سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وجود ذات قديمة واجبة بنفسها مع الله ممتنع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلب الطلاق بسبب الضعف الجنسي لدى الزوج
- سؤال وجواب | سبب الخوف من الموت
- سؤال وجواب | رؤية المحتضر للملائكة
- سؤال وجواب | هل يلزم المرأة غسل إذا أدخل إليها نطفة الرجل في التلقيح الصناعي
- سؤال وجواب | أعاني من التبول اللاإرادي بسبب الضعف في عضلة المثانة البولية
- سؤال وجواب | كراهة التزام نوافل تفضي للعجز أو الملل
- سؤال وجواب | النفاق أنواعه وبداياته وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | لا تقوم الخلافة بأمر خارق للعادة
- سؤال وجواب | طاعة الزوج في بعض الأمور العائلية
- سؤال وجواب | أعاني من دوار وعدم توازن في الرأس، أفيدوني عن مشكلتي وعلاجها!
- سؤال وجواب | ما سبب فقدان الحماس الدراسي سريعا؟ وما علاج هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | الحكمة من الزلازل وما يجب فعله عند حدوثها
- سؤال وجواب | أشعر أن أيامي محدودة بسبب ضمور إحدى رئتي.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أنواع النفاق وحكمه وعلاجه
- سؤال وجواب | قاعدة لمقياس صلاح المرء وفساده
آخر تحديث منذ 3 ساعة
8 مشاهدة

أرجو إجابتي سريعًا، تابعت فتواكم رقم:

297787

، فجزاكم الله خيرًا، لكني أرى أن من الممكن أن يحل الإشكال كالآتي: إن شيخ الإسلام قصد بقوله (كما لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده وسواء كان ذاتًا أو صفة لذات القديم) قصد أن يقول: إنه لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده (وسواء كان ذاتًا او صفة لذات القديم) أي أن القديم بمعنى لا أول لوجوده يدخل فيه الذات وصفة الذات القديمة، فيقرأ النص كالآتي: كما لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده، وهذا المعنى من معاني القديم، وهو ما لا أول لوجوده يقصد به سواء الذات أو صفة الذات القديمة، وبهذا يحدث التعدد ذات وصفات قديمة، وليس المقصود أن التعدد لا محذور فيه، سواء كان ذاتًا لأن تعدد الذوات القديمة ممتنع.

فهل هذا الفهم للنص صحيح، ويحتمله النص، وبه يحل الإشكال؟ علمًا أني راجعت أحد دكاترة العقيدة وأقر فهمي، لكني أردت التأكد منكم؛ لأن فتواكم تأخذ مراحل من الدقة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالفهم الذي ذكره السائل لا يستقيم مع كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، وهذا يتضح بتأمل عبارته، والموازنة بين المشبَّه والمشبَّه به، حيث يقول رحمه الله : الواجب بذاته يراد به الذات الواجبة بنفسها المبدعة لكل ما سواها، وهذا واحد.

ويراد به: الموجود بنفسه الذي لا يقبل العدم.

وعلى هذا؛ فالذات واجبة، والصفات واجبة، ولا محذور في تعداد الواجب بهذا التفسير، كما لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده.

وسواء كان ذاتًا أو صفة لذات القديم، بخلاف ما إذا أريد بالقديم الخالقة لكل شيء، فهذا واحد لا إله إلا هو.

اهـ.

فقوله: "لا محذور في تعداد الواجب بهذا التفسير، كما لا محذور في تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده".

فيه تشبيه له طرفان:الطرف الأول: تعدد الواجب بمعنى الموجود بنفسه الذي لا يقبل العدم، وهذا يدخل فيه الذات والصفات.والطرف الثاني: تعدد القديم إذا أريد به ما لا أول لوجوده.

وهذا أيضًا يدخل فيه الذات والصفات، ولكن باعتبار الأنواع لا الأعيان، وهو ما يعرف بمسألة تسلسل الحوادث، وقد أحلنا فيها على الفتوى رقم:

190011

.ولذلك قال شيخ الإسلام: "سواء كان ذاتًا أو صفة لذات القديم، بخلاف ما إذا أريد بالقديم الخالقة لكل شيء، فهذا واحد لا إله إلا هو".

فلا يصح حمل عبارة: "سواء كان ذاتًا أو صفة لذات القديم" على تعدد صفات الذات القديمة، بل هي على ظاهرها من تعدد القديم بمعنى ما لا أول لوجوده باعتبار نوعه، وإن كان ذاتًا.

