سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نظرة شرعية إلى الأسباب والسنن الكونية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأم المرتدة عن الإسلام لا حق لها شرعا في حضانة الأولاد
- سؤال وجواب | تبرأ ذمة الميت بإسقاط صاحب الدين حقه
- سؤال وجواب | كيف أقبل ذاتي كما هي دون معاندة للنفس أو تحقير لها؟
- سؤال وجواب | هل العملية هي العلاج لانزلاق الفقرات بعد فشل الأدوية؟
- سؤال وجواب | أمد انتهاء الحضانة وهل تسقط عن الأب إن تزوج
- سؤال وجواب | حول ميراث الأم
- سؤال وجواب | حضانة الطفل بعد التمييز
- سؤال وجواب | حكم وضع المكيف في المسجد كصدقة جارية
- سؤال وجواب | القلق النفسي دمر حياتي!
- سؤال وجواب | نوت التصدق بملابس ثم بدا لها أن تلبسها
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول والعطش الدائم. فما هو السبب أرشدوني
- سؤال وجواب | حكم سفر الأب بأولاده المحضونين دون إذن الحاضنة
- سؤال وجواب | الحضانة للأم بعد الافتراق
- سؤال وجواب | الحضانة إن كانت للأم فهل للأب أخذ الولد لمدة أسبوعين
- سؤال وجواب | فرق بين الفردوس ومنزلة الفردوس
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
13 مشاهدة

الدنيا دار سنن؛ لا يجوز تركها مع القدرة عليها, والالتفات إليها شرك، وتركها معصية، وعدم اعتبارها زندقة.

ما معنى هذا الكلام؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمعنى أن الدنيا دار سنن: أي: أن الله تعالى خلقها، وأجرى قدره فيها على طريقة مطردة، لا تعرف المحاباة، وربط فيها الأسباب بمسبباتها, فلا يكاد يتخلف أحدهما عن الآخر إلا نادرًا, وفي أحوال خاصة؛ قال سبحانه: {سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا } [الأحزاب: 38]، وقال: {سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا } [الأحزاب: 62]، وقال: {فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا } [فاطر: 43]، وقال: {سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا } [الفتح: 23].

قال ابن القيم في (إعلام الموقعين): الله له الخلق والأمر، ولا تبديل لخلق الله ، ولا تغيير لحكمه، فكما لا يخالف سبحانه بالأسباب القدرية أحكامها، بل يجريها على أسبابها وما خلقت له؛ فهكذا الأسباب الشرعية لا يخرجها عن سببها وما شرعت له، بل هذه سنته شرعا وأمرا، وتلك سنته قضاء وقدرا.

اهـ.

وقال الشيخ ابن باديس في مجالس تفسيره: لله سنن نافذة بمقتضى حكمته ومشيئته في ملك الأرض وسيادة الأمم: يؤتي الملك من يشاء، وينزع الملك ممن يشاء، ويعز من يشاء، ويذل من يشاء.

من أخذ بنوع من تلك السنن بلغت به وبلغ بها إلى ما قدر له من عز وذل, وسعادة وشقاء, وشدة ورخاء، وكل محاولة لصدها عن غايتها - وهو آخذ بها- مقضي عليها بالفشل.

وقال الأستاذ الدكتور الزحيلي في (التفسير الوسيط): هذه السّنن الإلهية تقرر قوانين محددة، وتتصف بأنها دائمة خالدة، وثابتة غير متغيرة، ومستمرة غير متحولة، تشمل الأولين والآخرين.

وقال الأستاذ الدكتور عبد الكريم زيدان في كتابه (السنن الإلهية في الأمم والجماعات والأفراد في الشريعة الإسلامية): وحيث إن سنة الله تعالى المتعلقة بأفعال البشر وسلوكهم هي: طريقته المتبعة في معاملته للبشر, وما يترتب على ذلك من نتائج معينة في الدنيا والآخرة، فهذا يعني أن معنى (السنة) هو: معنى (القانون العام) من حيث خضوع أفعال البشر وسلوكهم إلى أحكام هذه (السنة) التي يمكن تسميتها بالقانون العام.

وإذا عرف هذا؛ فترك الأخذ بالأسباب مع القدرة عليها، يختلف حكمه باختلاف مرتبته، فالأخذ بها واجب في الواجبات، مستحب في المستحبات، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

44824.

وأما الالتفات إليها بمعنى اعتماد القلب ورجائه: فهذا نوع شرك ينافي التوكل.وأما عدم اعتبارها بمعنى إنكار كونها أسبابًا: فهذا قدح في الشرع, ونقص في العقل معًا؛ قال ابن القيم في (مدارج السالكين): هذا ـ يعني قطع الأسباب عن أن تكون أسبابا والإعراض عنها ـ: زندقة، وكفر, ومحال؛ فإن الرسول -صلى الله عليه وسلم- سبب في حصول الهداية والإيمان، والأعمال الصالحة سبب لحصول النجاة ودخول الجنة، والكفر سبب لدخول النار، والأسباب المشاهدة أسباب لمسبباته.

ومن العبارات الجامعة في هذا المعنى: ما نقله شيخ الإسلام ابن تيمية عن العلماء أنهم قالوا: الالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومحو الأسباب أن تكون أسبابًا نقص في العقل، والإعراض عن الأسباب بالكلية قدح في الشرع.

اهـ.وقال ابن القيم في (المدارج): الالتفات إليها بالكلية شرك مناف للتوحيد، وإنكار أن تكون أسبابا بالكلية قدح في الشرع والحكمة، والإعراض عنها - مع العلم بكونها أسبابا - نقصان في العقل، وتنزيلها منازلها، ومدافعة بعضها ببعض، وتسليط بعضها على بعض، وشهود الجمع في تفرقها، والقيام بها هو: محض العبودية والمعرفة، وإثبات التوحيد, والشرع, والقدر, والحكمة.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فرق بين الفردوس ومنزلة الفردوس
- سؤال وجواب | التنازع في أمور الحضانة له أثر سيء على الأولاد
- سؤال وجواب | ليس لمن له الحضانة منع المحضون من زيارة أمه.
- سؤال وجواب | قرارات المجامع الفقهية والإفتاء في ذبائح الأوربيين
- سؤال وجواب | تتعين مراعاة مصلحة الولد عند خلاف الزوجين
- سؤال وجواب | حضانة الصبي إذا افترق والداه
- سؤال وجواب | هل تأثم البنت بامتناعها عن إعطاء ولدها لأمها لتحضنه
- سؤال وجواب | هل الزواج من كتابية يسقط حق الزوج في حضانة ابنته
- سؤال وجواب | حكم الذبائح في البلاد غير الإسلامية
- سؤال وجواب | كم سعي على القارن؟
- سؤال وجواب | سن الحضانة ولمن يكون الولد بعد انتهائها
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاث بنات وشقيقتين وأبناء أخ
- سؤال وجواب | مدى مشروعية استخارة المرأة في طلب الطلاق من زوجها
- سؤال وجواب | ثواب الصدقات
- سؤال وجواب | آلام في الرحم وأسفل البطن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04