سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التجسيم والتشبيه كفر بالله ، وابن عبد الوهاب بريء من ذلك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل آلام الخصية وأسفل البطن تعني وجود احتقان في البروستاتا؟
- سؤال وجواب | لدي قلق المخاوف وأعاني من أعراض التجسيد، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | مجازاة أولاد فاعل اللواط بمثل فعله وقتله
- سؤال وجواب | أجبر القاضي زوجها على الخلع وإعطائها ما تريد
- سؤال وجواب | حالة استغراب للنفس وشعور بخمول وعدم تركيز، ما السبب؟
- سؤال وجواب | تجب الزكاة بتحقق شروطها ولو كان صاحبها عاطلاً
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يكتب عقدا على مشروع صغير بقيمة مشروع كبير مستقبلي يقدم للبنك؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التمييز بين الكدرة والاستحاضة
- سؤال وجواب | أقضي ليلي ونهاري في غرفة مظلمة، وأعاني من القلق المستمر. أنقذوني
- سؤال وجواب | عيادة المريض أعظم أجرا من مجرد الاتصال به هاتفيا
- سؤال وجواب | التائب من الذنب كمن لا ذنب له
- سؤال وجواب | أشكو من ظهور خطوط على قدمي والأرداف فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أهلي اختاروا لي فتاة ولكنني متردد فيها، أفيدوني
- سؤال وجواب | لا سلطان لك على الفتاة بعد خطبتها
- سؤال وجواب | درجة حديث: . فإنها تغرب في عين حمئة
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
5 مشاهدة

لمذا أنتم" أتباع محمد عبد الوهاب " تختلفون في العقيدة مع بقية أهل السنة والجماعة وتتبعون عقيدة التجسيم والتشبيه ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فنحن والشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله - أتباع لمحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، وكل مسلم مطالب بأن يكون تابعاً لهذا النبي الكريم، ولا يصح الإسلام ولا الإيمان إلا بهذه المتابعة التي هي مقتضى شهادة أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم.وأهل السنة والجماعة يثبتون من الأسماء والصفات ما أثبته الله تعالى لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تأويل ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل.وهذا ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعون لهم بإحسان، وهو ما تكلم به الفقهاء والمحدثون وأئمة الإسلام، ولمعرفة ذلك انظر دواوين السنة كصحيح البخاري وصحيح مسلم وبقية الكتب الستة ومسند أحمد ، وانظر الإيمان لابن منده والتوحيد له أيضاً، والتوحيد لابن خزيمة ، والسنة لعبد الله بن أحمد والسنة للخلال وشرح أصول اعتقاد أهل السنة للالكائي وغير ذلك من الكتب التي عنيت ببيان معتقد أهل السنة والجماعة من خلال الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين والأئمة.والتجسيم أو التشبيه بدعة قبيحة منكرة بل هي كفر بالله عز وجل، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - كما في مجموع الفتاوى 5/196: وقال نعيم بن حماد الخزاعي : من شبه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر، وليس ما وصف الله نفسه ورسوله تشبيهاً.

وقال شيخ الإسلام أيضاً: ومذهب السلف بين مذهبين، وهدي بين ضلالتين، إثبات الصفات ونفي مماثلة المخلوقات، فقوله تعالى:لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ [الشورى:11].

رد على أهل التشبيه والتمثيل، وقوله:وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الشورى:11].

رد على أهل النفي والتعطيل، فالممثل أعشى، والمعطل أعمى، الممثل يعبد صنما، والمعطل يعبد عدماً.

انتهىوقد أطال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - النفس في الرد على المشبهة وإبطال قولهم في كثير من مصنفاته، على عكس ما ينسبه أهل الجهل إليه، وقد برأه الأئمة والعارفون من هذه التهمة القبيحة، وانظر على سبيل المثال ما قاله العلامة ملا علي القاري في مرقاة المفاتيح 8/148 في شأن ابن تيمية وابن القيم وأن الله صانهما عن هذه السمة الشنيعة والنسبة الفظيعة، وأنهما كانا من أهل السنة والجماعة بل ومن أولياء هذه الأمة، وهذا في معرض رده على كلام ابن حجر الهيتمي -رحم الله الجميع- وكلام الإمام نعيم بن حماد السابق الذي ذكره شيخ الإسلام آنفا، نقله الذهبي في سير أعلام النبلاء 13/299 قائلاً: وما أحسن قول نعيم بن حماد ثم ساقه وقال: معقباً عليه، قلت: أراد أن الصفات تابعة للموصوف، فإذا كان الموصوف تعالى ليس كمثله شيء في ذاته المقدسة، فكذلك صفاته لا مثل لها؛ إذ لا فرق بين القول في الذات والقول في الصفات، وهذا هو مذهب السلف.

انتهىومن أعظم الفرية وأقبح الجرأة على الله وعلى كتابه أن يقال: إن ما في القرآن من إثبات اليد والاستواء والمجيئ ظاهره التشبيه:قل أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ [البقرة:140].وأما الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله - فقد شهد له العلماء المنصفون بالعلم والاستقامة والصلاح، وهو المصلح المجدد لما اندرس من معالم التوحيد في زمنه رحمه الله ، وهو بريء من التشبيه والتجسيم، وهذه كتبه ومؤلفاته في متناول الباحث، فليوقفنا على جملة واحدة منها تدعو إلى ذلك أو تقره وترضى به، وانظر في التعريف بالشيخ محمد بن عبد الوهاب وذكر ثناء العلماء عليه في الفتوى رقم: 5408 والفتوى رقم: 7070.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | درجة حديث: . فإنها تغرب في عين حمئة
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: اعتدّي منّي
- سؤال وجواب | علو الله تعالى على خلقه حق ثابت له سبحانه بلا تكييف
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجع بالرأس من الخلف، وضغط حول العينين.
- سؤال وجواب | تعزير المتحرش بالخصاء. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم من استمر نزول دم الحيض عليها أكثر من نصف شهر
- سؤال وجواب | زيادة ضربات القلب بعد الأكل . ما سببها؟
- سؤال وجواب | الشذوذ الجنسي وأحكامه ومدى اعتباره مرضا نفسيا
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنة خالتي فهي تسيء لي دائما؟
- سؤال وجواب | أشعر بشيء مثل صعقات الكهرباء في جسمي مع قلق وأرق. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم قتل الحمام بغير تذكية شرعية وإطعامه الصقور
- سؤال وجواب | تلذذ الذكر بتقبيل الذكر من مقدمات اللواط
- سؤال وجواب | قصة (والله ليمرن به ولو على بطنك)
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من تنميل وبرودة في الرأس، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05