سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من قال: إن الله والشيطان في مقام واحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بيع الدقيق المختلط بسؤر الفئران
- سؤال وجواب | الشراء الوهمي من النجش المحرم
- سؤال وجواب | حكم البيع إذا قبل المشتري بالسعر خشية الضرر
- سؤال وجواب | لا حرج على الزوجة إن دفعت مالها لزوجها لبناء بيت الزوجية
- سؤال وجواب | بدائل شرعية عن بيع الإنسان ماليس عنده
- سؤال وجواب | أخطأت بحق زوجة أبي ثم اعتذرت ولم تقبل، فغضب والدي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ليس لمن باع شيئاً لشخص أن يبيعه لغيره مرة أخرى
- سؤال وجواب | حكم البيع المشروط بالهبة
- سؤال وجواب | الوفاء بالعقود لازم مع الناس ولو كانوا لا يصلون
- سؤال وجواب | حكم بيع الأطعمة والملابس قبل قبضها وترويجها بنظام التسوبق الهرمي
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أخي وأختي اللذين لا يصليان؟
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الذهب والفضة بالنقودالورقية مؤجلا
- سؤال وجواب | المقصود من أن العسل والحبة السوداء شفاء
- سؤال وجواب | حكم إجراء دراسة على دواء على شخص مقابل أجرة
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا اختلف المؤتمِن والمؤتمَن في قدر الأمانة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

رجل من بلاد المسلمين ذكر أن الله والشيطان في مقام واحد، فقمت وقلت هذا كافر، فنبهني أحدالإخوة أنه لا يجوز نسبة الكفر لرجل مسلم، واستغفرت في وقتها وفي نفس المجلس.

هل علي شيء؟ وماذا أفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا ندري ما السياق الذي قيلت فيه هذه العبارة الأثيمة وما الباعث عليها.

وعلى أية حال فهي عبارة كفرية بلا شك، فإنها سب صريح لله تعالى وتقدس.

ولا شك في كفر من قالها إن قالها طوعا وقصدا.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فإنا نعلم أن من سب الله ورسوله طوعا بغير كره، بل من تكلم بكلمات الكفر طائعا غير مكره، ومن استهزأ بالله وآياته ورسوله فهو كافر باطنا وظاهرا، وأن من قال: إن مثل هذا قد يكون في الباطن مؤمنا بالله وإنما هو كافر في الظاهر، فإنه قال قولا معلوم الفساد بالضرورة من الدين.

اهـ.

وراجع في تفصيل ذلك الفتوى رقم:

137051

.

ودعوى الجهل لا تقبل في سب الله تعالى، كما سبق لنا تفصيله في عدة فتاوى، منها الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

178751808023340144555

.

وأما مسألة تكفير المعين، فالمسلم لا يحكم بكفره إلا إذا أتى بقول أو بفعل أو اعتقاد دل الكتاب والسنة على كونه كفرا أكبر مخرجا من ملة الإسلام، أو أجمع العلماء على أنه كفر أكبر، ومع ذلك فلا يحكم بكفر المعين إلا إذا توافرت فيه شروط التكفير، وانتفت عنه موانعه.

ومن ذلك أن يكون بالغا عاقلا مختارا غير معذور بجهل أو تأويل.

وعلى ذلك فإن كان المقصود هنا أن قائل ذلك قد يكون مكرها أو أن كلامه يحتملا تأويلا ، فهذا مانع من الحكم بكفره، وأما إن كان المراد أنه قد يكون غير مستحل أو جاهلا أو ذاهلا ـ فليس بصواب.

قال شيخ الإسلام: إن سب الله أو سب رسوله كفر ظاهرا وباطنا، وسواء كان الساب يعتقد أن ذلك محرم، أو كان مستحلا له، أو كان ذاهلا عن اعتقاده.

هذا مذهب الفقهاء وسائر أهل السنة.

وتفصيل ذلك قد سبق في الفتوى الأولى المحال عليها سابقا.

وقد أحسن السائل على أية حال في ندمه واستغفاره ؛ لأن تكفير المعين لا يتأتى لكل أحد، ولا يصح التساهل فيه، فهذا شيء يختص به أهل العلم والقضاة والولاة.

قال الشيخ الدكتور صالح آل الشيخ في (شرح الطحاوية): عند أهل السنة والجماعة لا يتساهل في أمر التكفير، بل يحذر منه ويخوف منه.

وأيضا لا يمنعون تكفير المعين مطلقا؛ بل من أتى بقول كفري يخرجه من الملة، أو فعل كفري يخرجه من الملة، أو اعتقاد كفري يخرجه من الملة أو شك وارتياب يخرجه من الملة، فإنه بعد اجتماع الشروط وانتفاء الموانع يحكم عليه العالم أو القاضي بما يجب من الردة ومن القتل بعد الاستتابة في أغلب الأحوال.

وقال الدكتور علي الشبل في بحث (مسألة الإيمان دراسة تأصيلية): وههنا أمر مهم لابد من التفطن له، وهو أن ثمة فرقاً بين مراحل ثلاث في الكفر المخرج عن الملة والموجب للردة، وهي: 1- تعيين أن هذا الجرم من الكفر الأكبر، بالدلائل الشرعية.

2- ثم مرحلة تكفير المعيَّن المواقع لهذا الجرم؛ باجتماع الشروط فيه وانتفاء الموانع عنه، وهو مناط بالقضاة الشرعيين أصالة.

3- ثم مرحلة ثالثة بعدم القطع له بعد الموت بالخلود في النار، مع إجراء أحكام الكفر عليه في أحكام الدنيا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضيق الصدر والخوف وفقدان الشهية. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | حكم تأخير دفع ثمن السلعة أو دفع بعضه وتأجيل الباقي
- سؤال وجواب | كتب في نواقض الإسلام والإيمان
- سؤال وجواب | لا يحكم على العبد بالكفر بمجرد الوسوسة أو الشك في فعل ما يوجبه
- سؤال وجواب | حكم الشراء للنفس بصيغة الغائب دون إعلام البائع
- سؤال وجواب | هل يسوغ التعدد دون علم الدولة المانعة.وكيف؟
- سؤال وجواب | ليس كل مزاح يكون استهزاء مكفرا
- سؤال وجواب | الفهم الصحيح لقاعدة: من لم يكفر الكافر فهو كافر
- سؤال وجواب | أشكو من وسواس الموت ووسواس المرض، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم البيع الفاقد لبعض الشروط
- سؤال وجواب | لاحرج في الزيادة في سعر المبيع إذا لم يكن حيلة لإسقاط الشفعة
- سؤال وجواب | كيف أنصح أخي الذي يطلق الأحكام على الناس؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في التفكير ورهاب، أريد دواءً
- سؤال وجواب | لا يجوز اعتبار وعد المالك بالبيع للبنك ملزما له بالبيع إذا أراد البنك الشراء
- سؤال وجواب | تنقل المسافر إلى بلاد الغرب للدراسة بين المدن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل