سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | رؤية الله تعالى لا تعني الإحاطة به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | براعة الإمام أبي حنيفة في الاستحسان
- سؤال وجواب | حكم دفع مقابل مادي للحج من الميت
- سؤال وجواب | أمه لا تمارس شعائر الدين فهل يتركها
- سؤال وجواب | ضمة القبر والموت في رمضان
- سؤال وجواب | ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي . وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية ومشاكل في القولون، أرجو الحل؟
- سؤال وجواب | خطر التهاون بالمعاصي والذنوب
- سؤال وجواب | ابني لا يتكلم ولا يعيرني اهتماما عند مناداته. هل عنده توحد؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الدورة الشهرية، ووجود ألم أسفل الظهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من اشترط عند إحرامه ولم يكمل عمرته بسبب الزحام
- سؤال وجواب | شبهة وردها حول قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفلا جارية تلاعبها وتلاعبك ؟ )
- سؤال وجواب | ما العلاج لقلق المخاوف الوسواسي؟
- سؤال وجواب | رتبة أثر: ما بقي لي إلا حسنة أنجو بها خذها أنت يا أخي.
- سؤال وجواب | تكرار إصابتي بفيروس الإنفلونزا والبرد؛ فهل هو ضعف بجهاز المناعة؟
- سؤال وجواب | حكم الشك في كفر من صدر منه الكفر مازحًا
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

لقد وعدنا رسولنا صلى الله عليه وسلم بأننا سوف نرى ربنا يوم القيامة، فهل سوف نرى وجهه فقط؟ أم أننا سوف نرى يديه ورجليه واستواءه على عرشه سبحانه وتعالى؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فرؤية الله تعالى ثابتة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، كما سبق تفصيله في الفتوى رقم: 2426.

وقد جاءت النصوص في ذلك مطلقة دون تقييد بالوجه، كقوله تعالى: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ *إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ {القيامة:22-23}.

وقول النبي صلى الله عليه وسلم: إنكم سترون ربكم عيانا.

متفق عليه.

واللفظ للبخاري.

وقوله صلى الله عليه وسلم: إذا دخل أهل الجنة الجنة قال: يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئا أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار؟ قال: فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل.

رواه مسلم.

فينبغي أن تبقى دلالة هذه النصوص على إطلاقها كما يليق بجلال الله تعالى من غير تكييف، مع التنبه إلى أن الإحاطة والإدراك منفيان عن الله تعالى، كما قال عز وجل: لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ {الأنعام:103}.

وقال: وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا {طه:110}.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: نفى الإدراك الذي هو الإحاطة كما قاله أكثر العلماء، ولم ينف مجرد الرؤية، لأن المعدوم لا يرى وليس في كونه لا يرى مدح، إذ لو كان كذلك لكان المعدوم ممدوحا، وإنما المدح في كونه لا يحاط به ـ وإن رئي ـ كما أنه لا يحاط به ـ وإن علم ـ فكما أنه إذا علم لا يحاط به علما، فكذلك إذا رئي لا يحاط به رؤية، فكان في نفي الإدراك من إثبات عظمته ما يكون مدحا وصفة كمال، وكان ذلك دليلا على إثبات الرؤية لا على نفيها، لكنه دليل على إثبات الرؤية مع عدم الإحاطة وهذا هو الحق الذي اتفق عليه سلف الأمة وأئمتها.

انتهى.

وقال ابن حجر: نفي الإدراك لا يستلزم نفي الرؤية لإمكان رؤية الشيء من غير إحاطة بحقيقته.

انتهى.وقال الشيخ ابن عثيمين: رؤيتنا لله عز وجل لا تقتضي الإحاطة به، لأن الله تعالى يقول: ولا يحيطون به علما.

فإذا كنا لا يمكن أن نحيط بالله علما، والإحاطة العلمية أوسع وأشمل من الإحاطة البصرية، دل ذلك على أنه لا يمكن أن نحيط به إحاطة بصرية، ويدل لذلك قوله تعالى: لا تدركه الأبصار.

وهو يدرك الأبصار، فالأبصار ـ وإن رأته ـ لا يمكن أن تدركه، فالله عز وجل أعظم من أن يحاط به، وهذا الذي ذهب إليه السلف.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الآلام أسفل البطن أصبحت تؤرقني وفي كل مرة تعود، فما السبب؟
- سؤال وجواب | عرش الرحمن والفرق بينه وبين الكرسي
- سؤال وجواب | آداب الداعي إلى الله
- سؤال وجواب | أريد إرشاداتكم في معاملة ابنتي الكبرى
- سؤال وجواب | كيف أفهم قضية القدر وأدفع عن نفسي الخوف مما يحصل؟
- سؤال وجواب | موقف الأصم الأبكم من التكاليف الشرعية
- سؤال وجواب | خطيبها اقترض قرضا ربويا فهل تتزوجه؟
- سؤال وجواب | حكم الأضحية للمرأة
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب للتخلص من آلام الكعب؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج النمش؟ وكيف أمنع ظهوره؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتحول الورم الحميد إلى ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الروايات التي فيها عبارات شائعة عند النصارى
- سؤال وجواب | استخدام المكملات الغذائية
- سؤال وجواب | حكم إزالة ما بين الحاجبين من شعر بالليزر
- سؤال وجواب | زوجي عصبي وأفكر بالانفصال فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05