ويتضح ذلك بتقرير أننا إذا قلنا: الواجب هو ما يقوم بنفسه.

فإن الصفات لا تكون واجبة بهذا الاعتبار، وإن كانت قديمة، كما قال شيخ الإسلام: وقد يراد بالواجب الموجود بنفسه القائم بنفسه، وعلى هذا؛ فالذات واجبة دون الصفات.

اهـ.والخلاصة: أن الممتنع هو أن توجد ذات قديمة واجبة بنفسها مع الله تعالى، فالقديم بمعنى القائم بنفسه المبدع لغيره، يمتنع تعدده، وهو ذات الله تعالى المتصفة بصفات الكمال والجلال، كما سبق أن ذكرناه في الفتوى المشار إليها (رقم:

297787

)، ونقلنا فيها هذا المعنى من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، حيث قال: يقال: ما تعني بواجب الوجود؟ أتعني به ما لا فاعل له، أو تعني به القائم بنفسه الذي لا فاعل له؟ فإن عنيت الأول؛ لم يمتنع أن يكون كل من الصفات والذات واجب الوجود بهذا التفسير، ولم يدل على امتناع تعدد الواجب بهذا التفسير دليل، كما لم يدل على امتناع تعدد القديم بهذا التفسير دليل.

وفي هذا تصريح بالمعنى المشار إليه، وهو قوله: لم يدل على امتناع تعدد الواجب بهذا التفسير دليل، كما لم يدل على امتناع تعدد القديم بهذا التفسير دليل.

فلا دليل على امتناع تعدد القديم بمعنى ما لا أول لوجوده.

وقد ذكرنا في الفتوى المذكورة ما دعا شيخ الإسلام لمثل هذا التفصيل، وهو الرد على المتكلمين واستدلالهم بنفي التركيب وعلة الافتقار أو الحدوث والإمكان -على حدوث العالم، ثم اتخاذ ذلك ذريعة لنفي صفات الله تعالى بزعم أن إثباتها يستلزم التركيب!.

وأما الشق الثاني من السؤال: فجوابه أن افتراض واجبين في الوجود لا يكون إلا ممن لا يعرف معنى واجب الوجود!.

فهذا الافتراض يتعارض بالأصالة مع معنى واجب الوجود، فإنه هو "الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء أصلًا".

وهذا لا يمكن أن يتصف به إلا الله سبحانه الحي القيوم الواحد الصمد.

ولذلك نبهنا في الفتوى السابقة على أن تعدد الواجب بالمعنى الثاني ممتنع عقلًا قبل أن يمتنع شرعًا، فلا يفترض وقوعه إلا لبيان بطلانه ببطلان لازمه وفساده، وهو ما يعرف عند المنطقيين بدليل التمانع.

ونختم هنا بما ختمنا به الفتوى السابقة، وهو التنبيه على أن مثل هذه المسائل من المشكلات التي تحار فيها العقول، فينبغي أن لا ننشغل بها أو ندقق فيها في أول طلبنا للعلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب تأخر الحمل. وتأثير دواء (25 coracne) على الجنين
- سؤال وجواب | واجب من فعل اللواط في نهار رمضان
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد حق مشترك بين الزوجين قبل الطلاق
- سؤال وجواب | توضيح المقصود من حديث: "من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية"
- سؤال وجواب | ما هو تأثير البطانة المهاجرة على الحمل؟
- سؤال وجواب | أكره مواجهة الناس بسبب خوفي من العصبية والتوتر، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نذر إذا حلت مشكلته أن يعتمر فهل له أن يؤجلها
- سؤال وجواب | الواجب تجاه الحاضنة الفاسقة
- سؤال وجواب | سهولة خروج الروح وظهور ما يدل على صلاح الميت
- سؤال وجواب | لماذا لا نرى الله في الدنيا
- سؤال وجواب | العادة السرية والأفلام الإباحية أفسدت علي ديني ودنياي!
- سؤال وجواب | لديه محل يقدم خدمات الإنترنت فكيف يزكيه ؟
- سؤال وجواب | لا تجب الزيادة على النذر عند الوفاء به
- سؤال وجواب | الواجب فعله تجاه قبر مبني بالآجر
- سؤال وجواب | تريد أن تقيم في بريطانيا مع أرملة لحضور دورة إنجليزية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06