سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل إبليس مظلوم مع أنه مختار؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد الزواج ولكني ضعيف الجسد؛ وقد لا أستطيع الدفاع عن زوجتي وأولادي.
- سؤال وجواب | كفارة الحلف المتكرر وما يلزم من جهل عدد الأيمان التي تلزمه كفاراتها
- سؤال وجواب | هل يشرع للمغترب أن يوصي بأن يدفن بعد موته في بلده
- سؤال وجواب | بعد اختفاء الوساوس أصبت باكتئاب وفقدان المشاعر!
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار الفطريات في الحلق، فهل لذلك آثار سلبية خطيرة؟
- سؤال وجواب | حكم إلزام الدائن الولد بدفع دين أبيه
- سؤال وجواب | التهاب الحلق والجيوب الأنفية كيف علاجها مع عدم التحسن بالمضادات؟
- سؤال وجواب | اقتداء المسلم بمن يجهل هل يحسن قراءته أم لا
- سؤال وجواب | هل تمكن المرأة نفسها من زوجها الذي لا يصلي؟
- سؤال وجواب | إلى متى يجب علي الاستمرار على علاج السبرالكس؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في الصدر والظهر، فهل هو عضوي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم الدخول إلى مكان فيه تصاوير
- سؤال وجواب | حالة من الخوف والقلق وأصحو مفزوعاً عند إرادة النوم نهاراً
- سؤال وجواب | الرد على من عيّرني. هل في ذلك تعدٍ وظلمٌ؟
- سؤال وجواب | هل تقبل توبة زوجة رقصت أمام رجل أجنبي؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
8 مشاهدة

أعاني منذ سنين طويلة من أسئلة تخص العقيدة الإسلامية، مما يدفعني للتفكير والاطلاع وسط معاناة شديدة للوصول إلى المعلومات الصحيحة، وآخر تلك التساؤلات هو: بما أن الله سبحانه وتعالى قد خلق الحياة الدنيا للإبتلاء ـ إذاً ـ فالله قد رسم أسباب هذا الإبتلاء, وكان أعظم بلاء: هو فتنته سبحانه لإبليس, إذ بدون هذه الفتنة ما كان الإنسان في اختبار, وبالتالي, هل إبليس مظلوم؟ مع أنه مختار, إذ إن الله خلقه ووضع فيه حب الظهور وتقدم الصفوف وهو يعلم ـ منذ الأزل سبحانه ـ أنه لو وضع في اختبار ليسجد للإنسان فإنه لن يسجد ـ إذاً ـ فهل أجبر على العصيان بصورة غير مباشرة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فبداية لابد من تقرير أنه لا يعلم ما لم يكن لو كان كيف كان سيكون ـ إلا الله وحده، فليس من حق السائل ولا غيره من الخلق أن يحكم فيقول: بدون هذه الفتنة ما كان الإنسان في اختبار!.

فهذا لا يعلمه إلا الله ، ولا شك أن الله تعالى قادر على امتحان الناس بطرق أخرى، ونحن نرى امتحانا صريحا للبشر بغير الشيطان، وذلك بما رُكب في نفوسنا من أهواء، وزُيِّن لنا من شهوات، وما جُعل على الأرض من الزينة، ثم ما كُلفنا به من أحكام الشريعة وما حُمِّلنا من الأمانة.

وأما مسألة مظلومية إبليس!.

فهي من المضحكات المبكيات، فهذه الدعوى الكاذبة لم يدعها إبليس نفسه، بل وسيقر في نهاية الأمر أنه هو وأتباعه هم الظالمون، كما قال تعالى: وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ.

{ إبراهيم: 22 }.

قال ابن كثير: إن الظالمين ـ أي: في إعراضهم عن الحق واتباعهم الباطل ـ لهم عذاب أليم.

هـ.

ثم نقول لأخينا السائل: هون عليك، فمدار الإشكال على عقدة الجبر، وهي باطلة، فالله تعالى وإن كان قد قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلقهم، إلا أن هذا لا يعني أبدا أن الله سبحانه أجبرهم وقهرهم على فعل المعاصي، وإلا فأين مشئية العبد وقدرته واكتسابه لفعله؟ فالله عز وجل قد مكن الإنسان من الاختيار، وجعل له قدرة وعقلا، وهداه النجدين، وهو يختار بمشيئته أي الطريقين شاء، كما قال تعالى: وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ.

{ الكهف: 29 }.

وقال: إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا.

{ المزمل: 19 }.

وقال: فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا.

{النبأ: 39 }.

وقال: كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ* فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ.

{ عبس: 11ـ 12 }.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كما لا يجتنى من الشوك العنب، كذلك لا ينزل الأبرار منازل الفجار، فاسلكوا أي طريق شئتم، فأي طريق سلكتم وردتم على أهله.

رواه أبو نعيم في حلية الأولياء، وحسنه الألباني.

وقد سبق لنا بيان معنى الجبر والاختيار، وإبطال الاحتجاج بالقدر على المعاصي، في الفتاوى التالية أرقامها:

49314�

� 2887،

67894.

كما سبق لنا التنبيه على أن الإيمان بالقدر لا يعني أن الإنسان مجبر على أفعاله، بل له اختيار في الأمور التي يترتب عليها الثواب والعقاب، وذلك في الفتاوى التالية أرقامها:

128141

، 4054،

36591.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كوابيس وأعراض جسدية ونفسية مصاحبة. ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | هل يدل قوله تعالى : ( الله خالق كل شيء ) على أن القرآن مخلوق ؟
- سؤال وجواب | المعتمد في تحديد صفة الرضعة هو العُرْف
- سؤال وجواب | مشكلة الشعر الكثيف في الوجه لدى النساء . تشخيصها وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي ينزل متقطعا خلال الشهر بسبب حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | هل في مفارقة المرأة للزوج الذي لا يتحرى الحلال ظلم له؟
- سؤال وجواب | حدود زينة المرأة أمام النساء والمحارم
- سؤال وجواب | قال المأذون : تزوج فلان من فلانة قولوا نعم فهل يصح العقد ؟
- سؤال وجواب | حكم مس جزء القرآن بغير وضوء
- سؤال وجواب | النسيان وعدم المبادرة في الكلام، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يصح الزواج من امرأة محسودة؟
- سؤال وجواب | وجوب الحذر من العلاقة غير الشرعية
- سؤال وجواب | ظهرت لدى والدتي بقعة داكنة بنية على الجفن، ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | هي يصاب بمكروه من لم يأت بأذكار الصباح في وقتها؟
- سؤال وجواب | هل تطلب الطلاق لكون زوجها يسيء إليها أمام الناس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل