سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الرد على من قال : إن الله في كل مكان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سكرة الموت وشدته
- سؤال وجواب | لا حق للجار في إجبار جاره إتمام تشطيب جداره
- سؤال وجواب | سبب خفقان القلب المصحوب بالدوخة وتنميل الجسم
- سؤال وجواب | أتتني الدورة على غير عادتها، أرجوكم أفيدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم منع الجار جاره من إيقاف سيارته أمام بيته
- سؤال وجواب | أستخدم أدوية الفصام، فهل سيبقى مفعولها مناسبا لي مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | حكم الإعلان عن تحويل مال يتطب فتح حساب في بنك ربوي
- سؤال وجواب | صفة لباس الإحرام، وحكم عقد الإزار عليه
- سؤال وجواب | حكم جلوس العروسين على المنصة بين النساء
- سؤال وجواب | أشكو من ألم الدورة الشهرية والحرقة أثناء البول منذ أسبوعين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مضاعفة ثواب الأعمال في الحرمين الشريفين
- سؤال وجواب | مثلث برمودا وصلته بعرش إبليس
- سؤال وجواب | تقوس الظهر
- سؤال وجواب | أمور الروح يخفى على البشر كثير منها
- سؤال وجواب | ساعدوني كيف أنسى خداع رجل أحببته؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
3 مشاهدة

قال الرجل : إن الله معنا.

كيف تفسرها وكيف يكون الله معنا؟قلت له: إن الله معنا بقوته وبحفظه وقدرته وعلمه.

الخ .فقال : هذا هو الكفر بعينه .إن الله هو الله وهو ذاته يكون معنا .فلا تقل لا بكذا ولا بكذا .دار النقاش بيننا حتى قطعه جليسنا الآخر فما رأيكم ؟ أفيدونا بارك الله فيكم ووفقكم لما فيه الخير.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏فالذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة، وأجمع عليه الصحابة والتابعون وأئمة الإسلام ‏أن الله تعالى استوى على عرشه، وعرشه فوق سمواته، بائن من خلقه وأن معنى قوله تعالى: ‏‏( هو معهم أينما كانوا ) [المجادلة:7] أي بعلمه.

وقد سبق بيان ذلك مفصلاً تحت الفتوى ‏رقم 6707والقول بأن الله تعالى بذاته معنا في كل مكان كفر صريح، قال الإمام ابن ‏خزيمة رحمه الله : ( من لم يقل إن الله فوق سمواته على عرشه بائن من خلقه وجب أن ‏يستتاب، فإن تاب وإلا ضربت عنقه، ثم ألقي على مزبلة لئلا يتأذى به أهل القبلة ولا ‏أهل الذمة).وقال الباقلاني: ( ولو كان في كل مكان لكان في بطن الإنسان وفمه، ‏والحشوش، والمواضع التي يرغب عن ذكرها، ولوجب أن يزيد بزيادة الأمكنة إذا خلق ‏منها ما لم يكن، وينقص بنقصانها إذا بطل منها ما كان، ولصح أن يُرغب إليه إلى نحو ‏الأرض وإلى خلفنا وإلى يميننا وإلى شمالنا، وهذا قد أجمع المسلمون على خلافه وتخطئة ‏قائله).‏وقد أورد الإمام أحمد رحمه الله في رده على الزنادقة والجهمية حجة عقلية لا سبيل إلى ‏ردها، وحاصلها أن المخالف يقر بأن الله تعالى كان ولا مكان، ثم خلق المكان، فلا يخلو ‏من أن يقول: ‏‏1- خلق المكان في نفسه، فيكون حينئذ في كل مكان، وهذا كفر، لأنه يعني أنه أدخل الجن ‏والوحش والقذر في نفسه.‏‏2- أو أن يقول: خلقه خارجاً عنه ثم دخل فيه، فصار في كل مكان، وهذا كفر، لأنه ‏يعني أنه دخل في كل مكان قذر وخبيث، وفي نفوس الإنس والشياطين.‏‏3- أو أن يقول: خلقه خارجاً عنه ولم يدخل فيه، بل علا عليه سبحانه وتعالى، فهو فوق ‏جميع مخلوقاته من أرض وسماء وكرسي وعرش وغير ذلك ، وهذا هو الحق الذي دلت عليه النصوص.‏والله أعلم.‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إقراض حديد قديم للبناء إذا كان المقترض سيرد حديدا جديدا
- سؤال وجواب | والدتها تمنعها من الاتصال بصديقاتها
- سؤال وجواب | فتق الحجاب الحاجز هل يزداد مع الحمل أم لا؟
- سؤال وجواب | مهنة المحاماة والقضاء في ظل القوانين الوضعية
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة من قبل زواجي لكنها تستمر 10 أيام، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | دورتي مضطربة مع نزيف مستمر من بعد الدورة حتى موعد الدورة الثانية
- سؤال وجواب | حكم الدم الخفيف النازل بعد تسعة أيام من الطهر من الحيض
- سؤال وجواب | هل تَحِل قريبتي عقد زواجها لسبب فقر زوجها المدقع والشديد؟
- سؤال وجواب | ما هي السورة التي تعدل نصف القرآن ؟
- سؤال وجواب | ضيق شديد وفوران في الدم وسخونة شديدة ولو في فصل الشتاء
- سؤال وجواب | الموت على طاعة من حسن الخاتمة
- سؤال وجواب | أتبع حمية لزيادة الوزن، فهل يؤدي المشي للنحافة؟
- سؤال وجواب | الانحراف الشديد وسط العمود الفقري ومدى تأثيره على الحمل
- سؤال وجواب | فعل مقدمات اللواط ويريد التوبة
- سؤال وجواب | أوقفت حبوب مارفيلون وما زال دم الدورة مستمراً بالنزول، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05