادتين فقط، ويعصم دمه بذلك، ويجعله مسلمًا، فقد «أنكر على أسامة بن زيد قتله لمن قال: لا إله إلا الله لما رفع عليه السيف، واشتد نكيره عليه»، ولم يكن صلى الله عليه وسلم يشترط على من جاءه يريد الإسلام أن يلتزم الصلاة، والزكاة، بل قد روي أنه قبل من قوم الإسلام، واشترطوا أن لا يزكوا، ففي مسند الإمام أحمد، عن جابر قال: «اشترطت ثقيف على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا صدقة عليهم، ولا جهاد، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سيتصدقون، ويجاهدون»، وفيه أيضًا عن نصر بن عاصم الليثي «عن رجل منهم أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأسلم، على أن لا يصلي إلا صلاتين، فقبل منه»، وأخذ الإمام أحمد بهذه الأحاديث، وقال: يصح الإسلام على الشرط الفاسد، ثم يلزم بشرائع الإسلام كلها، واستدل أيضًا بأن حكيم بن حزام قال: «بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على أن لا أخر إلا قائمًا».

قال أحمد: معناه أن يسجد من غير ركوع.

وخرج محمد بن نصر المروزي بإسناد ضعيف جدًّا عن أنس قال: «لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يقبل من أجابه إلى الإسلام إلا بإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وكانتا فريضتين على من أقر بمحمد صلى الله عليه وسلم وبالإسلام، وذلك قول الله عز وجل: {فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة} [المجادلة: 13]، وهذا لا يثبت، وعلى تقدير ثبوته، فالمراد منه أنه لم يكن يقر أحدًا دخل في الإسلام على ترك الصلاة والزكاة، وهذا حق، فإنه صلى الله عليه وسلم «أمر معاذًا لما بعثه إلى اليمن أن يدعوهم أولًا إلى الشهادتين، وقال: إن هم أطاعوك لذلك، فأعلمهم بالصلاة، ثم بالزكاة»، ومراده أن من صار مسلمًا بدخوله في الإسلام أمر بعد ذلك بإقام الصلاة، ثم بإيتاء الزكاة، وكان من سأله عن الإسلام يذكر له مع الشهادتين بقية أركان الإسلام، كما قال لجبريل -عليه السلام- لما سأله عن الإسلام، وكما قال للأعرابي الذي جاءه ثائر الرأس يسأله عن الإسلام .اهـ.واعلم أن المسلم لا يكفر بمطلق الذنوب والمعاصي -من فعل المحرمات، كشرب الخمر، أو ترك الفرائض، كالزكاة-، إلا بالاستحلال للمحرمات، أو جحد وجوب الفرائض، وانظر في بيان ذلك وضوابطه الفتاوى التالية أرقامها:

213577

271699

347791

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي اللامبالي بمشاعري؟
- سؤال وجواب | أمر بحالة اكتئاب تأتي وتذهب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وجريئة ولم يعجبني جمالها
- سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟
- سؤال وجواب | إعطاءُ تقييمات لمنتج دون علم، غش وَزُور
- سؤال وجواب | فقدان الثقة في الناس بسبب خداع صديق.
- سؤال وجواب | والدة زوجي تتدخل في تفاصيل حياتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع سبيرات لشركات الخمور
- سؤال وجواب | التبرع بمال الورثة
- سؤال وجواب | جواز معاشرة الزوجة على قول من يرى التلفيق
- سؤال وجواب | ينبغي أن يكون الدِّين، والخُلُق محل نظر المرأة من خاطبها
- سؤال وجواب | كيف تخرج زكاة الأراضي التي يحصل فيها انخفاض وارتفاع في أثناء الحول؟
- سؤال وجواب | قد يوجد دواء يزيل آثار النيكوتين
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثم كتب لها أنت حرة
- سؤال وجواب | حكم من تسرع بالحلف كاذبا دون إرادة اليمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل