سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من يظهر الكفر هل يٌحكم بكفره أم يٌتوقف فيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي فراغات باللحية، فهل يوجد علاج فعال لزيادة نموها؟
- سؤال وجواب | أغمي عليها أربعة أيام ثم ماتت ولم تصل ولم تنطق الشهادة
- سؤال وجواب | هل يضمن الزوجان إذا تأخرا في الذهاب للمستشفى فأجهض الجنين
- سؤال وجواب | أثر العلاقة مع الوالدين على الصحة النفسية المستقبلية
- سؤال وجواب | ليس على المستودع ضمان
- سؤال وجواب | مسائل في الصفرة والكدرة والرطوبات وطهر المرأة
- سؤال وجواب | ما هي أحسن طريقة لفهم واستيعاب وحفظ مادة القانون؟
- سؤال وجواب | كتابة الطالب الإجابة الصحيحة في الامتحان بناء على إخبار المدرّس له هل يعد غشًّا؟
- سؤال وجواب | حكم الشهادة على كافر معين بأنه من أهل النار
- سؤال وجواب | حكم من يدعي أنه المهدي أو عيسى بن مريم
- سؤال وجواب | لا يحكم على شخص بالكفر مع الاحتمال
- سؤال وجواب | السن الأدنى للبلوغ في الأنثى
- سؤال وجواب | ما يجب على الوكيل إذا تصرف بالزكاة لحاجته
- سؤال وجواب | ما المعتبر في تقدير قيمة الذهب إذا بلغ النصاب؟
- سؤال وجواب | تفكيري الزائد عن حده يدفعني للخوف!
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

سؤالي هو: هل يجوز الاعتقاد بكفر شخص ما دام لا تظهر عليه علامات الإسلام وتكون علامات الكفر ظاهرة عليه من لبس صليب أو يكون من أصل معظم أهله كفار ولم يخبر عن نفسه أنه مسلم أو ظهر ما يدل على ذلك؟ أم الأولى أن لا نحكم لأن الله أعلم بما في قلبه فقد يكون يخفي الإسلام فنمتنع عن قول إن فلانا نصراني أو يهودي أم نحكم بالظاهر؟ أفتوني مأجورين جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن أظهر الكفر وتكلم به أو فعل ما هو من أفعال الكفر لم يتوقف في الحكم بكفره، ولو فرضنا أن في قلبه خلاف ما يظهره فهو كافر ما لم يكن مكرها إكراها معتبرا، وكلام العلماء في هذا المعنى كثير جدا، قال أبو محمد ابن حزم: وبقي من أظهر الكفر لا قاريا ولا شاهدا ولا حاكيا ولا مكرها على وجوب الكفر له بإجماع الأمة على الحكم له بحكم الكفر وبحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك وبنص القرآن على من قال كلمة الكفر أنه كافر.

انتهى.قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله :وأمَّا إنْ لم يكن له عذرٌ، وجلس بين أظهرهم، وأظهر لهم أنَّه منهم، وأَنَّ دينهم حقٌّ، ودين الإسلام باطلٌ، فهذا كافرٌ مرتدٌّ، ولو عرف الدِّين بقلبه، لأَنَّه يمنعه من الهجرة محبَّة الدُّنيا على الآخرة ويتكلَّم بكلام الكفر من غير إكراهٍ، فدخل في قوله تعالى: وَلكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَليْهِمْ غَضَبٌ مِنْ الله ِ وَلهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلى الآخِرَةِ وَأَنَّ الله َ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ{ 106ـ107} (3ـ4).

وقال حفيده الشيخ سليمان رحمه الله : اعلم رحمك الله : أنَّ الإنسان إِذا أَظهر للمشركين الموافقة على دينهم: خوفاً منهم ومداراةً لهم، ومداهنةً لدفع شرِّهم، فإِنَّه كافرٌ مثلهم وإنْ كان يكره دينَهم ويبغضهم، ويحبُّ الإسلام والمسلمين، ولا يستثنى من ذلك إلاَّ المُكرَه، وهو الذي يستولي عليه المشركون فيقولون له: اكْفُرْ أو افْعَلْ كذا وإلاَّ فعلنا بك وقتلناك، أو يأخذونَه فيعذِّبونه حتى يوافقهم، فيجوز له الموافقة باللِّسان، مع طُمأنينة القلب بالإيمان، وقد أجمع العلماء على أَنَّ من تكلَّم بالكفر هازِلاً أَنَّه يكفر، فكيف بمن أظهر الكفرَ خوفاً وطمعاً في الدُّنيا؟ وكثيرٌ من أهلِ الباطلِ إِنَّما يتركون الحقَّ خوفاً من زوال دنياهم وإلاَّ فيعرفون الحقَّ ويعتقدونه ولم يكونوا بذلك مسلمين.

انتهى.ولو طفقنا نتتبع كلام العلماء في وجوب الحكم بالكفر على من يظهر الكفر ما لم يكن مكرها إكراها معتبرا لطال ذلك جدا فالتوقف في الحكم بكفر من يظهر الكفر بزعم أنه ربما يكون معتقدا لخلاف ما يظهره من الخطأ العظيم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما المعتبر في تقدير قيمة الذهب إذا بلغ النصاب؟
- سؤال وجواب | تفكيري الزائد عن حده يدفعني للخوف!
- سؤال وجواب | الأخذ بالأسباب الواقية من العين والحسد لا يتنافى مع التوكل على الله
- سؤال وجواب | الراجح من أقوال أهل العلم أن المراد بالقرء الحيض
- سؤال وجواب | هل الخلل في الهرمونات يسبب ضعف التبويض رغم أن حجم التبويض مناسب؟
- سؤال وجواب | حكم توسيع الشارع على حساب المقبرة
- سؤال وجواب | حكم بيع الدقيق بالخبز
- سؤال وجواب | أحكام الصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | لا اعتبار لليوم ولا لليلة في مسألة الطهر من الحيض
- سؤال وجواب | أمرضني حبي لشاب حتى وسطت بعض الناس ليوصلوني إليه، فهل أخطأت؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل بسبب أم زوجتي!
- سؤال وجواب | كيف أستخدم كريمات الإكزيما للوجه؟
- سؤال وجواب | البالغ الراشد له حرية التصرف في ماله
- سؤال وجواب | كيفية تجاوز الخلافات الزوجية الناتجة عن مشكلات مالية
- سؤال وجواب | أقسم أن لا يستمني ورأى منظرا مثيرا فأنزل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل